الجمعية الفلكية: يمكن مشاهدة زخات البرشاويات الاثنين المقبل

06-08-2013

الجمعية الفلكية: يمكن مشاهدة زخات البرشاويات الاثنين المقبل

أكد رئيس الجمعية الفلكية السورية إمكانية مشاهدة زخات الشهب المعروفة بالبرشاويات ابتداء من يوم الاثنين القادم حيث تكون ذروة الهطل الساعة الحادية عشرة ليلا ولغاية الساعة الثالثة من فجر يوم الثلاثاء في جهة الشمال الشرقي وستحدد الجمعية مركزا لرصد هذه الظاهرة في محافظة السويداء.

وأوضح رئيس الجمعية الدكتور محمد العصيري في تصريح ل سانا أمس أن احتكاك الغلاف الجوي للأرض في بقايا ذيل مذنب سويفت تتل يؤدي إلى توليد زخات من الشهب يتم رصدها سنويا في جميع أنحاء العالم مشيرا إلى الظروف المناسبة للرصد هذا العام.

ولفت إلى أن الجمعية ستقوم برصد هذه الظاهرة ودراستها ومتابعتها وإرسال تقرير حولها إلى المنظمة العالمية للشهب لتشارك باقي دول العالم التي تتهيأ لمتابعة هذه الظاهرة.

وبين العصيري أن مذنب سويفت تتل أعيد اكتشافه في أواخر عام 1992 بعد غياب 130 عاماً هي مدة دورته حول الشمس وخلف هذا المذنب نتيجة هذا الدوران حزاما من الغبار والشوارد الناتجة عن انبعاثاته عند اقترابه من الشمس وهذا الحزام له مدار حول الشمس يتقاطع مع مدار الأرض كل عام وتصطدم بقايا المذنب بالغلاف الجوي ما يتسبب بانطلاق زخات من الشهب تعرف بشهب البرشاويات نسبة للكوكبة التي ستكون في خلفية هذه الزخات.

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...