شباط (فبراير) 2016

29-02-2016

أئمة مساجد بريطانيون ينظمون رحلة إلى العراق لكشف دعاية داعش

ينوي أئمة مساجد بريطانيون التوجه إلى العراق للاطلاع على كيفية العيش في ظل حكم تنظيم "داعش" داخل المناطق التي كانت تخضع لسيطرته والتي تم تحريرها مؤخرا.
وذكرت صحيفة "الإندبندنت" أن مجموعة من الأئمة البريطانيين سيسافرون الأربعاء 1 مارس/آذار إلى العراق للمرة الأولى للتعرف على ظروف العيش في ظل محاربة التنظيم في رحلة لتقصي الحقائق عن داعش ستسغرق 8 أيام.

29-02-2016

صنع رقاقة تجعل الكمبيوتر بسرعة الضوء

استخدم باحثون مادة الغرافين لتصنيع رقاقة عدسة تقوم بفصل فوتونات الضوء، ويبلغ سمكها 300 مرة أرق من الورقة وتزن فقط 1 ميكروغرام، وتسمح بتطوير جهاز كمبيوتر بصري يقوم بمعالجة البيانات بسرعة الضوء.

وافاد موقع "السومرية نيوز" ان هذه الحواسيب الضوئية تتطلب أجهزة تسمى رقاقات ضوئية، تقوم بتخزين المعلومات كفوتونات بدلا من إلكترونات، مما يسرع مرور البيانات بسرعة الضوء.

وتقوم وكالة ناسا باستخدام هذا النوع من التكنولوجيا، لكن ما تزال هناك بعض العراقيل والقيود التي تتعلق بتشتيت الضوء في جميع أنحاء الرقاقة.

29-02-2016

الصومال: 30 قتيلاً بهجومين لـ"الشباب"

قتل ثلاثون شخصاً على الاقل وأصيب نحو ستين بجروح في اعتداءين بالقنبلة وقعا، الأحد، في بيداوة جنوب غربي الصومال وتبنتهما حركة "الشباب" الاسلامية، بحسب ما ذكر حاكم محافظة باي عبد الرشيد عبداللهي، يوم الاثنين.
وقال عبداللهي إن "الحصيلة الرسمية هي ثلاثون قتيلا جميهم من المدنيين و61 جريحا بينهم 15 اصاباتهم بالغة".

29-02-2016

مصفاتا حمص وبانياس توقّعان عقداً مع شركتين روسية ولبنانية

كشفت مصادر، عن توقيع عقود بالتراضي في 2015، ولمدة عام واحد، بين مكتب تسويق النفط بالنيابة، عن شركتي “مصفاة بانياس” و”الشركة العامة لمصفاة حمص” لاستثمار الطاقة التكريرية الفائضة، والمتاحة لكل من المصفاتين، وبين شركتي “ترانس ناشيونال” الروسية و”جيكو أوف شور” اللبنانية.

وتنصّ العقود، على تكرير النفط الخام المورّد من الشركتين المذكورتين، من قبل المصافي، بمعدّل 135 ألف طن متري للناقلة الواحدة شهرياً، حسب الاتفاق المتبادل لمدة عام بدءاً من تاريخ توقيع العقد.

29-02-2016

مسؤول إيراني: تصدير 60 محولة كهربائية إلى سورية وصل للمرحلة النهائية

أعلن مجتبى نادري المدير التنفيذي لشركة تصدير معدات وخدمات صناعات المياه والكهرباء الإيرانية صانير أن تصدير 60 محولة كهربائية سعة 300 و 125 و 30 ميغاواط الى سورية وصل الى المرحلة النهائية.

وأشار نادري في تصريح له اليوم إلى أن تصدير هذه المحولات التي تصل قيمتها إلى 65 مليون يورو يأتي في إطار الاتفاق الذي أبرم بين الحكومتين السورية والإيرانية لإعادة إعمار المناطق التي دمرت جراء الحرب على سورية.

وأوضح نادري أن الشركة ستصدر 50 محولة 30 ميغاواط و6 محولات 125 ميغاواط و4 محولات 300 ميغاواط مشيرا الى أن 90 بالمئة من معدات هذه المحولات صنعت على أيدي الفنيين الإيرانيين.

29-02-2016

ايران: روحاني وحلفائه يفوزون بمقاعد طهران في مجلس الخبراء

أظهرت النتائج النهائية للانتخابات الإيرانية التي نشرت، يوم الاثنين، فوز الرئيس حسن روحاني وحلفائه بخمسة عشر مقعدا من 16 مقعداً مخصصة لطهران في مجلس الخبراء، ما أدى إلى إخراج اثنين من كبار المحافظين من المجلس أحدهما هو رئيس المجلس محمد يزدي.

29-02-2016

الغارات الأولى ترسم ملامح خريطة الهدنة السورية

لا حدود واضحة لـ«المنطقة الخضراء» في سوريا، وما زال الغموض يلف الكثير من التفاصيل المرتبطة بالهدنة، التي بدأت بالسريان اعتباراً من ليل الجمعة - السبت.
من هي الفصائل التي انضمت إلى الهدنة؟ وما هي المناطق التي تسري عليها؟ وما هي المعايير المتبعة للتمييز بين الخروقات والعمليات العسكرية المسموح بها، وغيرها من الأمور الأخرى؟

29-02-2016

الجبير يزور إسرائيل سراً للتحضير لحرب على سورية

تحدث تقرير عن زيارة سرية قام بها مسؤولون سعوديون رفيعو المستوى إلى إسرائيل من أجل الإعداد لتدخل عسكري إسرائيلي في جنوب سورية، وذلك بالترافق مع انطلاق مناورات رعد الشمال في حفر الباطن بالسعودية.

29-02-2016

الـ«واي فاي» مقابل القمامة

يعتبر التقاعس في القاء القمامة في الحاويات المخصصة لها أمراً يؤرق مجتمعات نامية كثيرة، غير ان شركة هندية حلت المشكلة الصعبة عبر معادلة «القمامة مقابل الواي فاي».
وابتكرت شركة «ثينك سكريم» في مدينة مومباي سلة مهملات ذكية تكافئ من يرمي القمامة فيها بخدمة انترنت لاسلكية مجانية.
وتعتبر مومباي المدينة الهندية الأكثر تعداداً للسكان، إذ يصل عددهم فيها إلى أكثر من 18 مليون نسمة، وتنتج أكثر من سبعة آلاف طن من النفايات الصلبة يومياً، وفقاً لما تؤكده وكالة مكافحة التلوث في الهند.

29-02-2016

البدانة تؤدي إلى ضعف الذاكرة

كشف باحثون بريطانيون وجود رابط مباشر بين البدانة وضعف ما يسمى «الذاكرة العرضية»، وهى القدرة على استحضار الأحداث السابقة.
ويعتقد القائمون على الدراسة من جامعة كامبريدج أن زيادة مؤشر كتلة الجسم قد تؤدي إلى تغيير تركيبة ووظيفة المخ وقدرته على أداء مهام معينة.
وأجرى الباحثون اختباراً على 50 مشاركاً تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً من ذوي أوزان مختلفة.
وركز الاختبار على قياس مدى كفاءة الذاكرة لدى المتطوعين فطلب الباحثون منهم أن يخبئوا أشياء في أماكن يصعب الوصول إليها، ثم طلبوا من المتطوعين أن يتذكروا ماهية تلك الأشياء والأماكن التي وضعوها بها بالضبط.

29-02-2016

هرّب 38 سلحفاة في بنطاله

منعت محكمة رجلاً كندياً يدعى دونغ يان قام بتهريب 38 سلحفاة في بنطاله من اقتناء سلاحف لمدة عشر سنوات إضافة إلى تغريمه على أن يقضي فترة تحت المراقبة.
وأفادت وزارة البيئة الكندية أن «دونغ يان وهو من مدينة وندسور بإقليم أونتاريو حاول إدخال السلاحف من الولايات المتحدة إلى المدينة الواقعة جنوب الإقليم»، مشيرةً إلى «أنها وضعت السلاحف في أكياس بلاستيكية وأُلصقت في ساقي يان».
وحكم عليه بقضاء عامين تحت المراقبة ودفع غرامة مقدارها2600 دولار أميركي إضافة إلى أداء 50 ساعة من الخدمة العامة وإلزامه بإبلاغ وزارة البيئة عن كل سفرياته خارج البلاد.

وكالات

29-02-2016

أجهزة لن يعمل عليها "واتساب" نهاية ٢٠١٦

أعلنت "واتساب" عبر موقعها الرسمي على الإنترنت عن قائمة بأجهزة الهواتف المحمولة وأنظمة التشغيل التي لن يعمل معها تطبيق "واتساب" اعتبارًا من العام ٢٠١٧.

وقالت الشركة في بيانها إنها تتطلع إلى التركيز في السنوات السبع القادمة على منصات الموبايل التي يستخدمها الغالبية العظمى من المستخدمين. وهكذا ومع نهاية العام الحالي ٢٠١٦، سنوقف دعمنا لتطبيق واتساب على المنصات التالية:

29-02-2016

عكاشة يُضرب بالحذاء ويُحال إلى التّحقيق

أحال مجلس الشّعب المصري، يوم الأحد، النائب والصحافي توفيق عكاشة للتحقيق، وذلك بعد استقباله في منزله السّفير الإسرائيلي في مصر حاييم كورين.
وخلال جلسة للمجلس، يوم الأحد، قام النائب كمال أحمد بضرب عكاشة بالحذاء.
إلى ذلك، ردّ عكاشة على الإعلامي مصطفى بكري، الّذي هاجمه بعد لقائه كورين، بان نزع جزءاً من ملابسه على الهواء قائلاً: "حيّ على الفلاح، أنا أهو".

29-02-2016

الصين: إطلاق مختبر فضائي ثانٍ

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا»، أمس، أن الصين ستطلق مختبراً فضائياً ثانياً في الربع الثالث من العام الحالي، وذلك في إطار خطة البلاد لامتلاك محطة فضاء دائمة ومأهولة في الخدمة بحلول العام 2022.
ويعتبر تطوير برنامج الفضاء الصيني أولوية لبكين، إذ دعا الرئيس شي جينبينغ إلى تحويل البلاد إلى قوة في مجال الفضاء.

29-02-2016

42 تاجراً باعوا مواد منتهية الصلاحية وتلاعبوا بالمواصفات

نفذت دوريات حماية المستهلك في ريف دمشق عدة جولات رقابية على الأسواق والفعاليات الشعبية في معظم مناطق وأسواق المحافظة تحت إشراف وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نظمت خلالها 42 ضبطاً بحق تجار مخالفين منهم نحو 28 تاجراً في منطقة صحنايا وأشرفية صحنايا ومنطقة الكسوة وتوابعها.

29-02-2016

توقيف مدير تموين حلب يلفه الغموض، 371 ضبطاً خلال يوم واحد في المحافظات

نظمت مديريات حماية المستهلك في جميع المحافظات أمس الأول وليوم واحد فقط 371 ضبطاً تموينياً لمختلف الفعاليات منها ما يتعلق بعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إبراز فواتير والنقص في الكيل صرح بذلك باسل طحان مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وأضاف: إن أكثر المحافظات التي نظمت فيه ضبوط خلال يوم واحد هو أمس الأول كانت محافظة اللاذقية 94 ضبطاً منها 51 ضبط عدم إعلان أسعار و28 ضبط عدم إبراز فواتير

29-02-2016

العلاقات السعودية ــ الإسرائيلية «الحميمة» إلى العلن

كشفت تل أبيب، أمس، عبر القناة العاشرة العبرية، وبرضى من الرقابة العسكرية، عن زيارة وفد رسمي إسرائيلي رفيع للرياض قبل أسابيع، ضمن سلسلة زيارات مماثلة للمملكة في الفترة الأخيرة.
ويأتي هذا الإعلان على وقع التطورات الأخيرة على الساحتين السورية والإقليمية، حيث بات واضحاً أن مصالح الجانبين باتت مشتركة، كما بات أعداؤهما مشتركين.