سفن حربية روسية تعبر البوسفور وبان كي مون يدعو لعقد "جنيف-2" في أسرع وقت

06-09-2013

سفن حربية روسية تعبر البوسفور وبان كي مون يدعو لعقد "جنيف-2" في أسرع وقت

عبَرت مجموعة من السفن الحربية الروسية مضيق البوسفور يوم الخميس، متجهة إلى مياه شرق البحر المتوسط. وتضم المجموعة سفينة الاستطلاع الإلكتروني الروسية "بريازوفييه" وسفينتا الإنزال البحري الروسيتان "نوفوتشيركاسك" و"مينسك". وكان مصدر عسكري روسي قد أعلن أن هذه السفن غادرت مطلع الأسبوع الحالي قاعدة أسطول البحر الأسود الروسي في ميناء نوفوروسييسك لأداء مهمة في المنطقة. يذكر أنه منذ بدء الأزمة السورية تحافظ روسيا في شرق المتوسط على وجود عدد من سفنها الحربية إضافة إلى استخدامها ميناء طرطوس السوري مركز تموين وصيانة. وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أكدت في 29 أغسطس/آب أنها ستجري تبديلا دوريا في مجموعة السفن الروسية الموجودة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

من جهة أخرى أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أثناء لقاءه قادة مجموعة العشرين في ضواحي بطرسبورغ الخميس 5 سبتمبر/أيلول، على ضرورة عقد مؤتمر "جنيف-2" حول سورية في أسرع وقت ممكن. وقال بان كي مون "إن الوضع المأساوي للشعب السوري يدفعني من جديد إلى تكرار التأكيد على ضرورة إنهاء هذه الحرب". وأضاف أنه ينوي استئناف الجهود من أجل عقد "جنيف-2" في أسرع وقت.

وأشار إلى ضرورة الالتزام بالاتفاقات التي تم التوصل إليها في المؤتمر الذي عقد في يونيو/حزيران 2012 من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية.

من جانبه أكد المبعوث الأممي العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي أن الأزمة السورية ستكون محور اهتمام كل الاجتماعات التي يعقدها الأمين العام للأمم المتحدة خلال مشاركته في قمة العشرين في ضواحي بطرسبورغ.

المصدر: روسيا اليوم

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...