"التحالف" يخرق وقف إطلاق النار في اليمن

22-12-2015

"التحالف" يخرق وقف إطلاق النار في اليمن

شنت طائرات "التحالف الدولي" بقيادة السعودية في حربها ضد اليمن، يوم الثلاثاء، سلسلة غارات على عدد من المناطق لا سيما الراهدة والشريجة الواقعتين في مناطق حدودية بين محافظتي تعز ولحج في خرق جديد لإتفاق وقف إطلاق النار. في حين أكد "التحالف" أنه اعترض صاروخاً بالستياً، مساء الإثنين، تم إطلاقه من الأراضي اليمنية باتجاه مدينة جيزان السعودية.
وتوعد "التحالف" الحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح، باتخاذ اجراءات ردع "قاسية" رداً على إطلاق صاروخ باتجاه الاراضي السعودية، هو الخامس على الاقل منذ الجمعة.
ونقلت "وكالة الانباء السعودية" الرسمية (واس) عن قيادة "التحالف" أنه "في الوقت الذي تحرص فيه على التعاطي بإيجابية مع طلب الحكومة اليمنية لتمديد العمل بالهدنة، إلا أن استمرار المليشيات الحوثية في أعمالها العبثية سيدفع قيادة التحالف لاتخاذ إجراءات قاسية لردع تلك الأعمال".
وأشار "التحالف" إلى أن "قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت حوالي الساعة 11:30 (20:30 بتوقيت غرينتش) من مساء الاثنين (...) صاروخاً بالستياً تم إطلاقه من الأراضي اليمنية باتجاه مدينة جيزان".
واكد البيان ان القوات الجوية "بادرت (...) في الحال بتدمير منصة اطلاق الصاروخ التي تم تحديد موقعها داخل الاراضي اليمنية".
وأكد الحوثيون وحلفاؤهم إطلاقهم "صاروخ بالستي من نوع قاهر 1"، مشيرين بحسب ما نقلت وكالة انباء "سبأ" التي يسيطرون عليها، ان الصاروخ استهدف منشآت لشركة "ارامكو" النفطية السعودية في جازان.
وفي سياق متصل، شهدت مناطق مختلفة من اليمن، اليوم، اشتباكات بين الحوثيين وحلفائهم من جهة والقوات الموالية للرئيس اليمني المتراجع عن استقالته عبد ربه منصور هادي، المدعومة من "التحالف" من جهة اخرى، على الرغم من الإعلان عن تمديد وقف اطلاق النار الذي بدأ الاسبوع الماضي، تزامناً مع مباحثات سلام بين طرفي النزاع.
وأعلنت مصادر عسكرية موالية لهادي مقتل 13 مسلحا وأسر آخرين من الحوثيين وحلفائهم في اشتباكات شمال محافظة الضالع جنوب اليمن.
كما اشارت المصادر الى ان الحوثيين قصفوا مناطق جنوب شرقي مدينة تعز التي تسيطر عليها القوات الموالية لحكومة هادي. ودارت معارك في محافظات ابرزها حجة والجوف، وشبوة.
وكان وقف لإطلاق النار بدأ تنفيذه الثلاثاء الماضي تزامنا مع انطلاق مباحثات سلام بين طرفي النزاع برعاية الامم المتحدة في سويسرا، الا انه تعرض لخروقات متكررة من طرفي النزاع منذ اليوم الاول.
وفي ختام الجولة التفاوضية الاحد، اعلن وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي تجديد الهدنة لسبعة ايام بشرط التزام الحوثيين بذلك.
وقال المخلافي في تصريحات تلفزيونية مساء الاثنين، إن هادي قرر تمديد الهدنة "انطلاقاً من حرصه على السلام واتاحة الفرصة للحل"، الا ان ذلك مشروط "بالتزام الطرف الآخر". واعتبر المخلافي ان الحوثيين يحاولون تحقيق "انتصار وهمي".

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...