اليمن: تهدئة شاملة لوقف الحرب

11-04-2016

اليمن: تهدئة شاملة لوقف الحرب

شهدت الساعات الأخيرة قبل دخول الهدنة في اليمن حيّز التنفيذ، اشتباكات عنيفة بين القوات الموالية لـ «التحالف» السعودي من جهة، والجيش اليمني و «اللجان الشعبية» من جهة ثانية، في وقت يؤمَل فيه أن تقود الهدنة إلى تهدئة شاملة تسبق مفاوضات الكويت المرتقبة بين الأطراف اليمنيين في 18 نيسان الحالي.
وقبل وقف الأعمال القتاليّة منتصف ليل الأحد – الاثنين، اندلعت اشتباكات عنيفة في بلدة المتون شمال العاصمة صنعاء، ما أدَّى إلى مقتل وإصابة عدد من المقاتلين لم تعرف أعدادهم. وفي محافظة البيضاء وسط البلاد، أفاد مسؤولون وسكّان بأنَّ أكثر من 20 شخصاً قتلوا في معارك بين الجانبين في منطقتَي السوادية والزاهر، فيما أكدوا أنَّ القتال يتواصل في مدينة تعز. وشنّت مقاتلات «التحالف» غارة قرب صرواح في مأرب وسط اليمن، كما استهدفت بخمس غارات محافظة الجوف شمال البلاد.
وكانت الأطراف اليمنية قد أبدت عزمها على احترام الهدنة، مشيرة إلى أنَّها نقلت للمبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد ملاحظاتها على شروط الاتفاق الذي يفترض أن يخضع للاختبار خلال الأيام التي تسبق استئناف المباحثات.
وجدّد الرئيس اليمني الفار عبد ربه منصور هادي، أمس الأول، موقفه خلال اجتماع في الرياض ضمّ نائبه علي محسن الأحمر ورئيس وزرائه المعيّن أخيراً أحمد عبيد بن دغر، إلى جانب فريق المفاوضات، بالقول: «سنذهب للمشاورات من أجل السلام وبروح الفريق الواحد لتنفيذ تلك التطلعات في وقف الحرب وتسليم الميليشيا للسلاح وغيرها من الالتزامات التي نص عليها القرار الأممي 2216 والشروع في استئناف العملية السياسية».
من جهته، أكَّد بن دغر، يوم أمس، حرص حكومته على تنفيد قرار وقف إطلاق النار، «وإنجاح مشاورات الكويت المرتقبة مع الحوثيين».
واستبق مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ستيفن أوبراين، بدء سريان الهدنة، بالتشديد على ضرورة حل النزاع في اليمن حلاً سياسيًّا، مؤكداً عزم المنظمة الدوليّة على مواصلة عمليّاتها الإنسانيّة في البلاد بصرف النظر عن نتائج المفاوضات.
وقال أوبراين إنَّ المنظمة الدولية والهيئات الشريكة لها «ستستجيب لاحتياجات الناس الإنسانيّة أينما كانوا». وأضاف أنه من الضروري «تذكير أطراف النزاع بأنه يتوجب عليها، وفقاً لقوانين وأعراف الحرب، ضمان حماية الأهالي المسالمين والمنشآت المدنية، وكذلك توفير الوصول الآمن والحر والدائم للعاملين الإنسانيين إلى المحتاجين».

المصدر: السفير+ وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...