أيّار 2020

31-05-2020

هيباتيا السَكندريَّة: شهيدةُ الفلسَفةِ وضحيَّةُ التعصُّبِ الدِّينيِّ

وُلدت هيباتيا السَّكندرية الفيلسوفة وعالمة الرياضيات بمدينة الإسكندرية المصرية  عام 370م  على الأرجح، رغم أن الكثير من الباحثين يُرجعون تاريخ ميلادها إلى عام 350 م.  وكانت هيباتيا ابنةً لعالم الرياضيات وآخر أساتذة جامعة الإسكندرية، ثيون Theon؛ والذي نقل إليها كل ما في جعبته من علوم.

31-05-2020

الاحتلال التركي يدخل المزيد من الدبابات والعربات المدرعة إلى قواعده في ريف الحسكة

تواصل قوات الاحتلال التركي إدخال المزيد من التعزيزات العسكرية إلى المناطق التي تحتلها في الشمال السوري لتمكين وجودها غير الشرعي هناك.

حيث أفادت وكالة “سانا” السورية بأن قوات الاحتلال التركي أدخلت يوم أمس 3 دبابات ترافقها عربات مدرعة عبر معبر مدينة رأس العين قادمة من الأراضي التركية واتجهت شرقاً نحو قاعدتها اللاشرعية في أم عشب التابعة لناحية أبو راسين في ريف الحسكة الشمالي.

31-05-2020

رئيس اتحاد غرف الزراعة يقول أن أسعار الخضار منطقية !؟

أوضح رئيس اتحاد الغرف الزراعية محمد كشتو، أن أسعار بعض أصناف الخضار حالياً باتت منطقية ومرضية للمستهلك والمزارع معاً، لافتاً إلى أنه كلما زاد العرض، وكان أكبر من الطلب، انخفضت الأسعار.

وبيّن كشتو، أنه لا يوجد أي صنف من الخضار يباع في أسواق الجملة حالياً بسعر أقل من تكلفته، مبيّناً أن أسعار بعض الأصناف مثل البندورة تباع بحدود الكلفة تقريباً.

31-05-2020

قرارات مهمة في جلسة مجلس الوزراء اليوم.. تعرّف عليها

وافق مجلس الوزراء على رفع سعر استلام محصول القمح من الفلاحين للموسم الحالي من 225 ليرة سورية الى /400/ ليرة للكيلو غرام الواحد، وذلك استمراراً لخطة الدولة بدعم القطاع الزراعي واستجرار كامل محصول القمح في جميع المحافظات، وتم الطلب من الوزارات المعنية تقديم التسهيلات اللازمة لاستلام المحصول وتكليف وزارة الداخلية تنظيم  عمليات الاستلام بالتنسيق مع المحافظين. 

31-05-2020

سورية ترفض التدخلات الأمريكية والغربية في شؤون الصين

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أن سورية تؤيد قرار الدورة الثالثة لمجلس الشعب الوطني الثالث عشر لجمهورية الصين الشعبية المتضمن الموافقة على وضع قانون لتحسين نظام الآليات القانونية والتنفيذية لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة وتشدد على رفضها التدخلات الخارجية في شؤون الصين وخاصة منها الأمريكية والغربية الأخرى.

31-05-2020

الإندبندنت: لا منطق يحمل العالم على تفهم قرار ترامب بقطع العلاقات مع منظمة الصحة العالمية

رأت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقطع العلاقات مع منظمة الصحة العالمية في وقت يتفشى فيه وباء فيروس كورونا في بلاده بأنه قرار “غير منطقي”.

وقالت الصحيفة في تعليق للكاتبة كولين دروري نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم إنه “لا منطق يحمل العالم على تفهم هذا القرار” مشيرة إلى أنه يأتي في محاولة للتغطية على فشل إدارة ترامب باحتواء تفشي الفيروس في البلاد.
وأوضحت بهذا الصدد أنه “نظراً لحجم تفشي وباء كورونا في الولايات المتحدة فإن القرار يبدو ليس أقل من محاولة لإعادة تركيز الانتباه بعيداً عن كيفية معالجة ذلك”.

31-05-2020

انطلاق عملية عسكرية في صحراء محافظة الأنبار.. وهجوم لتنظيم “داعش” على شمال العراق

أفادت وسائل إعلام عراقية ببدء عملية عسكرية استباقية في صحراء محافظة الأنبار غربي العراق، لملاحقة مسلحي تنظيم “داعش”.

ووفقاً لموقع “السومرية نيوز”، فإن وزارة الدفاع العراقية أصدرت بياناً قالت فيه: إن “قيادة فرقة المشاة السابعة نفذت عملية استباقية في صحراء الأنبار، وقد انطلقت بإشراف مباشر من قائد الفرقة”.

وأضاف البيان أن “العملية تأتي ضمن سلسلة عمليات تنفذها فرقة المشاة السابعة لتطهير وتأمين المناطق الصحراوية، والتي تعتبر أساساً للتخلص من بقايا تنظيم داعش وتهدف أيضاً إلى تأمين المناطق الصحراوية وضمان عدم استغلالها من قبل المجاميع الإرهابية”.

31-05-2020

الاحتلال الأمريكي يُدخل رتلاً محملاً بالذخائر والمواد اللوجستية إلى ريف الحسكة

أدخلت قوات الاحتلال الأمريكي مجدداً رتل من آليات عسكرية إلى القواعد العسكرية غير الشرعية التي أنشأتها شرقي الفرات السوري.

ونقلت وكالة الأنباء السورية “سانا” عن مصادر أهلية تأكيدها على أن الاحتلال الأمريكي أدخل أمس السبت رتلاً مؤلفاً من 25 آلية عسكرية محملة بالذخائر والمواد اللوجستية قادمة من قواعدها في العراق عبر معبر الوليد غير الشرعي، إلى قواعده في ريف الحسكة.

31-05-2020

6 ملايين إصابة حول العالم.. إليكم آخر مستجدات فايروس كورونا

يواصل فايروس كورونا أو كوفيد 19 تفشيه حول العالم، حيث أصاب حتى اللحظة أكثر من 6 ملايين شخص.

ففي لبنان، ارتفع عدد الإصابات إلى 1191 فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 26، أما عدد المتعافين فقد بلغ 708.


وفي الأردن، بلغ عدد الإصابات بفايروس كورونا 734 فيما بلغ عدد الوفيات 9 أما عدد المتعافين فقد بلغ 507.


وأعلنت وزارة الصحة السعودية أن عدد الإصابات ارتفع إلى 83384، فيما وصل عدد الوفيات إلى 480، أما عدد المتعافين فقد بلغ 58883.


وارتفع عدد الإصابات بفايروس كورونا في الإمارات إلى 33896 فيما بلغ عدد الوفيات 262، أما عدد المتعافين فقد بلغ 17546.

31-05-2020

ضبط (406) كغ من الخبز المدعوم معد كعلف للحيوانات في يبرود

ضبطت إحدى دوريات مركز الأمن الجنائي في منطقة يبرود سيارة بيك آب محملة ب (406) ك.غ من الخبز التمويني معد كعلف للحيوانات يقود السيارة المدعو (ر . ح) وبالتحقيق معه اعترف بشراء الخبز من المقبوض عليه (ع . ك) .

تم حجز السيارة وتنظيم الضبط اللازم وسيتم تقديم المقبوض عليهما للقضاء أصولاً .

31-05-2020

إصابة مواطن بانفجار لغم بحصادة في ريف محردة

أصيب اليوم الأحد مواطن بانفجار لغم من مخلفات المجموعات الإرهابية المسلحة بحصادة في أرض زراعية غرب قرية المغير بريف منطقة محردة .


وبين مصدر في قيادة شرطة حماه أنه تم اسعاف المواطن إلى مشفى السقيلبية الوطني لتلقّي العلاج المناسب، فيما تضررت الحصادة تضرراً كبيراً.

31-05-2020

مخاطر التدخين.. في اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ

نصائح مهمة عليك تذكرها في اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ تعرف عليها:


 كل أربع ثواني يفقد شخص حياته بسبب منتجات التبغ


 كل عام تقتل منتجات التبغ أكثر من 8 ملايين شخص في العالم


يموت أكثر من مليون شخص سنوياً نتيجة تعرضهم للدخان غير المباشر مدخن سلبي


تعاطي التبغ مسؤول عن 25 بالمئة من الوفيات الناجمة عن السرطان في العالم، ويزيد من مخاطر الإصابة ب أمراض القلب والأوعية والرئة.


يسبب تدخين النرجيلة القدر نفسه من الضرر الذي يسببه سائر أشكال تعاطي التبغ،  كما يزيد استخدام السجائر الإلكترونية مخاطر الإصابة بأمراض القلب والرئة.

31-05-2020

الدفاع الروسية: التنظيمات الإرهابية تعتدي على قرى ريف إدلب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها رصدت اعتداءات نفذتها التنظيمات الإرهابية المنتشرة في إدلب وريفها على عدة قرى وبلدات بريف إدلب المحرر من الإرهاب.

وأشار رئيس مركز التنسيق الروسي العقيد البحري أوليغ جورافلوف إلى أنه “تم رصد عدد من عمليات القصف من مواقع انتشار التنظيمات الإرهابية استهدفت بلدات عدة في إدلب من بينها الضهر الكبير والملاجة ومعرة موخص”.

31-05-2020

وزارة العدل تستخدم «الايميل» في لمسابقتها ضمن الاجراءات الاحترازية

أعلنت وزارة العدل أنه وتجنباً للازدحام وتأميناً للتباعد الاجتماعي يمكن لمن يرغب بالتقدم للمسابقة او الاختبار الذي أعلنت عنهما وزارة العدل بتاريخ ٢٠٢٠/٤/٣٠ أن يحجز موعداً للحضور لتقديم أوراقه الثبوتية من خلال إرسال (email) إلى عنوان البريد الالكتروني (Job.syria.moj@gmail.com) على أن يذكر رغبته بالتقدم إلى الإدارة المركزية أو أي من العدليات وستتم إجابته على الإيميل الذي أرسل من خلاله بموعدين في يومين مختلفين يمكنه الحضور إلى أي منها لتقديم أوراقه دون داعٍ للانتظار.

31-05-2020

“قلاية الموارنة”

في قلب حلب، وعند منتصف شارع التلل، ينعطف الماشي على قدميه باتجاه الشمال، ويقطع مئةَ خطوةٍ تقريباً ليجدَ نفسَه أمام تمثال المؤرخ واللغوي واللاهوتي الحلبي المطران جرمانوس فرحات (1670-1732).

31-05-2020

مسابقة لتعيين عدد من المواطنين من الفئة الثانية بصفة دائمة بوزارة العدل

تعلن وزارة العدل عن إجراء مسابقة لتعيين عدد من المواطنين من الفئة الثانية بصفة دائمة من حملة شهادة المعهد التقاني القانوني (وزارة العدل)، والمعهد التقاني للحاسوب (وزارة التعليم العالي)، ومعهد تقنيات الحاسوب (وزارة التربية)، شهادة ثانوية (علمي، أدبي)، واختبار لتعيين عدد من المواطنين من الفئة الثالثة بصفة دائمة، واختبار للتعاقد مع عدد من المواطنين من الفئتين الرابعة والخامسة بموجب عقود سنوية مؤقتة وفق الحد الأدنى لأجور الفئة التي سيتم التعيين والتعاقد على أساسها.

يبدأ تقديم الطلبات من صباح يوم الأحد ٢٠٢٠/٥/٣١ حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الاثنين ٢٠٢٠/٦/١٥.

31-05-2020

تزفيت وصيانة عدد من الطرقات في دمشق

أوضح مدير مديرية الصيانة بمحافظة دمشق المهندس محمد حمامية أن ورشات الصيانة في المحافظة باشرت بأعمال تزفيت طريق نهر عيشة من أوتوستراد درعا مروراً بكازية القدم وحتى ساحة الأشمر، إضافة إلى تزفيت طريق مدخل داريا على المتحلق الجنوبي ومقاطع من الطريق الواصل بين دوار الكارلتون حتى مشفى الأسد الجامعي.

بالتزامن مع استمرار الورشات بعمليات قشط الإسفلت في شارع البدوي بساروجة والشارع الرئيسي في حي الورود حتى أول نزلة الصفصاف، إضافة إلى قشط الإسفلت في عدد من الشوارع في حي العرين بدمر البلد وذلك تمهيداً لتزفيتهم لاحقاً.

31-05-2020

قرارات لتشميل طلاب المعاهد التقانية بمرسوم المستنفدين

أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام ابراهيم أن الوزارة ستصدر هذا الأسبوع قرارات لتشميل طلاب المعاهد التقانية بمرسوم المستنفدين على أن يمنحوا ما منح طلاب الجامعات.
ولفت إبراهيم إلى أنه سيتم ايضاً تشميل الطلاب المستنفدين في الجامعات الخاصة بالمرسوم، وخاصة أن وضع الجامعات الخاصة يختلف عن المعاهد.

يذكر أنه تم اليوم استئناف الدوام في الجامعات والمعاهد استكمالا للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019/2020 بعد تعليق دام شهرين ونصف في إطار اجراءات التصدي لوباء كورونا مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة.

31-05-2020

استئناف تسيير قطارات الركاب بين محافظتي طرطوس واللاذقية

أعلنت وزارة النقل اليوم استئناف تسيير قطارات الركاب بين محافظتي طرطوس واللاذقية اعتباراً من اليوم الأحد 31/5/2020  بمعدل اربع رحلات يومياً وبسعر 100 - 125 ليرة سورية لاغير.

كما وذكرت الوزارة السادة الركاب بإجراءات التعقيم حيث سيتم تعقيم العربات قبل الرحلة وبعدها وكواة التذاكر وفحص الحرارة وتعقيم الايدي بالاضافة الى إجراءات منع الازدحام  في محطات القيام والوصول.

مع التشديد على الركاب الالتزام بتعليمات طواقم القطارات حفاظاً وحرصاً على السلامة والصحة العامة.

31-05-2020

عودة الدوام في الجامعات والمعاهد استكمالاً للفصل الدراسي الثاني

بعد تعليق دام شهرين ونصف الشهر استؤنف اليوم الدوام في الجامعات والمعاهد استكمالاً للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019-2020 وذلك بالتزامن مع استئناف امتحانات التعليم المفتوح للفصل الدراسي الأول وسط التزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة ضد وباء كورونا.