الوكالة الذرية: إيران مستعدّة لمضاعفة تخصيب اليورانيوم

17-11-2012

الوكالة الذرية: إيران مستعدّة لمضاعفة تخصيب اليورانيوم

اتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس، ايران بأنها «قوّضت» قدرتها على تفتيش موقع بارشين العسكري حيث تشتبه بالقيام بأنشطة نووية مثيرة للشبهة». وجاء في التقرير أن ايران مستعدة لمضاعفة تخصيب اليورانيوم بدرجة كبيرة في منشأة تحت الارض، بعد أن انتهت من اقامة جميع أجهزة الطرد المركزي اللازمة لذلك، في تطور قد يزيد من قلق الغرب في شأن أغراض طهران النووية.
وذكر التقرير أن ايران أكملت تركيب 2784 جهاز طرد مركزي في موقع فوردو لتخصيب اليورانيوم لاستيعابها تحت الارض، وأشارت الوكالة الى انها ما زالت «عاجزة عن الجزم بأن كل المواد النووية في ايران تستخدم لأغراض سلمية».
وكانت ممثلة الدول الكبرى في المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني كاثرين اشتون، أعلنت، انها ستتشاور مع شركائها في «مجموعة 5+1» الاربعاء المقبل في بروكسل. وتلتقي وزيرة الخارجية الاوروبية في بروكسل المدراء السياسيين لوزارات خارجية دول المجموعة لبحث الملف النووي الإيراني، على ما أعلن الناطق باسمها.
وأكد الرئيس الاميركي باراك أوباما، أمس الأول، وجود «فرصة» لحل الأزمة مع ايران بخصوص برنامجها النووي ووعد ببذل جهود ديبلوماسية لهذا الغرض في الاشهر المقبلة من دون تأكيد اجراء محادثات ثنائية. وقال اوباما في مؤتمر صحافي «اريد فعلا ان نتوصل الى حل ديبلوماسي للمشكلة. قلتها بوضوح قبل الحملة الانتخابية، وقلتها بوضوح في اثنائها واقولها بوضوح مجددا بعدها، لن نسمح لإيران بالحصول على سلاح نووي».
على صعيد آخر ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني، أن وزارة الاستخبارات الايرانية، اعتقلت أشخاصا خططوا لهجمات بالقنابل بدعم من وكالات مخابرات غربية وإسرائيلية في إقليم خوزستان المنتج للنفط.
وفي حلحلة لملف الغاز مع تركمانستان، فقد أعلن رئيس شركة الغاز الحكومية في تركمانستان ساهات مراد محمدوف أن بلاده استأنفت امدادات الغاز لايران بعد توقف لفترة وجيزة، لتنفيذ إصلاحات على امتداد خط الأنابيب الذي يربط بين البلدين.
في الولايات المتحدة، أعلنت السلطات الاميركية عن تفاصيل الاتهامات الموجهة الى ايراني بالتخطيط لتصدير قطع غيار طائرات بطريقة غير مشروعة من الولايات المتحدة لإيران. ووجهت هيئة محلفين اتحادية في مانهاتن الاتهام الى علي رضا معظمي جودرزي (28 عاما)، بالتخطيط لشراء وتصدير قطع طائرات يمكن استخدامها في الطائرات العسكرية.
وذكرت السلطات أن جودرزي بعث برسالة بالبريد الالكتروني الى مورّد أميركي لم تكشف عن هويته في تشرين الاول 2010، في شأن شراء قطع غيار طائرات مدنية لشحنها الى ايران. وقال مكتب الادعاء الأميركي في مانهاتن أن الموّرد أخبر حينها الحكومة الاميركية.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...