شباط (فبراير) 2022

28-02-2022

مسؤول أمني سوري في «طهران».. هذا ما بحثه ؟!

Image
مسؤول أمني سوري في «طهران».. هذا ما بحثه

قالت وكالة “إرنا” الإيرانية، إن مدير مكتب “الأمن الوطني” في سوريا، اللواء “علي مملوك” التقى في طهران، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، “علي شمخاني”.

ووفق الوكالة عرض مملوك على شمخاني، تقريراً حول الوضع في أنحاء سوريا.

وقال إنهم «اجتازوا “الأزمة الأمنية”»، مشيرا إلى «الفرص الكبيرة للتعاون الاقتصادي بين دمشق وطهران في مختلف المجالات ولاسيما الاقتصادية».

وأوضح أن «وجود الشركات الإيرانية ورجال الأعمال الإيرانيين في سوريا واستمرار التعاون الثنائي في القطاعات الاقتصادية والتجارية “يعود بالنفع لمصلحة البلدين”».

28-02-2022

خيالية.. هكذا أصبحت أسعار الأعلاف في سوريا ؟!

أرجع مدير عام مؤسسة الأعلاف، “عبد الكريم شباط”، ارتفاع أسعار الأعلاف في سوريا إلى غلائها عالمياً، بغض النظر عن سعر الصأرجع مدير عام مؤسسة الأعلاف، “عبد الكريمشباط”، ارتفاع أسعار الأعلاف في سوريا إلى غلائها عالمياً، بغض النظر عن سعر الصرف محلياً.

“شباط” قال في تصريحات صحفية إن «سعر طن الذرة كان في 2020 بحدود 180 دولاراً بأعلى سعر، بينما وصل حالياً إلى 340 دولاراً، تضاف عليه أجور نقل على كل طن من الذرة نحو 50 دولاراً فالحاوية كانت يكلف شحنها من الصين 3000 دولار، اليوم أصبحت التكلفة 18 ألف دولار أي الأسعار أصبحت “خيالية وصعبة التحقيق”»، بحسب تعبيره.

28-02-2022

بئرٌ يحتضن طفل حديث الولادة في حمص

أعلنت مديرية الدفاع المدني في حمص، عن العثور على طفل حديث الولادة لم يتجاوز عمره الساعات فقط، في بئر ارتوازي بحي البياضة.

وذكر مدير المديرية غياث عاقل، أن غرفة العمليات تلقت اليوم، بلاغاً عن طريق قسم شرطة حي البياضة بشأن طفل موجود في بئر ارتوازية قديمة بعمق حوالي 10 أمتار وقطر 40 سم، ما استدعى على الفور توجه فرق الانقاذ إلى الموقع المذكور، وتم العمل بشكل حثيث لإخراج الطفل.

وأضاف عاقل أنه تم إخراج الطفل بعد عمل شاق بواسطة استخدام كاميرا خاصة وحبال.

وبيّن أن عمر الطفل عدة ساعات فقط وهو مجهول الأهل والهوية وتم نقله إلى مشفى الباسل لتلقي العلاج.

28-02-2022

تفاصيل جديدة لقرض «التسليف الشعبي»

دعا مصرف التسليف الشعبي في سوريا الراغبين بالحصول على #قروض “الدخل المحدود” إلى تقديم الطلبات بدءاً من غداً الثلاثاء.

المصرف أكد أنه سيتم «منح القرض وفق أجل سداد جديد تم تمديده حتى 7 سنوات بسقف 5 مليون ليرة ومعدل فائدة 7,5 بالمئة سنوياً».

28-02-2022

بوتين يحدد شروط السلام في أوكرانيا!

دخل هجوم الجيش الروسي على أوكرانيا يومه الخامس، وفيما وضعت موسكو قوّتها النووية في حالة تأهب، وشروط للسلام، تجري مفاوضات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا في بيلاروس، نجاحها يرسم نهاية الحرب، وفشلها سيعني لجوء بوتين إلى الحسم العسكري.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن مصدر في المفاوضات، المنعقدة بمنطقة غوميل في بيلاروسيا، أن هذه هي الجولة الثالثة و«من المفترض أن تكون نهائية».

وأجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالين هاتفيين مع نظيريه، الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

28-02-2022

"يوتيوب" يحظر سبوتنيك وآر تي في أوروبا

أعلن "يوتيوب" في بيان عن حظر "سبوتنيك" و"آر تي" وجميع القنوات المتصلة بهما، في أوروبا.

وقالت شركة "Alphabet Inc" التابعة لشركة "غوغل"، والتي تدير "يوتيوب"، في بيان، "إن موقع يوتيوب يحظر القنوات المرتبطة بوسائل الإعلام الروسية "آر تي" و"سبوتنيك" في جميع أنحاء أوروبا بشكل فعال، نظرًا للوضع المستمر في أوكرانيا".

28-02-2022

عمل تخريبي يطال تجهيزات ضخ المياه في الصنمين

تعرضت تجهيزات الطاقة الشمسية الخاصة بضخ المياه في مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي في سوريا للتخريب من قبل مجهولين

وأكد مدير مؤسسة مياه درعا، محمد المسالمة هذه الأنباء، قائلا: "إن تجهيزات الطاقة الشمسية الخاصة بضخ المياه في مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي تعرضت للتخريب من قبل مجهولين ما أدى إلى انقطاع المياه عن آلاف الأسر".

المصدر: "سانا"

28-02-2022

رئيس جمهورية دونيتسك يتعرّض لإطلاق نار

أفادت وسائل إعلام روسية، صباح اليوم الاثنين، عن تعرّض رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين، لإطلاق نار شمال شرق مدينة ماريوبول.

وذكرت قناة "روسيا 24" الروسية نقلاً عن بوشيلين قوله إنّ موكبه تعرّض لإطلاق نار خلال انتقاله من منطقة إلى أخرى.

وقال بوشيلين للقناة "إنّها مسألة حياة، وكل شيء على ما يرام، والجميع بخير".

وكان بوشيلين قد أكّد، في وقت سابق، أنّ العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا يجب أن تنتهي بتحرير مدن تابعة للجمهوريتين الشعبيتين.

28-02-2022

المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 20%

قرر البنك المركزي الروسي، اليوم الاثنين، رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى مستوى 20% سنويا، في ظل الضغوطات التي تتعرض لها العملة الروسية الروبل.

وبذلك يكون المركزي الروسي قد رفع سعر الفائدة من مستوى 9.5% إلى مستوى 20% سنويا، وذلك للمرة الأولى منذ سبتمبر 2013 (بدء تسجيل البيانات).

وجاء القرار لدعم العملة الروسية الروبل وتوفير الاستقرار المالي في روسيا وحماية ودائع المواطنين الروس، حيث تتعرض العملة الروسية لضغوطات بعد فرض الغرب عقوبات جديدة على موسكو، طالت البنك المركزي الروسي.

28-02-2022

سعر برميل "غرب تكساس الوسيط" يرتفع جراء أحداث أوكرانيا

ارتفع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط أكثر من 6% الاثنين وبرنت أكثر من 5% في ظل تزايد قلق الأسواق حيال أزمة الطاقة إثر فرض عقوبات غربية جديدة على موسكو بسبب عمليتها في أوكرانيا. 


وارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط 6,27% إلى 97.33 دولارا، بينما ارتفعت عقود خام برنت 5,24% إلى 103.06 دولارات.

وقالت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إنهما سيستبعدان بعض البنوك الروسية من نظام "سويفت" المصرفي.

كذلك حظر الاتحاد الأوروبي كل التعاملات مع البنك المركزي الروسي ما أدى إلى انخفاض الروبل بنسبة 30% تقريبا في التبادلات الدولية الاثنين وفق ما أفادت وكالة "بلومبرغ".

28-02-2022

مينسك: تم إعداد مكان للمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا ونتوقع وصول الوفدين

أعلنت وزارة الخارجية البيلاروسية صباح اليوم الاثنين عن إتمام التحضيرات في مكان المفاوضات المرتقبة بين روسيا وأوكرانيا، مشيرة أن أنه يتوقع وصول وفدي الجانبين إلى هناك.


بدورها، نقلت وكالة "نوفوستي" عن مصدر دبلوماسي، أن الوفد الروسي ينتظر الجانب الأوكراني لإجراء المفاوضات، التي يتوقع أن تجري في غضون الساعات القليلة المقبلة.

وكانت وكالة "سبوتنيك بيلاروس" أفادت بأن الوفد الأوكراني، الذي غادر بلاده لإجراء مفاوضات مع الوفد الروسي، وصل بالفعل إلى أراضي بيلاروس.

28-02-2022

اليوم الخامس للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

Image
اليوم الخامس ..للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

- دخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الخامس وسط توقعات ببدء محادثات بين موسكو وكييف وبالتوازي مع تشديد الغرب مواقفه وعقوباته ضد روسيا وزيادة دعمه العسكري لأوكرانيا.

- بولسونارو: البرازيل لن تصوت ضد روسيا في الأمم المتحدة وسنحافظ على الحياد

- مينسك: تم إعداد مكان للمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا ونتوقع وصول الوفدين
أحد أعضاء وفد أوكرانيا يكشف توقعاته في المحادثات مع روسيا

-سعر برميل "غرب تكساس الوسيط" يرتفع بأكثر من 6% وبرنت أكثر من 5% جراء أحداث أوكرانيا

- ميانمار: كان على بوتين أن يرد

- اليابان تنظر في فرض عقوبات على حكومة بيلاروس

28-02-2022

الدفاع الروسية تعلن سقوط قتلى في العملية الخاصة داخل أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية سقوط عدد من الجنود الروس بين قتيل وجريح خلال مهامهم القتالية في العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.
 
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، إن الجنود الروس يظهرون الشجاعة والبطولة في تنفيذ مهامهم القتالية.

وأضاف: “للأسف فهناك قتلى وجرحى من رفاقنا، لكن خسائرنا أقل بكثير من خسائر القوميين الذين تمت تصفيتهم وخسائر العسكريين الأوكرانيين”.

وتابع: “نجحت قوات جمهورية لوغانسك الشعبية بدعم ناري من القوات المسلحة الروسية في التقدم بنجاح 4 كيلومترات أخرى في عمق دفاعات العدو”.

28-02-2022

برشلونة يواصل انتفاضته ويدك مرمى بلباو برباعية

واصل فريق برشلونة انتفاضته واستعاد المركز الرابع في الدوري الإسباني، بعد فوزه على ضيفه أتلتيك بلباو برباعية نظيفة، يوم الأحد في المرحلة الـ 26 للمسابقة المحلية.

وافتتح الغابوني أوباميانغ أهداف البارسا في الدقيقة 37 من الشوط الأول، ليكون الهدف الثالث له على التوالي في مختلف المسابقات مع فريقه الجديد.

وفي الشوط الثاني، كانت لمسات المدرب تشافي واضحة، حيث استطاع البدلاء ديمبلي ولوك ديو يونغ وممفيس ديباي تسجيل 3 أهداف في الدقائق 73, 90 , 94.

28-02-2022

السعودية تؤكد التزامها باتفاق "أوبك بلس" مع روسيا

أكدت المملكة العربية السعودية أنها ملتزمة باتفاق "أوبك بلس" مع روسيا، الذي يحدد كميات النفط في الأسواق العالمية، حسبما نقلت وكالة فرانس برس.

وفي ظل ارتفاع أسعار النفط العالمية تأثراً بالأزمة الأوكرانية، كان من المتوقع أن تنسحب السعودية من الاتفاق، لضخ مزيد من النفط، وبالتالي تخفيض أسعاره.

القرار السعودي جاء في اتصال بين ولي العهد محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بحسب ما نقلت الوكالة عن الإعلام الرسمي السعودي.

28-02-2022

طوابير أمام الصرافات الآلية في روسيا وسط مخاوف من انهيار الروبل

وقف الروس في طوابير أمام أجهزة الصراف الآلي بكافة أنحاء البلاد لسحب العملات الأجنبية خوفاً من انهيار الروبل نتيجة العقوبات الجديدة التي تم فرضها لمعاقبة الكرملين بسبب غزو أوكرانيا.

يأتي الاقبال على سحب العملات الأجنبية رغم بيع بعض البنوك الدولار بزيادة عن إغلاق السوق يوم الجمعة تفوق الثلث، ليتجاوز بذلك مستوى مقاومة مهم يبلغ 100 روبل مقابل الدولار، وهو ما يراه العديد من الاقتصاديين سبباً سيدفع "البنك المركزي الروسي" لرفع أسعار الفائدة.

تزامن ذلك مع صدمة الروس من إغلاق أوروبا مجالها الجوي أمامهم وتوقف أنظمة الدفع الشائعة مثل "أبل باي".

28-02-2022

منتخب سوريا يسقط أمام إيران في التصفيات المونديالية

خسر منتخب سوريا بكرة السلة أمام نظيره الإيراني بنتيجة 80-68، اليوم الأحد، ضمن النافذة الثانية للتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم.

وتقدم المنتخب السوري في الربع الأول 15-18، قبل أن يخسر في الثاني بنتيجة 33-36، وفي الثالث 55-59.

ولم يظهر أمير هنتيون بالأداء المتوقع، بعدما سجل 36 نقطة في مواجهة البحرين، وكذلك عدد من لاعبي نسور قاسيون، وفي مقدمتهم كمال جنبلاط ونديم عيسى وأنطوني بكر، المتخصص في الرميات الثلاثية.
 
ولم يشارك أنس شعبان وعبد الوهاب الحموي إلا لدقائق معدودة.

27-02-2022

باركود لكل قطع الذهب السورية

على الرغم من الشكاوى الكثيرة والتذمر الكبير اللذين يرددهما أصحاب محال الصاغة على مسامع الجميع من جمود حركة البيع والشراء، والارتفاع العالمي لسعر أونصة الذهب الذي يؤثر حتماً على السعر المحلي، وما يرافقه من ارتفاع مستوى المعيشة، وتفكير الكثير من التجار بالعزوف عن هذه المهنة، إلا أن أحداً لم يخسر ولم يغلق محله، حسب ما أكده لنا أحد أصحاب المحال، فتاجر الذهب لا يخسر، لاسيما أن الذهب من المواد التي يرتفع سعرها مع مرور الأعوام، وإن شهدت بعض الأشهر انخفاضاً في سعر الذهب، إلا أنه حتماً يليه صعود يتيح للتاجر هامش ربح مقبولاً، ناهيك عن وجود شريحة لا بأس بها أفرزتها الأزمة، وبات تصنيفها من الأثرياء الي

27-02-2022

سوريا تخسر نحو نصف قطيعها الحيواني

كالعادة خرجت الجهات العامة لتبرر ارتفاع الأسعار بالعقوبات والاستيراد والتصدير حيث صرح مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة أسامة حمود أن قطاع الثروة الحيوانية فقد حوالي 40 لـ 50 % من قطيعه خلال الفترة الأخيرة بسبب الارتفاع العالمي الكبير في أسعار الأعلاف إضافة للعقوبات الاقتصادية على سورية .