الزواج أغلى عند الرجال منه عند النساء؟

18-11-2009

الزواج أغلى عند الرجال منه عند النساء؟

المال لا يشتري السعادة. ربما بالنسبة للكثيرين. لكن دراسة أسترالية «أثبتت» أن السعادة ومسبباتها «تُقدّر بثمن».
ففي دراسة شملت أكثر من 10 آلاف شخص، واستغرق إعدادها ثماني سنوات، خلص الباحث بول فريجترز إلى أن «السعادة بخسة الثمن إلى حد ما»، مشيراً إلى ان القيمة النقدية لمسببات السعادة، مثل الزواج والانتقال إلى منزل جديد «تختلف على نحو دراماتيكي» بين الرجال والنساء.
ووجدت الدراسة أن الرجل الأسترالي يقدّر الزواج بـ17 ألف جنيه استرليني، في حين تقيّمه المرأة بنصف هذا المبلغ. والأمر ينسحب بطريقة مماثلة على الطلاق، فهو يعني للنساء خسارة نحو 5 آلاف جنيه، بينما يعني للرجال خسارة 61 ألف جنيه.
وما قد يكون خسارة للرجل قد يكون ربحاً للمرأة. فالانتقال إلى منزل جديد يعني للذكر خسارة 9 آلاف جنيه استرليني، ولكنه يعني للمرأة ربح 1500 جنيه.
وطلب الباحث من المتطوعين في دراسته أن يقيموا، على مدى سنوات، حالتهم النفسية بعد مواجهتهم لأحداث مفاجئة أو تغييرات في حياتهم، وفق سلم درجات تتراوح بين صفر و10.
بناء على هذه المعطيات، ابتكر فريجترز ما سماه «الكلفة النفسية» و«المنافع النفسية» لهذه التغييرات. فتبين له أن الأحداث المحزنة كانت قيمتها أكبر بكثير من الأحداث المفرحة، وخاصة بالنسبة للرجال: وفاة شريك بالنسبة للرجل تساوي 350 ألف جنيه استرليني، في حين انه لا يساوي سوى 73 ألفاً بالنسبة للمرأة.
وعليه، فإن «فقدان الحبيب قيمته أعلى بكثير من كسب حبيب جديد»، ما يعني أن الإنسان عموماً «ينتبه لما يفقده أكثر بكثير لما يجنيه.


عن «الاندبندنت»

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...