الجيش يطهر أحياء في الحجر الأسود وإرهابيون يفجرون عدداً من الأبنية الأثرية في حلب

20-09-2012

الجيش يطهر أحياء في الحجر الأسود وإرهابيون يفجرون عدداً من الأبنية الأثرية في حلب

عمد إرهابيون خلال الأيام القليلة الماضية إلى تفجير عدد كبير من الأبنية الأثرية في مدينة حلب القديمة وتفجير أبنية سكنية في مناطق من ريف دمشق.
وتحدث الأهالي عن معاناتهم مع الإرهاب وقالوا إن المسلحين يعمدون إلى تفخيخ الأبنية وتفجيرها ومنها مبان أثرية وأخرى تعود لسكان رفضوا التعاون معهم والامتثال لتعليماتهم.
وتابعوا: إن مبنيين أثريين على الأقل في حلب القديمة تم تفخيخهما وتفجيرهما أول من أمس في حين قال الأهالي في مناطق ريف دمشق إن عدد المباني التي تم تفجيرها بالعشرات وتحديداً في مناطق العشوائيات، وبرر الإرهابيون هدم الأبنية لـ«ضرورات عسكرية لمنع تقدم آليات الجيش» في حين أن الهدف الحقيقي لأفعالهم كان حقدهم على السكان الذين رفضوا التعاون معهم.
وقال سكان من حلب إن الإرهابيين يقومون باحتلال عدد من البيوت العربية القديمة ويقيمون فيها ساعات ويدمرون أو يسرقون كل محتوياتها الأثرية «عقاباً وحقداً» لسلوك سكان المدينة الرافضين لتغلغل الإرهابيين بينهم.
وسجلت عدة حالات نهب وسرقات وتدمير لمنازل داخل المناطق التي دخلها الإرهابيون قبل أن يفروا منها عند وصول أول آلية للجيش العربي السوري.
من جهتها ذكرت وكالة «سانا» للأنباء أن وحدات الجيش وجهت ضربات قاسية للمجموعات الإرهابية المسلحة في حي الحجر الأسود وأوقعت عدداً من أفرادها بين قتيل وجريح.
ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري: إنه «تم تطهير مناطق كازية عودة وامتداد المقسم الآلي بالمنطقة مروراً بالمقاسم السكنية المطلة على مقسم الهاتف حتى مشفى يونس بالكامل من الإرهابيين». ولفتت الوكالة إلى أن وحدة من الجيش حررت في عملية نوعية أربعة موظفين في محطة كهرباء الحجر الأسود كانوا محاصرين من قبل الإرهابيين منذ خمسة أيام.
وبحسب الوكالة انفجرت عبوتان ناسفتان بوقت متقارب قرب الثانوية الفنية النسوية في مدينة قدسيا بريف دمشق ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين، في حين اشتبكت الجهات المختصة مع مجموعة مسلحة في منطقة الزبداني، وأسفر الاشتباك عن مقتل الإرهابي محمود أحمد برهان أحد أخطر قادة الإرهابيين في المنطقة.
وفي حلب لقنت وحدات الجيش المسلحين درساً قاسياً أمس بتنفيذ عمليات نوعية دمرت خلالها أوكارا عديدة لهم ودكت مستودعات ذخيرتهم وصادرت أسلحتهم بعدما قتلت 4 من متزعمي مجموعاتهم من جنسيات عربية.
وعثرت وحدة من الجيش على مستودع يضم أنواعاً كثيرة من الأسلحة والذخائر في حي سيف الدولة في المدينة ودمرت وحدة أخرى مستودعات للذخيرة قرب الفرن الآلي والمركز الثقافي وجانب جامع عمر بن الخطاب في حي الفردوس ومستودعاً آخر عند جامع قسطل حرامي حيث قتل مسلحون في اشتباكات مع الجيش.
وفي الريف، نفذت القوات المسلحة عمليات نوعية أدت إلى تدمير 3 حافلات ومستودعات للذخيرة والأسلحة شرقي بلدة ماير شمال حلب في المنطقة التي شهدت أيضاً تدمير مستودع أسلحة جانب مشفى الفارابي في بلدة حريتان.
كما قامت وحدات الجيش بدك مستودع للأسلحة والذخيرة في مدينة السفيرة شرقي حلب وقضت على مجموعة مسلحة في بلدية سجدان بخناصر ودمرت وكراً للمسلحين في مؤسسة الأعلاف في بلدة مسكنة.
وفي عمليات نوعية عديدة قتل عشرات المسلحين في حلب وقتل متزعمون للمجموعات المسلحة عند دوار أغيور وعند معهد التدريب المهني في حي ميسلون، في حين لقي مسلحون حتفهم في عمليات أخرى شملت مجمع مدارس حي الفردوس وصالة للأفراح ومدرسة الفداء في حي بستان القصر وحول جامع العباس والعيادات الشاملة وقرب قسم الشرطة في مساكن هنانو.

المصدر: الوطن+ وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...