باحثون بريطانيون يكتشفون خدعة ابتسامة لوحة الموناليزا
استطاع باحثون بجامعتي “شيفيلد هالام” و”سندرلاند” بإنكلترا، فك خيوط الخدعة البصرية، المتعلقة بابتسامة لوحة “الموناليزا”، للفنان الإيطالي ليوناردو دافينشي.
وأكد الباحثون، أن اللوحة ليست الوحيدة، التي رسمها فنان عصر النهضة بهذا الإطار، معتمدين بذلك على عمل فني آخر، يعتقد بأنه رسم بريشة دافنشي، ويحمل عنوان “لابيلا برنسبيسا”، أي “الأميرة الجميلة”.
وأوضحت الدراسة أن لوحة “الأميرة الجميلة”، التي رسمها دافنشي، قبل لوحة “الموناليزا”، بأواخر القرن الـ15، تُوظف حيلة ذكية لاجتذاب المشاهدين، عن طريق الخبرة بمزج الألوان، للتأثير على الرؤية المحيطية لهم، حتى يظهر شكل الفم متغيراً، تبعاً للنقطة التي يركز عليها الناظر في اللوحة.
وبيّن الباحثون، أن الابتسامة تختفي، عندما يتم النظر إلى الفم مباشرةً، ومع تحرك عين المُشاهد باتجاه أماكن أخرى في اللوحة، يلاحظ أن الفم يأخذ منحى آخر.
وتسمى تلك التقنية المزج التدريجي للألوان، حيث يمكن ملاحظة ذلك بكل من لوحتي “الموناليزا” و”الأميرة الجميلة”، ويؤكد الخبراء، أن الكثير من الفنانين حاولوا استخدام أسلوب دافنشي ذاته، لكن أحداً لم يستطع مجاراة خبرة ليوناردو.
يشار إلى أن، أولى محاولات دافنشي، لتوظيف تلك التقنية، من الممكن أن تكون حدثت بوقت سابق، أثناء رسمه لوحة “عذراء الصخور” عام 1483.
وكالات
إضافة تعليق جديد