إحباط خليجي لتأجيل صفقة أسلحة أميركية

11-07-2016

إحباط خليجي لتأجيل صفقة أسلحة أميركية

دعت نائبة وكيل وزارة سلاح الجو الأميركي هايدي غرانت، أمس، واشنطن للإسراع في البت بطلبات معلقة منذ فترة من الكويت وقطر والبحرين لشراء مقاتلات أميركية، متذرعة بالإحباط الذي يشعر به حلفاء الولايات المتحدة في الخليج بسبب تأجيل الصفقة.
وقالت غرانت، عشية معرض «فارنبورو» الجوي في جنوب انكلترا، إنها تحاول طمأنة المسؤولين في هذه الدول بأن عدم موافقة واشنطن على مبيعات الأسلحة الأميركية لا يغير شيئا في العلاقات القوية القائمة بين سلاح الجو الأميركي وسلاح الجو في كل من الدول الثلاث.
وأضــافت «أرغب في رؤيــة قرار يتخــذ قريــبا»، مشيرة إلى أنها رصدت مشاعر خيبة أمل بين المسؤولين في تلك الدول التي طلبت شراء مجموعة متنوعة من المقاتلات الأميركية.
ووقَّعت كل من وزارتي الدفاع (البنتاغون) والخارجية الأميركيتين على بيع 36 طائرة من طراز «اف ـ 15» لقطر بقيمة تقارب الأربعة مليارات دولار، و24 طائرة «اف/ايه ـ 18 إي/اف سوبــر هورنيــت» للكويت بقيمة ثلاثة مليارات دولار، وكلاهما من صنع شركة «بوينغ»، و16 طائرة «اف ـ 16» من إنتاج شركة «لوكهيد» للبحرين بقيمة تقل عن مليار دولار.
وتعطــلت طلــبات الشــراء الــثلاثة بعد مخاوف إسرائيلية من أن تســقط المعــدات التــي يتم إرسالها إلى دول الخليج في أيدي أشخاص قد يستخدمونها ضدها، وأيضاً بســبب رغــبة إدارة الرئيــس الأميــركي باراك أوباما في دمــج قرارات مبيــعات الســلاح ضمن عملــية اتخاذ قرار أوسع نطاقاً تتعلق بالمساعدات العسكرية لدول الخليج.


 (رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...