حزيران(يونيو) 2019

30-06-2019

للإقلاع عن التدخين .. عليك بالليمون

نشرت منظمة الصحة العالمية، تقريرا أشارت فيه إلى أن عدداً كبيراً من الأشخاص يموتون سنويا بسبب الأمراض الناتجة عن التدخين.

وأوضحت المنظمة في تقريرها خطورة الموضوع، لافتة إلى أن الإقلاع عن هذه العادة يحتاج إرادة قوية جداً.

وكشفت المنظمة، أنّه يمكن اللجوء إلى بعض الحيل السهلة التي تساعد على ترك السجائر نهائياً، منها الليمون.

وفي التفاصيل، أوضح التقرير أنه يجب عصر ليمونة واحدة في كوب من الماء الفاتر، وتناوله عند الشعور بالرغبة في التدخين.

30-06-2019

حول إشكاليات العلمانية في سورية: قضية النائب نبيل صالح

 عواطف العلي وعادل سمارةقضية النائب نبيل صالح، عواطف العليتعقيب من عادل سمارة: نعم الدين لله والوطن للجميع باستثناء(1) قضية النائب نبيل صالحعواطف العلي“إن القوانين التي تلجم الأفواه وتحطم الأقلام تهدم نفسها بنفسها”– سبينوزا –التحامل والتحالف البرلماني السوري، ضد شخص النائب نبيل صالح ومطالبة البعض برفع الحصانة عنه بتهمة التطرف العلماني لرفعه شعار العلمانية ” الدين لله والوطن للجميع”.هل العل

30-06-2019

تجربة مبتكرة في سوريا: تحويل "المبرات" إلى صالات ثقافية


تجربة مبتكرة انطلقت من بلدة "الشيخ سعد" في طرطوس السورية، بتحويل أماكن التعزية "المبرات"، إلى صالات للأمسيات الثقافية.
الموت الذي يخيم فوق سوريا منذ سنوات، فرض وجود ما يعرف بالمبرات، وهي التي لا تخلو منها قرية أو تجمع سكاني مهما كان صغيراً، وهي تشاد بمجهود وتمويل أهلي.
"لماذا لا نستثمر هذه المبرات بنشاط ثقافي مثلاً، خاصة أنه لا يوجد مركز ثقافي في البلدة التي يقارب سكانها 50 ألفاً" يقول الأديب علي مرعي الذي أحيا أمسية ثقافية في باحة مبرة الشيخ مسلم في بلدة الشيخ سعد، تمحورت حول القرية في ماضيها وحاضرها ومستقبلها.

30-06-2019

الجيش الليبي يتصدى لهجوم مسنود بطائرات للنظام التركي

أعلن الجيش الليبي في قيادة المشير خليفة حفتر عن تصديه لهجوم مسلح ساندته طائرات مسيرة تابعة للنظام التركي في طرابلس.

ونقل موقع “بوابة الوسط” الليبي عن الناطق باسم الجيش اللواء أحمد المسماري قوله في مؤتمر صحفي: كبدنا القوات المهاجمة خسائر في الأرواح حيث سقط نحو 26 أو 27 قتيلاً في منطقتي وادي الربيع ومحور عين زارة في العاصمة طرابلس، لافتاً إلى استمرار الاشتباكات في محاور طرابلس.

30-06-2019

سوريا تنزف نفطاً

قدّر تقرير صادر عن شركة الفرات للنفط إجمالي الخسائر المباشرة وغير المباشرة لقطاع النفط في سورية منذ العام 2011 وحتى الربع الأول من العام الجاري بنحو 14.55 مليار دولار أميركي.

وبيّن التقرير أن خطة إنتاج الشركة السنوية لعام 2019 تبلغ 7000 برميل نفط يومياً، لافتاً إلى أن الشركة نفذت الخطة الإسعافية في حقول التيم والنيشان والشولا الورد أقلعت بالإنتاج فيها،

 ونفذت منذ مطلع العام 2019 الخطة المتوسطة لتلك الحقول التي تمتد على مدى ثلاث سنوات.

30-06-2019

البيض ‏النيئ ممنوع من الاستخدام المحلات والمطاعم السورية

أكدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على قرارها رقم /1031/ تاريخ ‏‏15/4/2019 القاضي بعدم قيام الحرفيين وباعة المأكولات وأصحاب المحلات ‏والمطاعم بالتصنيع اليدوي للمقبلات والصلصات التي يدخل في تركيبها البيض ‏النيئ (مايونيز، كريمة التغطية، … الخ) على أن يتم استبدالها بأنواع أخرى من ‏المقبلات حسب رغبة المستهلكين (كريم الثوم، لبن مثوم، بطاطا بوريه، عجائن ‏السكر ..).‏


وبحسب القرار فإنه يُسمح ببيع وتداول المقبلات والصلصات الغذائية المصنعة ‏والمنتجة في المنشآت المرخصة أصولا وفق المواصفات القياسية السورية ‏والاشتراطات الصحية (بسترة، تعقيم..)‏

30-06-2019

صيف الحرب أم صيف التفاوض.. إيران تفكر في الهجوم!

تتعدد الآراء حول مصير الصيف الحالي الذي تعيشه المنطقة، من ​إيران​ الى ​العراق​ إلى ​سوريا​ و​فلسطين​ و​لبنان​، منطقة مترابطة المسار والمصير، فلم يعد ممكنا الشكّ حول موقع لبنان بهذه المسألة، اذ ان الجلوس في مدرجات المتفرجين أصبح وهما، فالتوطين قد يُفرض، وكذلك الحرب، فهل تشتعل، أم تُفتح غرف التفاوض؟.

30-06-2019

تقرير «الفرات»: 14.55 مليار دولار إجمالي خسائر النفط منذ 2011

تستمر عمليات سرقة آبار النفط من الحقول الواقعة شرقي نهر الفرات وخاصة حقلي العمر والتنك، إذ وصلت الخسائر المادية إلى حوالي 332 مليون دولار خلال الربع الأول من العام 2019، وذلك بحسب تقرير شركة الفرات للنفط .

وقدّر التقرير أن إجمالي الخسائر المباشرة وغير المباشرة للنفط منذ العام 2011 وحتى الربع الأول من العام الجاري بنحو 14.55 مليار دولار أميركي.

30-06-2019

شكوك حول «الفتح» السعودي: «المهاجر» ليس زعيم «داعش» في اليمن!

خرجت السعودية، مطلع الأسبوع، بنبأ عدّته «فتحاً» في سياق ما تقول إنها «محاربتها للإرهاب». إذ أعلنت تنفيذ عملية في اليمن هي الأولى ضد تنظيم «داعش» منذ ظهوره في هذا البلد أواخر عام 2014. عملية تحيط بها علامات استفهام كثيرة، خصوصاً في ظلّ التخريج الدعائي الفاقع لها

30-06-2019

«الجمارك» تضبط مستودع ألمنيوم مهربّ

كشف رئيس ضابطة المكافحة في الجمارك المقدم إياد عدرا عن ضبط عدة أطنان من صفائح الألمنيوم المهربة في مستودع بمدينة اللاذقية، وأن التحقيقات مازالت جارية للبحث في منشأ هذه المواد، لكونها لا تحمل أي بيانات، وعن الغرض من إدخالها وإلى أين كانت تتجه بعد تخزينها في المستودع.

30-06-2019

30 باصاً جديداً على خطوط دمشق وريفها

أكد مدير شركة النقل الداخلي بدمشق سامر حداد تخصيص 30 باصاً للمدينة وريفها من المنحة المقدمة من الصين والتي تضمنت 100 باص، ليصبح إجمالي عدد الباصات العاملة 130 باصاً.

وأوضح حداد أن الباصات الجديدة جرى وضعها في الخدمة على دفعتين، بعد إجراء التحضيرات اللوجستية اللازمة من ترقيم الباصات والتحقق من زيوتها وفرز السائقين عليها، مشيراً إلى أن توزيع الباصات جاء لدعم خطوط المدينة والريف التي هي بحاجة، كخط الدوار الجنوبي، باب توما، ركن الدين الزاهرة والصناعة في المدينة، وفي الريف لكل من خط صحنايا والقرى وجرمانا والأشرفية ومساكن دمر وغيرها.

30-06-2019

العنصرية تتواصل ضد المهجرين السوريين في تركيا.. و77 يصلون إلى ايطاليا!

بينما لا يزال المهجرين السوريون الموجودون في تركيا يعانون من حالات العنصرية والبلطجة، استقبلت إيطاليا مؤخراً العشرات منهم، في وقت تبذل الحكومة السورية جهوداً حثيثة لإعادتهم إلى وطنهم.

ونقلت مواقع إلكترونية معارضة عن وكالة أنباء «دوغان» التركية «DHA» قولها: إن شابين سوريين أصيبا بجروح بسبب هجوم عليهما من مجهولين في منطقة أسنيورت التابعة لولاية إسطنبول شمال غرب تركيا.

30-06-2019

يازجي يقيم صلاة غروب عيد القديسين بطرس وبولس في ريف دمشق

في تأكيد مكانة سورية الدينية وحرية الأديان فيها، أقام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي صلاة غروب عيد القديسين الرسولين بطرس وبولس، مؤسسي الكرسي البطريركي، في دير رؤية القديس بولس الرسول البطريركي، تل كوكب، في ريف دمشق.

30-06-2019

قمة رباعية روسية فرنسية ألمانية تركية لمناقشة الوضع في إدلب

حضر الملف السوري في مجمل اللقاءات والتصريحات التي صدرت خلال الساعات الماضية، على هامش قمة العشرين، وشكل موضوع «إدلب» الشغل الشاغل لداعمي الإرهاب، الحريصين على عدم هزيمة أدواتهم في الشمال السوري.

المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أعلنت عن عقد قمة رباعية في تركيا، بمشاركة روسيا وفرنسا لمناقشة الوضع في سورية وخاصة إدلب.

30-06-2019

«حظر الكيميائي» تبدأ عملها لتحديد المسؤولين عن هجمات كيميائية!

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التابعة للأمم المتحدة، أن فريقاً جديداً من المحققين المكلفين بتحديد المسؤولين عن الهجمات الكيميائية في الجمهورية العربية السورية، بدأ عمله.

ونقلت وكالات معارضة، عن المدير العام للمنظمة «فرناندو أرياس»، أن الفريق سيحدد وينشر كل المعلومات التي يمكن أن تكون ذات صلة لكشف مصدر الأسلحة الكيميائية التي استخدمت اعتباراً من عام 2013 في سورية.