واشنطن تسلم عمّان 8 طوافات «بلاك هوك»

04-03-2016

واشنطن تسلم عمّان 8 طوافات «بلاك هوك»

سلمت الولايات المتحدة، أمس، الأردن، ثماني طوافات عسكرية من طراز «بلاك هوك»، وذلك في إطار منحة قيمتها 200 مليون دولار لمساعدة عمان في تعزيز قدراتها في الحرب ضد تنظيم «داعش».
وجاءت عملية التسليم بعد يوم واحد من إعلان الأردن عن قيام قواته الأمنية بـ «إحباط مخطط إجرامي وتخريبي مرتبط بداعش كان يهدف إلى الاعتداء على أهداف مدنية وعسكرية»، في واحدة من أكبر العمليات ضد خلايا المتشددين النائمة في المملكة الهاشمية، والتي نفذت في مدينة إربد القريبة من الحدود السورية.
وأمس، استمر التواجد الأمني في إربد، فيما أعلن محافظ المنطقة سعد الشهاب، بحسب ما نقلت عنه وكالة «بترا»، أن «هذا التواجد في منطقة المداهمة للعصابة الاجرامية والارهابية التي انتهت فجر امس (أمس الأول) هو اجراء احترازي اعتيادي من قبل الاجهزة الامنية والعسكرية ومرتبط بالتحقيقات التي تجريها في هذا السياق»، لافتاً إلى ان هذا الأمر «يتصل بدرجة كبيرة بإعادة تمشيط المنطقة زيادة في الحرص على خلوها من بقايا أي اسلحة بمختلف انواعها».
وفي احتفال أقيم في مطار عمان أمس، قالت السفيرة الأميركية في الأردن أليس ويلز إن واشنطن «تدعم باستمرار حليفتها المملكة الأردنية في التحالف الذي تقوده ضد تنظيم الدولة الإسلامية»، مضيفة أن «الولايات المتحدة تدعم جهود القوات المسلحة الأردنية لحماية حدود الأردن لردع العدوان ولمكافحة الإرهاب وللمساهمة في عمليات التحالف».
وأشارت السفيرة الأميركية إلى انه «منذ شباط 2015، سرعت الولايات المتحدة تسليم 26 ألف بندقية ومدفع آلي وأكثر من ثلاثة ملايين رصاصة ومئات القنابل وخمسة آلاف جهاز رؤية ليلية لدعم المتطلبات الخاصة بالعمليات العاجلة للأردن».
وأضافت أن «الطوافات العسكرية الثماني التي ترونها ستوفر للأردن أداة أخرى لحراسة جبهاته. الطائرات ستمكن الجيش الأردني من تحقيق الانتشار السريع لقواته في أي مكان بالبلاد».
من جهته، أكد قائد «جناح الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للاستطلاع الجوي» أن «استلام طائرات البلاك هوك الثماني مؤشر على مدى عمق العلاقات الأردنية الأميركية، وان هذا الحدث سيعزز العلاقات العسكرية بين البلدين»، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية «بترا».
ويقول مسؤولون أميركيون إن الأردن سيتلقى منحاً أميركية لقواته العسكرية تقدر بنحو 450 مليون دولار مخصصة في السنة المالية 2016، فيما أكد مصدر دفاعي أميركي لوكالة «رويترز» أن الأردن «سيتسلم منحاً دفاعية تزيد قيمتها على خمسة مليارات دولار في السنوات المقبلة».
وستبدأ شحنة أخرى من هذه الطوافات العسكرية من طراز يو-60 بالوصول العام المقبل في إطار قوة تمولها الولايات المتحدة ويشكلها الأردن للانتشار السريع لتعزيز قواتها لمكافحة الإرهاب.
ومنذ اندلاع الحرب في سوريا في 2011، أرسلت الولايات المتحدة ملايين الدولارات لمساعدة عمان على تعزيز الدفاع عن حدودها وتمويل نظام متكامل لمراقبة الحدود ساهم في منع التسلل عبر الحدود من سوريا والعراق.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...