زيباري: المؤتمر الوزاري حول العراق سيعقد في أيار القادم بالقاهرة

08-04-2007

زيباري: المؤتمر الوزاري حول العراق سيعقد في أيار القادم بالقاهرة

كشف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، السبت، عن أن المؤتمر الوزاري الخاص بالعراق، سيعقد في مصر، في الأسبوع الأول من شهر مايو/ أيار المقبل، بمشاركة وزراء خارجية نحو 20 دولة.
يأتي انعقاد هذا الاجتماع الوزاري، في إطار استكمال أعمال المؤتمر الدولي حول أمن العراق، الذي عقد أوائل مارس/ آذار الماضي، لبحث تعزيز الأمن في العراق، بالإضافة إلى سبل دعم الحكومة العراقية، في مواجهة أعمال العنف المسلحة، التي تمزق البلاد.
وكانت تقارير عراقية سابقة قد أشارت إلى أن المؤتمر، والذي كان مقرراً عقده بداية أبريل/ نيسان الجاري، ستستضيفه تركيا، إلا أن الخارجية العراقية أعلنت مؤخراً تأجيل الاجتماع، دون الكشف عن أسباب ذلك.
وقال زيباري، في مؤتمر صحفي، إن "وزراء من دول الجوار، بالإضافة إلى مصر والبحرين، والخمسة الأعضاء بمجلس الأمن، سوف يعقدون اجتماعاً بشأن العراق، في منتجع شرم الشيخ المصري، على ساحل البحر الأحمر، في الثالث والرابع من مايو/ أيار القادم."وأوضح أن المؤتمر سيشهد أيضاً مشاركة وزراء الخارجية بعدد من الدول الثمانية الصناعية الكبري.
وأضاف وزير الخارجية العراقي قوله: "إن هناك شعوراً عاماً لدى الجميع، بمدى تزايد خطورة الوضع في العراق، فضلاً عن زيادة التوترات في المنطقة، مما سينعكس سلبياً على الوضع بالعراق".
وقال زيباري: "لقد وقع الاختيار على مصر بعد سلسلة من المشاورات"، ولكنه أضاف أنه لا يزال يتعين على الدول الاتفاق على برنامج الاجتماع، مشيراً إلى أنه لمس "تطلعات كبيرة من جانب دول الجوار للمشاركة في إيجاد حل للوضع الأمني المتدهور بالعراق."
وشهد المؤتمر الدولي حول العراق، الذي عقد في المنطقة الخضراء "شديدة التحصينات" بوسط بغداد، في العاشر من مارس/ آذار الماضي، لقاءً مباشراً بين السفير الأمريكي السابق بالعراق، زلماي خليل زاد، ومسؤولين من كل من إيران وسوريا، لأول مرة منذ عدة سنوات.
وعبر زيباري عن اعتقاده بأن اجتماع شرم الشيخ سيوفر فرصاً لإجراء محادثات ثنائية بين المشاركين، وقال إن مؤتمر بغداد "كان نقطة البداية، وكان محاولة لإذابة الجليد"، كما ذكر أن مؤتمراً دولياً عن الخطة الخمسية لإعادة إعمار العراق، سيعقد أيضاً في مصر، خلال نفس الفترة.
من جانب آخر، قال مسؤولون عراقيون إن رئيس الوزراء نوري المالكي، كان يريد عقد الاجتماع في بغداد، لكن بعض الدول عبرت عن قلقها على سلامة وزرائها.


وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...