العرس الصيني التقليدي: الأحمر هو اللون الطاغي

22-05-2012

العرس الصيني التقليدي: الأحمر هو اللون الطاغي

يعتبر اللون الاحمر السمة الاساسية في العرس الصيني التقليدي لما يرمز اليه من حب وسعادة وغنى. ويستخدم اللون الاحمر في كافة الأمور المرتبطة بالزواج، من فستان العروس، الى دعوات الزفاف وعلب الهدايا، وغُلف الهدايا النقدية. كما يدخل في زينة منازل اهل العروسين.اللقاء الاول للعروسين يوم زفافهما. (عن الانترنت)
قبل العرس ببضعة ايام، تتوجه عائلة العريس الى منزل العروس محملة بالهدايا الموضبة في صناديق حمراء اللون تحتوي على اشياء شخصية للعروس كي تكون اغراضها جاهزة في منزل الزوجية.
وتوضب العروس الاغراض التي احضرها العريس بعلب حمراء اللون، على ان ينقلها اقاربها قبل ثلاثة ايام من موعد العرس الى بيت الزوجية. ويحدد موعد العرس استناداً إلى علم التنجيم الصيني، اذ يتم عقد القران في منتصف النهار باعتباره يرمز الى الحظ الجيد الذي يرجى ان يرافق العروسين في حياتهما المستقبلية.
وفي صباح العرس، ترتدي العروس فستانها الاحمر المطرز بطائر الفينيق الذهبي اللون، والاقحوانات والنباتات التي ترمز الى الحظ والسعادة.
وفي مراسم ترمز الى ان الفتاة على وشك خسارة حياتها الاجتماعية، تعزل العروس قبل اجراءات العرس بساعات مع احدى صديقاتها المقربات بانتظار قدوم اهل العريس. ويصل العريس، الذي يرتدي رداءً مطرزاً برسم التنين وفوقه سترة من الحرير الاسود، مع افراد عائلته الى منزل العروس حاملاُ هدايا نقدية في مغلفات حمراء اللون ليقدمها الى اصدقاء العروس في مقابل اطلاق سراحها.
تنحصر المشاركة في مراسم الزفاف بعائلتي العروسين فقط. وقبل مراسم العرس تقوم العروس بتقديم الشاي الى حمويها في احتفال شكلي قبل ان ينتقل العروسان الى استوديو خاص لالتقاط بعض الصور.
وفي هذا الاحتفال الشكلي، يلقي رجل، يتم استئجاره، كلمة ترحيبية بالضيوف ليتم بعدها تقطيع قالب الحلوى الضخم المؤلف من طبقات عديدة تمثل المراحل التي ينبغي على الزوجين عبورها للوصول الى حياة زوجية سعيدة، ولذلك فإن على العروسين أن يقطعا القالب من الاسفل الى الاعلى. ثم يتناولان قطعة من القالب بيديهما المتشابكتين ويطعمان الاهل والاجداد بيديهما.
أما بالنسبة إلى الموسيقى، فغالباً ما تتم الاستعانة بعازف اورغ او فرقة اوركسترا لاحياء المناسبة. كما ترافق مراسم العرس اطلاق مفرقعات قوية الصوت لطرد الارواح الشريرة. وعند المغادرة، يصافح الضيوف بعضهم البعض في تقليد اساسي في الزواج الصيني التقليدي.


المصدر: السفير (عن موقع «وورلد ويدينغ ترادشنز»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...