آب (أغسطس) 2016

31-08-2016

أبرز قياديي "داعش" الذين قتلوا خلال العامين 2015 و2016

توسعت قائمة أهم قياديي "داعش" القتلى خلال العامين 2015 و2016 بعد مقتل "واجهة التنظيم الإعلامية" أبو محمد العدناني بغارة أمريكية على حلب، لتشمل أسماء 6 أشخاص على الأقل، وهم:

فاضل أحمد الحيالي المعروف باسم حجي معتز والملقب بـ"أبو مسلم التركماني"

31-08-2016

آليات جديدة لمنح إجازات الاستيراد والتصدير

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الآلية التنفيذية لمنح إجازات وموافقات الاستيراد المتعلقة بالصناعيين والتجار.

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أنه يتم منح الموافقات للتاجر والصناعي على حد سواء للمواد المحددة في قوائم وفق السقوف والشروط وبالتنسيق المسبق مع وزارات التجارة الداخلية وحماية المستهلك والصناعة والزراعة والإصلاح الزراعي والصحة والكهرباء والجهات العامة.

31-08-2016

المقاومة الوطنية اللبنانية تدمر موقعا لإرهابيي “جبهة النصرة” في جرود عرسال وتوقع من فيه قتلى ومصابين

دمرت المقاومة الوطنية اللبنانية اليوم موقعا لإرهابيي “جبهة النصرة” في جرود عرسال وأوقعت من فيه قتلى ومصابين.

وذكرت قناة المنار “أن المقاومة دمرت الموقع بصاروخ موجه في ضهر الهوة في جرود عرسال ما أدى إلى وقوع عدد من القتلى والمصابين بين الإرهابيين”.

31-08-2016

اعتقال مجموعة أشخاص خططوا لشن اعتداءات في فنزويلا

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اليوم اعتقال مجموعة أشخاص خططوا لشن اعتداءات وأعمال عنف في البلاد .

ونقلت رويترز عن مادورو قوله “قبضنا على مجموعة من الأشخاص بحوزتهم متفجرات سي فور” مشيرا إلى أن الشرطة الفنزويلية تبحث حالياً عن أشخاص آخرين متورطين في التخطيط لشن اعتداءات خلال مسيرة مقررة للمعارضة يوم غد الخميس.

31-08-2016

تدمير معسكراً لإرهابيي “داعش” بدير الزور ومقرات قيادة للتنظيمات الإرهابية بإدلب ودرعا

دمر سلاح الجو في الجيش العربي السوري آليات وعربات لإرهابيي “جيش الفتح” الذي يضم في صفوفه المئات من المرتزقة الأجانب في طلعات مكثفة على تجمعاتهم ومحاور تحركهم بريف إدلب.

وأفاد مصدر عسكري بأن الطيران الحربي السوري “وجه ضربات مركزة على مقرات ومحاور تحرك لإرهابيي /جيش الفتح/ في قرى الجانودية وبنش وأرمناز” بالريف الغربي والشمالي الغربي.

31-08-2016

حظر البوركيني لا يحسّن الوضع الأمني

رحّب المفوض الأعلى لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة أمس، بقرار القضاء الفرنسي وقف حظر البوركيني المشجّع على التعصب ووصم المسلمين. وقال مكتب المفوض الأعلى «إن هذه القرارات لا تحسّن الوضع الأمني، بل هي تميل الى تغذية التعصب الديني ووصم الأشخاص من الديانة الإسلامية في فرنسا وبخاصة النساء». وأضاف «أن القوانين المتعلقة بالملابس، كقرارات حظر البوركيني، تؤثّر بصورة غير متجانسة على النساء والفتيات. كما تقضي على استقلاليتهنّ من خلال إنكار قدرتهن على اتخاذ قرارات مستقلة حول طريقة ملبسهن».

31-08-2016

80% من سكان العالم يأكلون الحشرات

أثبتت بعض الدراسات بأن تناول الحشرات والصّراصير مغذ أكثر من اللحوم والدجاج، مؤكدةً أن الحشرات مصدر مهم للبروتينات والحديد والكالسيوم والفيتامينات. ولم يعد تناول الحشرات أمراً غريباً أو مقزّزاً.
وأشارت الدراسات إلى أنه يمكن تناول الحشرات بطرق عدة، فعلى سبيل المثال يمكنك تناولها مغطاة بالشوكولا أو مقلية وبعض الأشخاص يفضلونها بطبق من التاكو، لافتة إلى أن البعض يعتمد على إدخال الحشرات والصراصير في السلطة فتعطيها ذوقاً مميزاً، على حين يفضل البعض الآخر تناولها مشوية مع الخضر.

31-08-2016

مقتل بريطاني ثان إثر هجوم في أستراليا

أعلنت الشرطة الأسترالية أمس أن بريطانياً أصيب بطعنات سكين على يد فرنسي في نزل ببلدة هوم هيل الريفية في جنوب تاونسفيل توفي متأثراً بجروحه ما يرفع حصيلة الهجوم إلى قتيلين.
وجاء في بيان «تؤكد الشرطة أن بريطانياً في الثلاثين من العمر يدعى توماس جاكسون أصيب بطعنات سكين في هوم هيل في 23 آب توفي في المستشفى».

31-08-2016

إصابة شرطية فرنسية في هجوم مسلح بمدينة تولوز

أصيبت شرطية فرنسية في هجوم مسلح على مركز للشرطة بمدينة تولوز جنوب البلاد اليوم.

ونقلت رويترز عن الشرطة الفرنسية قولها.. “إن رجلا في ال31 من عمره دخل إلى مركز الشرطة بحجة رغبته التقدم بشكوى ثم قام بمهاجمة شرطية وطعنها بسكين ما أسفر عن إصابتها بجروح خطيرة”.

31-08-2016

الجيش يغلق «ثغرة حلب» بالنار

حقق الجيش السوري وحلفاؤه إنجازاً نوعياً في حلب مساء أمس، حين نجحوا في غلق «ثغرة الراموسة» بالنار بعد نحو 24 يوماً من قيام المسلحين بفتحها في معارك عنيفة.

31-08-2016

قبّلته حبيبته على عنقه فمات

ذكرت وسائل إعلام مكسيكية أن مراهقاً مكسيكياً توفي بعد إصابته بجلطة دماغية يُعتقد أنها ناجمة عن قبلة قوية على عنقه من صديقته.
وأوضحت أن الفتى أصيب بتشنّجات واضطرابات مفاجئة وتوفي لاحقاً. ووفق الخبراء فإن القبلة قد تكون السبب في تشكيل كتلة من الدم في عنقه، وانتقلت إلى الدماغ، ما أدى إلى مقتل المراهق.
وتبعاً لوسائل الإعلام فإن صديقة الشاب، البالغة من العمر 24 عاماً قد اختفت.

وكالات

31-08-2016

الهند تنصح السائحات بعدم ارتداء التنانير القصيرة

قدمت الهند مجموعة من النصائح للسائحات الراغبات في زيارة البلاد، من أجل سلامتهن ولتفادي الاعتداءات التي قد يتعرضن لها.
ونصح وزير السياحة في الهند ماهيش شارما السائحات الأجنبيات بعدم ارتداء التنانير القصيرة أو المشي وحدهن في الليل في البلدات والمدن الصغيرة من أجل الحفاظ على سلامتهن.
وخلال مناقشته الأمن السياحي في البلاد، لفت إلى أنه على النساء التقاط صورة لرقم السيارة التي يصعدن إليها، في كل مرة، وإرسالها إلى أصدقائهم.

31-08-2016

إشارات ذكيّة من الفضاء

تثير موجات قوية التقطها تلسكوب لاسلكي روسي في الخامس عشر من أيار العام 2015، اهتمامًا كبيرًا لدى العلماء الباحثين عن اشارات، قد تكون صادرة عن مخلوقات ذكية. وأفاد العلماء أنه من المبكر تحديد طبيعة الموجات. فهي إما صادرة عن كائنات ذكية، أم ناجمة عن ظاهرة طبيعية، بحسب موقع «سنتوري دريمز». تأتي هذه الاشارات من نجم مشابه لشمسنا يقع في «كوكبة هرقل» على بعد 95 سنة ضوئية من الأرض، (السنة الضوئية تعادل حوالى عشرة آلاف مليار كيلومتر). أما «كوكبة هرقل» فهي مجموعة من النجوم تظهر من الارض وكأنها ترسم شكلًا أو صورة.

31-08-2016

الكون يتقلّص 320 مليون سنة ضوئية

حدّث العلماء ولأول مرةٍ منذ أكثر من عقد قياساتنا لنصف قطر الكون المرئي (observable Universe) ووجدوا أنه ليس كبيراً كما كنّا نتصوره. فقد تقلّص جزء الكون، الذي يمكن رؤيته من الأرض حالياً، بحوالي 320 مليون سنة ضوئية في كل الاتجاهات. استخدم عالما الفيزياء بول هالبيرن ونيك توماسيلو من جامعة العلوم في فيلادلفيا بيانات جديدة حول توسّع الكون جمعتها وكالة الفضاء الأوروبية باستخدام القمر الصناعي «بلانك»، وتمكّنوا من إدراك أن الحافة المرئية للكون هي في الحقيقة أصغر بنسبة 0.7 في المئة، مما كنا نعتقد.

31-08-2016

«فايسبوك» تتبرّع بذكائها الصناعي

تنوي «فايسبوك» التبرّع بخوادم عدّة لمؤسسات بحثية أوروبية لمساعدتها في أعمالها عن الذكاء الصناعي وهو مجال توليه المجموعة الأميركية أهمية قصوى. وكانت «فايسبوك» قد أعلنت في شباط الماضي، أنها ستهب 25 خادمًا مزودًا بثماني معالجات بيانية قوية تسمح بإجراء حسابات معقدة، من بينها أربعة إلى جامعة برلين التقنية. وستقدّم 26 جهازًا إلى 16 مركزًا بحثيًا في تسعة بلدان بكلفة 1,3 مليون دولار. كما ستوفد باحثين للمساعدة في الأعمال والتعاون مع المؤسسات، طوال فترة المشروع.

31-08-2016

بلاستيك مصنوع من الهواء

البلاستيك، مادة موجودة في كل مكان، نستخدمها لصناعة كل شيء تقريباً. صناعة تقدر بحوالي 370 مليار دولار سنوياً تعتمد على الشركات النفطية لإنتاجها. يقول المدير التنفيذي لشركة Newlight Technologies مارك هيريما: «لا أظن أن الكثيرين يعلمون بأن البلاستيك الذي يستخدمونه يومياً مصنوع من النفط. عندما تشرب من كأس بلاستيكي قد لا تفكر أنك تحمل في يدك وقوداً أحفورياً صلبا».