مقتل 14 من جنود الاحتلال الأمريكي بسقوط مروحيتهم شمال العراق

23-08-2007

مقتل 14 من جنود الاحتلال الأمريكي بسقوط مروحيتهم شمال العراق

أعلن الجيش الأمريكي في العراق مقتل 14 من جنوده الأربعاء، بسقوط مروحية كانت تقلهم شمالي البلاد، خلال عملية كانت يتم تنفيذها ليل الثلاثاء.وجاء في بيان الجيش الأمريكي أن الحادث وقع إثر سقوط إحدى مروحياته من طراز "بلاك هوك" خلال مهمة ليلية، كانت تقوم بها برفقة مروحية أخرى من نفس الطراز.
وأكد البيان أن الدلائل الأولية التي رافقت الحادث تشير إلى أنه ناجم عن "خلل ميكانيكي" وأن أي إشارات إلى تعرض المروحية لنيران معادية "لم يتم تسجيلها."
وينتمي الجنود القتلى إلى قوات "الصاعقة" للمهمات الخاصة، وبينهم أربعة هم طاقم المروحية، ومن المعروف أن تلك وحدات "الصاعقة" تنشط في المنطقة المجاورة لمدينة تكريت الشمالية، مسقط رأس الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.
وكانت مروحية أخرى للجيش الأمريكي قد نفذت، هبوطاً اضطرارياً في العاشر من أغسطس/آب الجاري جنوبي بغداد، في حادث أسفر عن جرح جنديين دون أن تتضح أسبابه بعد.
ولاحقاً، لقي جندي أمريكي آخر مصرعه، وأصيب ثلاثة آخرين بجروح في اشتباك مسلح غربي بغداد، وفقاً لما ذكره الجيش الأمريكي في العراق.وقال جيش الأمريكي إن الجندي يتبع الوحدة متعددة الجنسيات العاملة في بغداد.
وبذلك ارتفع عدد قتلى القوات الأمريكية خلال 24 ساعة إلى 15 قتيلاً، فيما ارتفع إجمالي القتلى الأمريكيين منذ بدء الحرب على العراق في مارس/آذار عام 2003 إلى 3722 قتيلاً، منهم 64 قتيلاً خلال شهر أغسطس/آب الحالي.
ومازال يوم السادس والعشرين من يناير/ كانون الثاني من العام 2005، أكثر الأيام دموية للقوات الأمريكية، حيث شهد مقتل 37 جندياً، بينهم 31 من عناصر المارينز، قضوا في تحطم مروحية كانت تقلهم.
وتشير التقديرات إلى تصاعد معدلات سقوط قتلى في صفوف القوات الأمريكية بالعراق مجدداً، بعدما سجل يوليو/ تموز الماضي، أدنى معدل لتساقط قتلى بصفوف الجيش الأمريكي في 2007.
ورغم أن خسائر الشهر الماضي تُعد الأدنى هذا العام، إلا أنها ما زالت أكبر بكثير من المعدلات خلال نفس الشهر من السنوات الماضية، حيث لم تتجاوز في يوليو/ تموز من العام 2006 ما مجموعه 43 جندياً، فيما بلغت في العامين 2004 و2005، 54 قتيلاً.
ومن المتوقع أن يثير تصاعد محصلة قتلى القوات الأمريكية جدلاً في الولايات المتحدة بشأن مدى التقدم الذي أحرزته الإدارة الأمريكية في تهدئة الأوضاع في العراق واجتثاث المسلحين، قبيل التقرير الرئيسي المتوقع رفعه إلى الكونغرس في سبتمبر/ أيلول القادم.
كما يأتي هذا الحادث ليتزامن مع المواقف الجديدة التي أعلنها الرئيس الأمريكي جورج بوش حيال القيادات العراقية، التي قال إنها تسبب بـ"إحباطه."

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...