شركة روسية ترغب باستثمار النفط والغاز في سورية

15-03-2014

شركة روسية ترغب باستثمار النفط والغاز في سورية

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة "سويوز نفتاغاز" الروسية للطاقة يوري شافرانيك، أن الشركة ترغب بعقد اتفاقات لاستثمار النفط والغاز في المناطق الهادئة من سورية، حيث أشار إلى رغبة شركات روسية وإيطالية بمد خط أنابيب لنقل النفط من العراق إلى سورية عندما تستقر الأوضاع.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، أوضح شافرانيك أن الشركة التي فازت بعقد لتنقيب مشترك في الرقعة 2 بالمياه السورية، ستحيل المشروع إلى شركة روسية للطاقة، لم يذكر اسمها، موضحاً أن "سويوزنفتاغاز" تدرس سبل البناء على ذلك الاتفاق.

وقال شافرانيك: "في حال تعذر إعادة الوضع إلى طبيعته في أنحاء البلاد بشكل فوري، فينبغي تحقيق الاستقرار تدريجيا في المناطق التي يمكن إبرام اتفاق فيها، الأمر سيستغرق خمس سنوات على الأقل لمعرفة إن كان هناك ما يكفي من النفط والغاز لبدء الإنتاج التجاري في الرقعة 2".

وكانت "وزارة النفط والثروة المعدنية" وقعت في كانون الأول الماضي مع شركة "سيوزنفتاغاز إيست ميد" الروسية عقد عمريت البحري للتنقيب عن البترول وتنميته وإنتاجه في المياه الإقليمية السورية.

ويشمل العقد الموقع بين دمشق والشركة الروسية عمليات التنقيب وتنمية وإنتاج النفط والغاز في مساحة 2190 كلم مربع من المياه الإقليمية السورية، بدءاً من جنوب شاطئ مدينة طرطوس إلى محاذاة مدينة بانياس.

يذكر أن "وزارة النفط" أعلنت أن الإنتاج النفطي في سورية انخفض من 385 ألف برميل يومياً إلى نحو 15 ألف برميل يومياً في الوقت الراهن.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...