أكثر من 100 شهيد بينهم 26 طفلا جراء العدوان الإسرائيلي الوحشي المتواصل على قطاع غزة

20-11-2012

أكثر من 100 شهيد بينهم 26 طفلا جراء العدوان الإسرائيلي الوحشي المتواصل على قطاع غزة

ارتفع عدد الضحايا الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة في يومه السادس إلى 31 شهيداً وأكثر من 110 جرحى ليصل عدد الشهداء منذ بداية العدوان على القطاع إلى أكثر من 100 شهيد وأكثر من 779 جريحاً بينما تواصل المقاومة الفلسطينية الرد بإطلاقها المزيد من الصواريخ على المستوطنات ومواقع الاحتلال.
ونقلت وكالات الأنباء الفلسطينية عن اللجنة الوطنية الفلسطينية العليا للإسعاف والطوارئ في قطاع غزة أن من بين الشهداء 26 طفلاً و10 نساء و12 مسناً بينما بلغ عدد الجرحى من الأطفال 260 طفلاً ومن النساء 140 ومن المسنين 55 مسناً.
ومع تجدد القصف الإسرائيلي على قطاع غزة مساء أمس استشهد فلسطينيان وأصيب ثلاثة آخرون بجراح مختلفة عندما استهدف أحد المكاتب الصحفية في برج الشروق وسط مدينة غزة.
وقالت مصادر طبية فلسطينية إن المتحدث الإعلامي لسرايا القدس رامز حرب استشهد في استهداف برج الشروق بينما استشهد الفلسطيني سالم سويلم بسكتة قلبية إثر القصف.
كما استشهد فلسطينيان اثنان وأصيب 14 آخرون خلال غارة شنها طيران الاحتلال الاسرائيلي استهدفت منزلا في رفح جنوب قطاع غزة.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر طبي فلسطيني قوله إن الشهيدين هما الشقيقان محمد النصاصرة البالغ من العمر 15 عاما وشقيقه أحمد 17 عاما وأصيب 14 آخرون غالبيتهم نساء وأطفال عندما أطلقت طائرة إسرائيلية صاروخا على منزل توفيق النصاصرة في رفح.
وأشارت المصادر إلى أن امراة وأبناءها أصيبوا في الغارة ونقلوا إلى مشفى أبو يوسف النجار في رفح لتلقي العلاج.
واستشهد طفلان شقيقان في غارة شنتها طائرات حربية اسرائيلية مساء أمس على منزل في بيت لاهيا شمال قطاع غزة.
ونقلت (ا ف ب) عن لجنة الاسعاف والطوارئ في غزة قولها: إن الطفل صهيب حجازي البالغ من العمر عامين وشقيقه محمد -أربعة أعوام- استشهدا وأصيب 18 آخرون من بينهم والد الطفلين في الغارة.
كما استشهد فلسطينيان في غارة لطائرات الاحتلال على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة هما أسامة شحادة وخليل شحادة.
وأصيب سبعة فلسطينين في غارة للاحتلال الاسرائيلي الليلة الماضية على قطاع غزة استهدفت مقر البنك الوطني الاسلامي.
ونقلت (اف ب) عن ادهم ابو سلمية المتحدث باسم لجنة الاسعاف والطوارئ في الحكومة الفلسطينية المقالة إن "الطائرات الحربية الصهيونية استهدفت البنك الوطني الاسلامي وسط غزة ما ادى الى وقوع 7 اصابات بين صفوف المدنيين نتيجة تضرر المنازل المجاورة للبنك" .
من جهة ثانية أصيب ثمانية فلسطينيين بجروح إثر غارة جوية إسرائيلية استهدفت منزلاً لعائلة صالحة في بيت لاهيا شمال القطاع.
وكثفت طائرات الاحتلال منذ بدء عمليتها العسكرية ضد قطاع غزة هجماتها ضد المؤسسات والمكاتب الإعلامية في قطاع غزة.
كما استشهد فلسطيني جراء استهداف طائرة إسرائيلية لمجموعة فلسطينيين في منطقة المغراقة جنوب غزة ما أسفر عن إصابتين خطرتين في منطقتي النصيرات والقرارة.
واستشهد فلسطينيان بغارة جوية إسرائيلية على مخيم البريج وسط قطاع غزة هما أركان أبو كميل وابراهيم الحواجري قرب بلوك 12 بالمخيم.
وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن طائرات الاحتلال أغارت على أرض قرب مسجد الرحمن في البريج بينما أطلقت صاروخاً قرب بيت عزاء لآل بشير في دير البلح وسط القطاع.
واعترف إعلام الاحتلال الإسرائيلي بإصابة جنديين بجروح جراء سقوط قذائف هاون أطلقتها المقاومة الفلسطينية على موقع عسكري في محيط غزة.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن 96 صاروخاً أطلق من قطاع غزة تجاه المستوطنات الإسرائيلية منذ فجر الاثنين.
بينما أعلن جيش الاحتلال المناطق المحيطة بقطاع غزة عسكرية مغلقة وحشد 40 ألف جندي بانتظار تلقيهم الأوامر لبدء عملية برية في القطاع.
وفي رام بالضفة الغربية استشهد الفلسطيني رشدي التميمي 28 عاماً متأثراً بجراح أصيب بها قبل يومين خلال مواجهات وقعت في قرية النبي صالح غرب رام الله وبذلك يكون التميمي أول الشهداء الذين سقطوا في الضفة الغربية بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وقالت حركة المقاومة الشعبية الفلسطينية في قرية النبي صالح إن الشهيد التميمي استشهد متأثراً بجراح أصيب بها قبل يومين إثر مواجهات اندلعت في قرية النبي صالح تضامناً مع أهالي قطاع غزة.
وأصيب أكثر من 65 شاباً فلسطينياً أمس خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي لتدخل الضفة الغربية بقوة في حملة دعم قطاع غزة.
كما أصيب أكثر من 35 شاباً بالرصاص الحي والمطاطي من ضمنهم 4 إصابات بليغة بالرصاص الحي خلال مواجهات عنيفة جداً اندلعت عند حاجز عطارة شمال رام الله بين مئات من طلاب جامعة بير زيت وطلبة المدارس وقوات الاحتلال الإسرائيلي.
وعند معتقل عوفر اندلعت مواجهات بين قرابة 200 شاب وقوات الاحتلال الإسرائيلي أدت إلى وقوع 19 إصابة إحداها خطرة.
وعند حاجز قلنديا وقعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي أسفرت عن إصابة 6 شبان بالرصاص المطاطي فضلاً عن إصابة العشرات بالاختناق جراء استنشاقهم قنابل الغاز المسيل للدموع.
وأصيب شاب بالرصاص الحي في الظهر والقدم وآخران بالرصاص المعدني خلال المواجهات التي تدور في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.
واستشهد فلسطيني مساء أمس برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي بينما كان يعمل في أرضه في منطقة بيت كاحل بالخليل جنوب الضفة الغربية.
وذكرت وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) أن المزارع الفلسطيني حمدي فوزي استشهد بعد ان اطلق جندي اسرائيلي النار عليه من مسافة قريبة.
وأشارت الوكالة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلنت تلك المنطقة عسكرية مغلقة بعد انتشال جثة الشهيد منها.
كما أصيب جندي إسرائيلي بعد استهداف دورية عسكرية بزجاجة حارقة في شارع الشلالة وأثناء استهداف قوات الاحتلال لمركز شرطة حلحول أصيب ضابط شرطة فلسطيني بقنبلة غاز في رأسه.
وفي وقت سابق أمس ذكرت وكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استمرت في غاراتها على كل مناطق القطاع موقعة عشرات الشهداء والجرحى وخصوصاً بين صفوف الأطفال والنساء والمدنيين مشيرة إلى أن فلسطينياً استشهد في غارة على شارع الصفطاوي شمال القطاع كما استشهدت امرأة مسنة بغارة في محيط منزلها في مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة كما استشهد الفلسطيني رمضان محمود صباح متأثراً بجراح أصيب بها قبل أيام بالمغازي واستشهد الشاب محمد رياض شملخ وأصيب ثلاثة آخرون في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في تل الهوى جنوب مدينة غزة ووصل جثمان الشهيد إلى دار الشفاء جثة متفحمة.
كما استشهد الفلسطينيان محمود سعيد أبو خاطر وعبد الله حرب أبو خاطر في قصف استهدف دراجة نارية بخان يونس جنوب القطاع.
وأفاد شهود عيان أن طائرة استطلاع أطلقت صاروخاً تجاه دراجة نارية إلا أن سائقها لم يصب وأن الشهيدين اللذين سقطا من المواطنين المارة.
وأشارت الوكالة إلى أن المواطنين إبراهيم وعمر الأسطل استشهدا وأصيبت طفلة "4 أعوام" بجروح خطيرة في قصف إسرائيلي على القرارة جنوب القطاع كما استشهد ثلاثة مواطنين من عائلة واحدة جراء غارة إسرائيلية بطائرات أباتشي استهدفت سيارة مدنية من نوع "مرسيدس" غرب دير البلح وسط قطاع غزة كما استشهدت صباح أمس الطفلة راما الشندي البالغة من العمر عاماً ونصف العام في غارة استهدفت أرض السرايا بمدينة غزة.

وارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس مجرزة جديدة جراء قصفها منازل تعود إلى آل الزور وعزام والقطاطي بحي الزيتون ما أدى إلى استشهاد أربعة مواطنين بينهم طفل وفتاتان وأصيب أكثر من 40 آخرين 25 منهم أطفال والشهداء هم محمد إياد أبو زور "4 سنوات" ونسمة أبو زور "19 عاماً" وعاهد القطاطي "38 عاماً" وسحر أبو زور.
كما أصيب أربعة فلسطينيين فجر أمس جراء قصف طائرات الاحتلال مركز شرطة الشجاعية ونقلوا إلى مستشفى دار الشفاء لتلقى العلاج.
وفي غارة إسرائيلية أخرى استهدفت المبنى الغربي لملعب فلسطين أصيبت مسنة وسيدة بجراح وشب حريق في المبنى المستهدف وتضررت منازل المواطنين المحيطة بالملعب.
وجددت طائرات الاحتلال قصفها منطقة الأنفاق على الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر دون وقوع إصابات.
واستشهد في وقت سابق من ساعات الفجر الأولى من اليوم السادس للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة سبعة مواطنين ومسنة وأصيب أكثر من 20 مواطناً في سلسلة غارات إسرائيلية على أنحاء متفرقة في قطاع غزة.
 التفاصيل استشهد المواطن جلال نصر "35 عاماً" متأثراً بجراحه التي أصيب بها الليلة قبل الماضية في الغارة التي استهدفت شقته عند دوار "أبو شرخ" بجباليا والتي أدت إلى استشهاد نجله حسين 8 سنوات على الفور.
وقصف الطيران الحربي الإسرائيلي منزلاً يعود للفلسطيني محمود الحشاش في مدينة رفح ما أدى إلى استشهاد المسنة صبحة مهاوش الحشاش البالغة ستين عاماً وإصابة ثلاثة آخرين وصفت جراحهم بالمتوسطة كما استهدف الطيران سيارة مدنية بالقرب من محطة العبادلة في شمال رفح ما أدى إلى استشهاد فلسطينيين اثنين وأصيب ثالث بجراح وصفت بين المتوسطة والخطيرة وتم التعرف على أسماء الشهيدين وهما.. أحمد حسين الآغا وسيف صادق أحد قادة المقاومة سرايا القدس الميدانيين.
كما استشهد محمد سلامة جندية 31 عاماً في غارة شنها طيران الاحتلال الحربي بالقرب من مسجد الإصلاح بحي الشجاعية.
وأعلن عن استشهاد المواطن عماد أبو حمدة 30 عاماً متأثراً بالجراح الخطيرة التي أصيب بها في غارة استهدفته بالقرب من ميدان الشهداء بمخيم الشاطئ غرب غزة.
وفي تل الزعتر شمال غزة أصيب 15 فلسطينياً في غارة إسرائيلية استهدفت منزل أبو نضال العسكري وأدت إلى تدمير المنزل بالكامل.
كما أصيب طفل والمصور محمد أبو زيد الذي يعمل في التلفزيون الجزائري في غارة استهدفت مركز شرطة العباس.
بدورها قصفت زوارق الاحتلال الحربية شاطئ مدينة غزة بالقذائف كما شن الطيران غارة على مركز شرطة البحرية بدير البلح بينما أغارت الطائرات على موقع الشرطة البحرية التابعة للحكومة المقالة غرب بيت لاهيا دون وقوع إصابات.
وجددت الطائرات غاراتها على موقعي اليرموك والخيالة غرب غزة وموقع الجدار خلف أبراج الشيخ زايد شمال القطاع خلفت أضراراً مادية في منازل الفلسطينيين بينما قصف الطيران مناطق في حي الزيتون والشجاعية.
من جهتها استنكرت وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية المقالة المجازر الممنهجة ضد الفلسطينيين العزل في قطاع غزة والتي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي لليوم السادس على التوالي.
وأكدت الوزارة في تصريح للناطق باسمها أشرف القدرة أن تزايد أعداد الشهداء والجرحى من الأطفال يدل على أن إسرائيل أعدت عدتها لقتل الأطفال الأبرياء في قطاع غزة معتبراً ذلك إفلاساً واضحاً لدى قادة الاحتلال في المساس بإرادة شعبنا وصموده.
وفى إحصائية أوردتها مصادر الاحتلال الإسرائيلي شن سلاح الجو التابع للاحتلال خلال ساعات الليلة قبل الماضية ثمانين غارة ضد قطاع غزة.
ومن جهتها أعلنت المقاومة الفلسطينية قصف مستوطنة "مفتاحيم" بصاروخي قسام ومستوطنة "أوفكيم" ب10 صواريخ غراد وموقع "ريعيم" ب5 صواريخ 107 و"حوليت" بصاروخي قسام مشيرة إلى أنها أطلقت 192 فذيفة صاروخية منذ أمس و1093 قذيفة صاروخية منذ بدء العدوان.
كما تبنت المقاومة قصف المجدل ب5 صواريخ غراد بينما أعلنت إحدى فصائل المقاومة في وقت سابق مسؤوليتها عن قصف موقع الاستخبارات الإسرائيلية شرق رفح بصاروخ قسام.
كما أعلنت المقاومة الفلسطينية مسؤوليتها عن قصف "أسدود" بصاروخي غراد والمواقع الإسرائيلية "أشكول" وبئيري" بأكثر من أربعة صواريخ 107 مشيرة إلى أن مبنى أصيب بشكل مباشر ببلدة "جان يبنى" شرق أسدود جراء القصف.
وفي "إيلات" أشارت الأنباء إلى أن انفجاراً وقع صباح الأحد جنوب المدينة أثناء بناء الجدار على الحدود المصرية وذكرت مصادر إسرائيلية أنه سمع دوي انفجار فى المدينة يعتقد أنه ناتج عن سقوط صاروخ وهرعت قوات الشرطة ووحدات الإنقاذ والإسعاف إلى منطقة الانفجار.
وكانت مصادر إعلام الاحتلال ذكرت مساء الأحد سماع دوي انفجارين هزا مدينة إيلات.
وأطلقت المقاومة صلية صواريخ نحو مدينة عسقلان ومنطقة ساحل عسقلان وأحد هذه الصواريخ سقط على مدرسة خالية في المدينة دون إصابات.
وفي حصيلة أطلقت المقاومة الفلسطينية 1039 قذيفة صاروخية على مواقع الاحتلال منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يوم الأربعاء الماضي رداً على جرائمه الوحشية.

وأعلنت كتائب الشهيد جهاد جبريل الجناح العسكري للجبهة الشعبية القيادة العامة مسوءوليتها عن قصف موقع الارسال العسكري الاسرائيلي شرق المنطقة الوسطى في الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 مساء اليوم بخمس قذائف هاون عيار 80 ملم.
وقالت الجبهة الشعبية في بيان لها تلقت سانا نسخة منه "انه لا تهدئة مع العدو الاسرائيلي حتى نثأر لدماء الشهداء وان من يعمل التهدئة ويفاوض المحتل لا يحق له أن يفاوض باسم دماء الشهداء لانها أغلى علينا بكثير مما نحن فيه الان".
ودعت الجبهة في بيانها كافة فصائل المقاومة الفلسطينية إلى دك المستوطنات الاسرائيلية بمزيد من الصواريخ.

في السياق نفسه كشف موقع سكاي نيوز أن العدوان الجائر الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر يكلف سلطات الاحتلال 400 مليون دولار يوميا.
وأضافت سكاي نيوز أن خسائر منظومة القبة الحديدية التي تتفاخر بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي قاربت عشرين مليون دولار.
وبحسب وزير الحرب الإسرائيلي إيهود باراك فإن منظومة القبة الحديدية أطلقت أكثر من 350 صاروخا لاعتراض الصواريخ التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية أي بتكلفة 20 مليون دولار علما أن قيمة صاروخ القسام لا تتجاوز المئة الدولار وصاروخ غراد 1100 دولار.
أما تكلفة منظومة القبة الحديدية الواحدة فتتجاوز 200 مليون دولار كما نصب الجيش القبة الخامسة في النقب والسادسة في منطقة تل أبيب.
ووصلت تكلفة جنود الاحتياط الأربعين ألفا الذين جندتهم قوات الاحتلال حتى الاحد إلى 760 ألف دولار.

وفيما يخص الوضع الانساني في القطاع دعا روبرت تيرنر مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"في قطاع غزة الى مضاعفة الجهود لإيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة مبينا أن الفشل بتحقيق ذلك سيسمح للاستمرار بوجود بيئة ومجتمع يسود فيه الدمار والعنف.
وأكد تيرنر خلال زيارته مستشفى الشفاء لتفقد الجرحى والأهالي وللتعرف عن كثب على الثمن المروع الذي يدفعه أهل غزة جراء القصف من الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى والمحتضرين مواصلة المنظمة تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين ومراكز الأونروا الصحية التي يبلغ عددها 21 مركزا ستبقى مفتوحة خلال فترة المواجهات مبينا ضرورة دعم القطاع الصحي بالأدوية والمستلزمات الطبية.
وأشار تيرنر إلى أن القطاع شهد الاحد  أعلى نسبة وفيات منذ بدء المواجهات فمن بين الضحايا هناك عشرة أفراد من نفس العائلة قتلوا في هجوم واحد أغلبهم من النساء والأطفال وقد سقط عدد من الأطفال قبل ذلك وهذا العدد مرشح للارتفاع ما لم يتم الضغط على الأطراف ذات العلاقة.
وأضاف تيرنر"إنني أشجب الخسائر المأساوية في الأرواح وأدين مثل جميع أصحاب الضمائر الحية قتل المدنيين" موضحا أنه وفي ظل هذه الظروف الصعبة التي أودت بحياة موظف يعمل لدى الاونروا فان مراكز توزيع المواد الغذائية ستستمر في عملها حيث تمكن عاملو الأونروا الأحد من توزيع مساعدات غذائية لأكثر من 12000 شخص في القطاع.
وأشار تيريز إلى اضطرار نحو 245 مدرسة تابعة للأونروا لإغلاق أبوابها بينما تواصل القناة الفضائية التابعة لها ومبادرة التعلم عن بعد بث حصص دراسية لمدة 12 ساعة يوميا كما فعلت منذ بدء المواجهات الحالية وهذا يسمح لنحو225 ألف طالب وطالبة بمواصلة التعلم والدراسة من المنزل رغم عدم قدرتهم على الوصول إلى المدرسة.

بدورها أعلنت قيادات فصائل المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية توحدها تضامنا مع قطاع غزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي وأكدت ضرورة إنهاء الانقسام بين الفلسطينيين.
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن قيادات من حركات فتح وحماس والجهاد الإسلامي في رام الله بالضفة الغربية تقدمت مظاهرة دعت اليها القوى الوطنية بمدينة رام الله تضامنا مع قطاع غزة ورفع خلالها العلم الفلسطيني وحده.
وأكدت الكلمات التي ألقاها القياديون من الفصائل الثلاث أن من يتحدث عن الانقسام بين الفلسطينيين بعد العدوان الذي تتعرض له غزة هو مجرم وخائن مشددة على ضرورة وأد الانقسام وبداية برنامج نضالي وطني في مواجهة الاحتلال على قلب رجل واحد.
ولفتت الكلمات إلى أهمية إعادة صياغة منظمة التحرير الفلسطينية بما يضمن وجود حماس والجهاد فيها وقالت إن الدم الذي يسيل في غزة يجب أن يوحد الفلسطينيين تحت مظلة واحدة لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.
وشاركت قيادات عليا من الفصائل الفلسطينية في المظاهرة التي سارت في شوارع مدينة رام الله بينهم القيادي في حركة فتح اللواء جبريل الرجوب والقيادي في حركة حماس محمود الرمحي والقيادي في الجهاد الاسلامي سعيد نخلة.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...