ظريف وكيري وآشتون يبحثون «النووي» في مسقط

08-11-2014

ظريف وكيري وآشتون يبحثون «النووي» في مسقط

يتوجه إلى العاصمة العمانية مسقط غداً، كل من وزير الخارجية الأميركي جون كيري والإيراني محمد جواد ظريف، ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي المنتهية ولايتها كاثرين آشتون، لعقد اجتماع ثلاثي لتقريب وجهات النظر في ما بينهم، بينما استغلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا التوقيت لتعلن أن إيران «لم تجب على التساؤلات النووية».
وقبل عشرة أيام فقط من موعد الجولة الأخيرة من المفاوضات النووية بين إيران والدول الست في 18 تشرين الثاني الحالي في فيينا، يعقد الاجتماع الثلاثي في مسقط على مدى يومين، حيث سترأس آشتون بعده، يوم الثلاثاء المقبل، اجتماعاً جديداً للمدراء السياسيين لمجموعة الـ«5+1» في مسقط أيضاً، للتباحث في نتائج الاجتماع الثلاثي.
وكان المدراء السياسيون للبلدان الستة الكبرى المعنية بالملف النووي الإيراني التقوا في فيينا أمس، من اجل تحضير المرحلة الأخيرة من المفاوضات المتعلقة بهذا الملف.
من جهة أخرى، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس، أن إيران لم تقدم أجوبة في التحقيق في نشاطاتها النووية، وأنه من غير المرجح أن تقدم مثل هذه الأجوبة قبل المهلة النهائية في 24 تشرين الثاني الحالي، للتوصل إلى اتفاق مع الدول الست الكبرى.
وذكرت الوكالة في تقريرها الفصلي الجديد أن «إيران لم تقدم أية تفسيرات» حول مسألتين تعهدت طهران بتوضيحهما بحلول 25 آب الماضي. وأضافت في التقرير الذي لم ينشر واطلعت وكالة «فرانس برس» على نسخة منه، أن إيران والوكالة اتفقتا على عقد «اجتماع فني لمناقشة الإجراءين العمليين العالقين.. ولكن ليس قبل 24 تشرين الثاني».
إلى ذلك، وقبل ذهابه إلى مسقط، يلتقي كيري اليوم، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على هامش الاستعدادات لقمة «منتدى آسيا المحيط الهادئ» ـ «أبيك» في العاصمة الصينية بكين.
وقال مصدر في وزارة الخارجية الروسية إن «هناك لقاء مقرراً بين لافروف وكيري في الثامن من تشرين الثاني في بكين على هامش الاستعدادات لقمة أبيك».

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...