منتدى دافوس يبدأ أعماله اليوم

23-01-2008

منتدى دافوس يبدأ أعماله اليوم

يبدأ «المنتدى الاقتصادي العالمي» أعماله، اليوم، في مدينة دافوس السويسرية، حيث يجتمع كبار قادة الدول ورجال الأعمال لمناقشة أبرز القضايا السياسية والاقتصادية الراهنة، وسط مخاوف من انكماش في الولايات المتحدة قد يؤثر بدوره سلباً على الاقتصاد العالمي.
ويشارك في أعمال المنتدى أكثر من 2500 شخص يمثلون من يوصفون بأنهم «النخبة» السياسية والاقتصادية في العالم، فيما يتوقع أن تطغى الأزمة المالية العالمية الحالية على جدول أعمالهم، وهو أمر بدأ يثير قلق الكثيرين، خلافاً للتوقعات التي أطلقت من دافوس، العام الماضي، بأنّ الاقتصاد العالمي يسير بخطى واثقة.
وتمّ تكليف المئات من عناصر الشرطة والأجهزة الأمنية، إضافة إلى خمسة آلاف عنصر من الجيش السويسري، في تأمين الحماية للمشاركين في المنتدى، وأبرزهم هذا العام، الرئيس الباكستاني برويز مشرف ورئيس الحكومة البريطانية غوردن براون، ورئيس مجلس إدارة شركة «مايكروسوفت» بيل غيتس، فيما قدرت النفقات الأمنية بنحو 8 ملايين فرنك سويسري (3,7 مليون دولار).
وإلى جانب أزمة الائتمان التي بدأت تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي، انطلاقاً من الولايات المتحدة، سيناقش المنتدى العديد من القضايا السياسية، أبرزها عملية السلام في الشرق الأوسط وظاهرة الإرهاب في العالم.
وينعقد المنتدى هذا العام تحت شعار «قوة الابتكار التعاون»، فيما أوضح مؤسسه السويسري كلاوس شواب أنّ «اللقاء بين كبار القادة السياسيين والاقتصاديين في العالم، إلى جانب كبرى المنظمات غير الحكومية وكبار رجال الدين والثقافة والإعلام، سيسمح لنا بالتعاطي مع المشاكل التي يواجهها العالم بطريقة منهجية، مع التشديد على ضرورة معالجة القضايا المهمة التي تواجهنا جميعاً».
وأضاف شواب أنّ المنتدى سيركز في أعماله على مسألة عدم الاستقرار الاقتصادي، بالإضافة إلى مساعدة المؤسسات على منافسة بعضها بعضاً من خلال التعاون.
ومن المتوقع أن تشهد الجلسة الافتتاحية كلمات لوزيرة الخارجية الأميركية كوندليسا رايس، التي ستتطرق إلى قضيتي التغيرات المناخية والإرهاب، في وقت حذر الملياردير جورج سوروس، من أنّ الولايات المتحدة مقبلة على فترة انكماش، وأنّ العديد من الدول، وخصوصاً الأوروبية، لن تكون بمنأى عن نتائجها، مشيراً إلى أنّ هذا «الوضع يعد الأكثر خطورة منذ الحرب العالمية الثانية».

المصدر: أ ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...