الرصاص يعطل مدارك العقل

08-04-2009

الرصاص يعطل مدارك العقل

أظهرت دراسة جديدة أن المستويات المرتفعة من الرصاص في الدم أو العظام قد تؤثر على القدرات الإدراكية للسيدات المسنات.

خلصت الدراسة التي أعدها باحثون في كلية طب جامعة هارفارد إلى هذه النتيجالتعرض للرصاص قد ينتهي بالتسبب في الاختلال العقلية بعد تحليل مستويات الرصاص ونتائج اختبارات إدراكية لنحو 600 سيدة من منطقة بوسطن.

وقد أظهرت النتائج أن السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 47 و74 عاما واللائي جاءت نتائج اختبارات وجود الرصاص في الدم "ما يوضح تعرضهن حديثا للمعدن" أو في العظام "ما يوضح تعرضا تراكميا للمعدن مدى العمر" الخاصة بهن إيجابية، كان أداؤهن سيئا بعض الشيء في الاختبارات الإدراكية مقارنة باللاتي لم يظهرن إشارات التعرض للرصاص.

وفي الدراسة لفت الباحثون إلى أن التغيرات الدورية قللت بشكل تدريجي محتوى الرصاص المرتفع في منتجات مثل البنزين خلال ثمانينيات القرن الماضي، ولذا يعتبر مستوى الرصاص منخفضا نسبيا في هذه الآونة.

ووفقا للدراسة التي نشرت في مجلة "انفايرونمنت هيلث بريسبكتفز" "أو أفق الصحة البيئة" فعلى هذا الأساس تعتبر السيدات اللاتي وجدت علامات على وجود رصاص في عظام الساق لديهن وهو مؤشر على التعرض للرصاص لفترة طويلة، أظهرن نتائج سيئة بما يكفي لاعتبارها إحصائيا ذات دلالة.

في هذا السياق قال رئيس تحرير المجلة هوج تيلسون في بيان صحفي إن "نتائج هذه الدراسة مهمة بسبب عواقبها طويلة الأمد على الصحة العامة لجيل مسن".

وذكر أن "الإدراك الضعيف وانحدار الإدراك لدى المسنات مرتبط بالمخاطر المتزايدة للاختلال العقلي والعجز الوظيفي وإدخال المستشفيات وتراجع جودة الحياة في السنوات الأخيرة".

المصدر: العرب أون لاين

 

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...