وزير النفط: نعتزم فتح أسواق جديدة لتصدير الفوسفات والحكومة خفضت أسعاره

19-10-2013

وزير النفط: نعتزم فتح أسواق جديدة لتصدير الفوسفات والحكومة خفضت أسعاره

ذكر وزير النفط والثروة المعدنية سليمان العباس، أن الوزارة تعتزم إعادة تفعيل تصدير الفوسفات إلى دول حوض المتوسط والبحر الأسود وفتح أسواق جديدة للتصدير إلى مختلف أنحاء العالم، مشيرا إلى أن الحكومة خفضت أسعار الفوسفات المصدّر بسبب الركود العالمي لتصبح في حدود الأسعار العالمية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" عن العباس، خلال تفقده مخبر فحص عينات الفوسفات في "مرفأ طرطوس"، قوله إن: "مناجم الفوسفات لم تتعرض لأعمال تخريبية، إلا أن الظروف الراهنة زادت صعوبة نقل الإنتاج من المناجم في المنطقة الشرقية ولاسيما بعد استبدال القطارات بالسيارات نتيجة استهداف شبكة السكك الحديدية".

ولفت الوزير العباس إلى أن "نسبة تنفيذ خطة انتاج الفوسفات للعام الجاري البالغة ما يقارب 3.2 ملايين لم تتجاوز الـ30% نتيجة الظروف الراهنة"، مبينا أن "الوزارة تخطط لزيادة الإنتاج إلى 6 ثم 10 ملايين طن، وتصدير 5 ملايين طن منها وتصنيع الباقي محليا وإنتاج حمض الفوسفور وغيره من المستلزمات الزراعية والصناعية".

وأشار إلى أن "الفوسفات يعد الثروة الباطنية الثانية بعد النفط من حيث الأهمية في سورية حيث يبلغ الاحتياطي منه نحو 2.4 مليار طن"، مؤكدا أن "تحسن الظروف الأمنية سينعكس ايجابا على استخراج الفوسفات ونقله وتصنيعه وتصديره بالتوازي مع تحسين الإجراءات المتخذة لتخفيف آثار غبار الفوسفات على البيئة".

من جهته، أشار مدير "الشركة العامة للفوسفات والمناجم" عبد الرحمن البيريني، إلى أن "مرفأ طرطوس يحتوي على 22 صومعة بسعة 90 ألف طن ويعد منفذا مهما لتصدير الفوسفات".

وبين أن "هذا العمل مستمر لإعطاء الفوسفات قيمة مضافة عبر تحسين الأداء والنوعية المخصصة للتصدير إلى جانب التنسيق مع وزارة النقل لتخصيص مساحات أكبر للشحن ضمن المرفأ".

يشار إلى أن "الشركة العامة للفوسفات والمناجم" أنتجت خلال النصف الأول للعام الحالي ما مجموعه 604737 طناً من الفوسفات إضافة إلى 704213 م3 من الردم المرحل، بنسبة تنفيذ 114% وبلغت مبيعات الشركة 646275 طناً من الفوسفات بقيمة 4.664 مليارات ل.س، وتكرير حوالي 2.689 من النفط الخام، وتنفيذ 52% إضافة إلى 69386 طن من الغاز الطبيعي وبنسبة تنفيذ 84%.‏

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...