أيلول (سبتمبر) 2021

30-09-2021

الحكم على ساركوزي بالسجن لمدة عام

حكمت محكمة فرنسية اليوم على الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي بالسجن لمدة عام في منزله تحت المراقبة الإلكترونية بعد إدانته بتهمة التمويل غير القانوني لحملته الانتخابية الرئاسية عام 2012.

وذكرت فرانس برس أن التحقيق مع ساركوزي كشف عن تلقيه تمويلاً لحملته الانتخابية من الرئيس الليبي السابق معمر القذافي وخلص الاستجواب إلى وجود “سبب محرج” مقابل تمويل الحملة مرتبط برئيس الاستخبارات الليبية السابق عبد الله السنوسي.

30-09-2021

قادة أمريكا العسكريون يتقاذفون التهم حول الفشل بأفغانستان

خلال جلسات استجواب أمام الكونغرس حول الانسحاب الأمريكي المفاجئ من أفغانستان سارع قادة أمريكا العسكريون إلى القاء اللوم على بعضهم البعض وعلى رئيسهم جو بايدن في محاولة واضحة لإنقاذ ماء الوجه أمام الفشل الذريع الذي منيت به الولايات المتحدة في أفغانستان وعودة حركة طالبان إلى سدة الحكم.

30-09-2021

سورية حاضرة في (اكسبو دبي 2020)

تشارك سورية في معرض “اكسبو دبي 2020” الدولي الذي ينطلق غداً بجناح حيث يقدم رؤية شاملة عن التاريخ والثقافة والفنون والاقتصاد السوري.

المعرض الذي يستمر حتى الـ 31 من آذار من العام القادم يهدف إلى مد جسور من التعاون المثمر مع الجهات المشاركة والزائرة لهذا المعرض العالمي حيث سيكون جناح سورية تحت شعار “معا .. المستقبل لنا” نافذة تعرض الحضارة السورية الثرية والعريقة.

30-09-2021

الاحتلال التركي ومرتزقته يعتدون بالقذائف على قرية بريف الحسكة

اعتدت قوات الاحتلال التركي ومجموعات إرهابية تدعمها بالمدفعية على قرية الدردارة بريف الحسكة الشمالي الغربي.

وذكرت مصادر محلية أن “قوات الاحتلال التركي ومرتزقته استهدفوا من المناطق التي احتلوها في ريف الحسكة الشمالي ظهر اليوم بقذائف المدفعية والصاروخية قرية الدردارة نحو 5 كم شمال بلدة تل تمر بالحسكة ما تسبب بأضرار مادية في منازل المدنيين وممتلكاتهم”.

ولفتت المصادر إلى أن الاعتداءات المتكررة على القرية عطلت الحياة اليومية لسكانها نتيجة الخوف والهلع بينهم وخاصة الأطفال والنساء.

30-09-2021

ورقة “لا مانع” تكلّف أحد الطلاب 100 ألف ليرة في مدرسة حكومية..!!؟

لم يكن أكثر المتشائمين بعمل الجهاز التربوي في المديريات والمدارس يتوقع أن تصل التجاوزات والمخالفات في بعض المدارس الحكومية إلى رفض تسجيل الطلاب إلا بدفع مبلغ غير قليل من المال وكأن المدرسة ملك خاص لمديرها..!.

الشكوى وصلت من أهال وطلاب عن أحد مديري مدارس ريف دمشق بمنطقة ضاحية قدسيا يتقاضى مبلغاً مالياً لقاء تسجيل الطلاب كونهم من خارج المنطقة، ولا يحق لهم التسجيل بهذه المدرسة حسب التعليمات التربوية، والبعد المكاني عن السكن، ولديهم مدارس في مناطق سكنهم بإمكانهم التسجيل بها.

30-09-2021

نحو ٨ مليارات ليرة سورية قيم تداولات بورصة دمشق خلال الربع الثالث للعام الحالي

صرح الدكتور عبد الرزاق قاسم المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية بأن مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية DWX  أغلق في نهاية الربع الثالث من العام 2021 على (11,357) نقطة.  

 أي  بارتفاع و قدره 1,300 نقطة عن نهاية الربع الثاني و بنسبة تقارب  13%.  

30-09-2021

ناقلتان من النفط والغاز تصلان ميناء “بانياس”

أفرغت ناقلتان للنفط الخام الخفيف في ميناء “بانياس” النفطي، السبت الماضي، وتجاوزت حمولتها الثلاثة ملايين برميل وهي كافية لتشغيل مصفاة بانياس لحوالي شهر ونصف، وإنتاج مختلف المشتقات النفطية التي تلبي احتياجات السوق المحلية واستقرارها سيما مع بداية الخريف واقتراب الشتاء.

30-09-2021

تراجع العملات العشرة الرئيسية وارتفاع الدولار الأمريكي

رجح محللون أنّ ارتفاع الدولار الأمريكي لأعلى مستوى الثلاثاء 28/9/2021، إلى زيادة عوائد سندات الخزانة الأمريكية الذي جذب العملات الأمريكية للمستثمرين، بحسب رويترز. حيث ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية منذ الأسبوع الماضي، بعد أن ذكر مجلس الاحتياطي الفيدرالي أنه سيبدأ على الأغلب في تخفيض مشترياته الشهرية من السندات قريباً في نوفمبر، مشيراً إلى أن زيادة أسعار الفائدة قد يلحق ذلك. 

30-09-2021

ورشة التطبيع الأردني - السوري تنطلق

تسير العلاقات السورية - الأردنية في نسق متصاعد من الإيجابية المقرونة بضوء أخضر أميركي لعمّان. ومع افتتاح معبر نصيب الحدودي بين البلدين، من المتوقّع أن تتدفّق البضائع السورية إلى الأردن ومنه إلى دول الخليج. وفيما تبدي عمّان رغبتها في إعادة تطبيع العلاقات على أعلى المستويات مع دمشق، تتلقّى الأخيرة الرغبة الأردنية بحذر، خشية تبدّل الموقف الأميركي، والذي قد يعيد الأمور إلى نقطة الصفر. في الأثناء، تُطرح تساؤلات عمّا إذا كانت هذه الإيجابية ستنسحب على العديد من الملفّات العالقة بين سوريا والدول الخليجية، وعلى رأسها العودة إلى جامعة الدول العربية

30-09-2021

واشنطن: لا خطط لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع سوريا

نقلت "رويترز" عن متحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية قوله إن الولايات المتحدة ليس لديها خطط لتطبيع أو رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، وإنها لا تشجّع على هذه الخطوة أيضاً. 

التصريحات جاءت ردّاً على أسئلة بشأن ما إذا كانت واشنطن تشجّع أو تؤيّد تقارباً بين الأردن وسوريا، بعدما أعاد الأردن فتح معبره الحدودي الرئيسي مع سوريا بشكل كامل.

30-09-2021

استشهاد فتاة وشاب فلسطينيين في القدس وجنين بنيران الاحتلال

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على فلسطينية وقتلتها في القدس المحتلة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن.

بدورها، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية عن "إطلاق الشرطة الإسرائيلية النار على إمراة فلسطينية في البلدة القديمة بالقدس وإصابتها بزعم محاولتها طعن عناصر من الشرطة".

من جهتها قالت مراسلة الميادين، إنّ "قوات الاحتلال أطلقت وابلاً من الرصاص على السيدة الفلسطينية ما أدى إلى استشهادها"، مضيفةً أنّ توتراً متصاعداً يحصل في الضفة الغربية ولا سيما بعد ارتقاء شهيد في برقين اليوم".

وأشارت إلى أنّ "الشهيد في برقين تصدى لقوات إسرائيلية حاولت اعتقاله".

30-09-2021

كوريا الشمالية ترفض عرضاً أميركياً للحوار.. وواشنطن تؤكد: لا نوايا عدائية

رفض الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون عرضاً للحوار قدّمته إليه الولايات المتحدة، معتبراً إيّاه محاولة من واشنطن "لإخفاء خداعها وأعمالها العدائية"، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي في بيونغ يانغ.

ونقلت صحيفة "رودونغ سينمون" الرسمية عن كيم قوله أمام "المجلس الأعلى للشعب" إنّه "منذ تسلّمت الإدارة الأميركية الجديدة مهامها، فإنّ التهديد العسكري للولايات المتحدة وسياستها العدائية ضدّنا لم يتغيّرا على الإطلاق، لا بل أصبحا أكثر خداعاً".

من جهتها، أعلنت الولايات المتّحدة أنّها لا تضمر لكوريا الشمالية "أيّ نوايا عدائية" وتدعوها مجدّداً للدخول في حوار من دون أيّ شروط مسبقة.

30-09-2021

إعلان حالة الطوارئ في سجون الإكوادور غداة مقتل أكثر من 100 سجين

أعلن رئيس الإكوادور، غييرمو لاسو، مساء الأربعاء حالة الطوارئ في كل سجون البلاد غداة مقتل أكثر من 100 سجين في مواجهات دارت بالأسلحة النارية داخل حبس في ولاية غواياس في جنوب غرب البلاد.

وقال الرئيس في تغريدة على تويتر "لقد أعلنت لتوّي الحالة الاستثنائية في كلّ سجون البلاد". لاسو أفاد أن عدد قتلى أعمال الشغب التي اندلعت في أحد أكبر سجون البلاد ارتفع إلى 116 و52 أصيبوا بجروح.

وقال للصحفيين "من المؤسف أن الجماعات الإجرامية تحاول تحويل السجون إلى ساحة معارك في صراعات على النفوذ"، ووعد أن تقدّم الدولة المساعدة لأسر القتلى والمصابين.

30-09-2021

الليرة التركية تسجل انخفاضا قياسياً أمام الدولار الأميركي

هبطت الليرة التركية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق أمام الدولار الأميركي أثناء التعاملات، أمس الأربعاء، مواصلة تراجعها، وسط قلق بشأن نفوذ الرئيس رجب طيب إردوغان على السياسة النقدية، بعد أن أجرى البنك المركزي خفضاً مفاجئاً لأسعار الفائدة.

30-09-2021

العلماء يحددون الحقبة المحتملة لانقراض البشر

أشار فريق من العلماء الكنديين والبريطانيين إلى احتمال انقراض البشرية خلال 500 عام إن لم يتوقف الاحتباس الحراري، حيث سيصبح كوكب الأرض غير صالح للحياة.

وقال الباحثون في دراسة نشرت على موقع “The Conversation”، إن “أحد سيناريوهات الاحتباس الحراري يتضمن تحول الأرض إلى مكان غير صالح للحياة خلال 500 عام”.

وأشاروا إلى أن “ورقة استراتيجية المناخ للأمم المتحدة، التي تدعو البلدان إلى تكثيف جهودها بشكل عاجل لمعالجة ارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة عالميا، يتم تجاهلها”.

30-09-2021

واشنطن بعد ترحيبها باستئناف الرحلات بين الأردن وسوريا: نراجع هذا الإعلان

أعلنت الإدارة الأمريكية أن سياساتها إزاء الملف السوري لم تتغير وأنها تراجع الإعلان عن استئناف الرحلات الجوية بين هذا البلد والأردن والذي سبق أن رحبت به مؤخرا.

وجاء هذا الموقف على لسان المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جالينا بورتر، أثناء موجز صحفي عقدته الثلاثاء28/9/2021، ردا على طلب لتوضيح إعلان الوزارة السابق عن ترحيبها باستئناف الرحلات التجارية بين سوريا والأردن.

30-09-2021

ضبط أكثر من 2 طن دهانات منتهية الصلاحية في ريف دمشق

ضبط عناصر حماية المستهلك بريف دمشق معملاً للدهانات في منطقة الباردة يحتوي كمية من الدهانات منتهية الصلاحية يقوم بإعادة  تصنيعها وتعبئتها بعبوات جديدة وبتاريخ إنتاج جديد لطرحها في الأسواق بدلاً من إتلافها .

وقدرت الكميات ب 2082 كغ شملت دهان أكرليك وطرش لكيمانس وطرش ريتال ودهان زياتي قديم إضافة لعبوات قديمة بدون بيانات حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين وفق أحكام المرسوم التشريعي رقم ٨ لعام ٢٠٢١ وحجز المواد المخالفة لحين صدور الحكم القضائي أصولاً .