الحكومة ترفع سعر الخبز ومازوت الأفران!

05-02-2024

الحكومة ترفع سعر الخبز ومازوت الأفران!

رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، الإثنين، سعر مبيع ربطة الخبز زنة 1100 غرام للمواطن من 200 إلى 400 ليرة سورية في الأفران العامة والخاصة.

كما رفعت الوزارة سعر مبيع ليتر المازوت للأفران العامة والخاصة من 700 إلى 2000 ليرة سورية.

وقالت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، في بيان عبر حسابها الرسمي في “فيسبوك” إن “السعر الجديد ليس رفعاً لسعر الربطة بقدر ما هو مساهمة من المواطن في تحمل جزء بسيط من عبء التكلفة لضمان استدامة تدفق وتوفر هذه المادة الأساسية”.

وأضافت الوزارة أنه “ارتفعت تكلفة تأمين الرغيف يومياً إلى معدلات غير مسبوقة، وصلت إلى مايزيد عن 7000 ليرة سورية للربطة، بفعل جملة من الظروف منها ماهو عالمي، يتعلق بارتفاعات أسعار القمح ومستلزمات صناعة الخبز عالمياً، وتعقيدات طرق التجارة البحرية والبرية، ومنها ماهو محلّي مرتبط بنتائج سنوات الحرب والحصار”.

وتابعت الوزارة “وخروج مساحات واسعة من الأراضي المخصصة لزراعة القمح، وكذلك آبار إنتاج النفط ووقوعها تحت الاحتلال الأميركي، إضافة إلى ارتفاع فاتورة إصلاح وترميم المنشآت والمخابز والبنية التحتية الخاصة بإنتاج الخبز التي خربها الإرهاب في مختلف المحافظات”ّّ

وأشارت وزارة التجارة الداخلية إلى أنه “يأتي التحريك البسيط لسعر مبيع الخبز ليصل إلى 400 ليرة سورية أي بما يعادل حوالي 5 بالمائة من التكلفة، من منطلق الحرص الحقيقي على منع حصول نقص واختناقات في تأمين حصول المواطن على المادة”.

وأكملت الوزارة “مع الإشارة إلى بقاء تحمل الدولة ممثلة بالحكومة للعبء الأكبر من التكلفة..إضافة إلى استحقاقات إعادة إصلاح وتأهيل المخابز ومتممات إنتاج الرغيف وتأمينه للمواطن”.

يشار إلى أنّ وزارة التجارة الداخلية رفعت، مطلع شهر تموز عام 2021، سعر مادة الخبز المدعوم بنسبة 100%، إذ وصل سعر الربطة (1100 غرام) إلى 200 ليرة سورية، لتصبح بعدها بـ250 ليرة بعد زيادة 50 ليرة كعمولة.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...