اليابان تحتج رسمياً لدى الولايات المتحدة بعد جريمة اغتصاب جنديين أميركيين لامرأة يابانية

17-10-2012

اليابان تحتج رسمياً لدى الولايات المتحدة بعد جريمة اغتصاب جنديين أميركيين لامرأة يابانية

قدمت اليابان اليوم احتجاجاً رسمياً لدى الولايات المتحدة بعد اعتقال جنديين أميركيين في محافظة أوكيناوا لارتكابهما جريمة اغتصاب امرأة يابانية.

ونقلت وكالة يو بي آي عن ساتوشي موريموتو وزير الدفاع الياباني قوله خلال لقائه محافظ أوكيناوا "هيروكازو ناكايما" في طوكيو إن وزارة الدفاع تقدمت باحتجاج إلى قائد القوات الأميركية في أوكيناوا لكنها تدرس رفع شكواها إلى مستويات أعلى في الحكومة الأميركية.

وأضاف موريموتو أن حكومته ستحث الولايات المتحدة على التحرك بشكل سريع لإجراء اجتماع للجنتها المشتركة مع اليابان بين مسؤولي وزارتي الخارجية والدفاع لمناقشة القضية وكيفية منع تكرارها في المستقبل.

ووصف موريموتو حادث الاغتصاب بأنه جريمة شنيعة للغاية و حادث خطير جداً وأمر غير مقبول سواء على الصعيد القومي أو المحلي في أوكيناوا كما أنه لا يمكن السكوت عن هذا التصرف غير الإنساني.

وأضاف أن الحادث يبعث على الأسى خاصة في ضوء تعهد الجيش الأميركي بمنع مثل هذه الجرائم بعد وقوع حادث مماثل في آب الماضي مشيراً إلى أن حكومته تشعر بقلق بالغ.

من جهته أعرب محافظ أوكيناوا "هيروكازو ناكايما"عن استيائه الكبير بشأن الحادث قائلاً إن "هذه واقعة شنيعة" وحث حكومة بلاده على المطالبة بحزم في تعاون الولايات المتحدة بالتحقيقات حول الواقعة واتخاذ موقف يتجاوز ببساطة زيادة انضباط العسكريين الأميركيين.

وكان جنديان أميركيان اعتقلا أمس لتورطهما بجريمة اغتصاب امرأة يابانية في محافظة أوكيناوا حيث تقيم الولايات المتحدة قاعدة عسكرية.

وسبق أن تورط جنود أميركيون بجرائم في أوكيناوا بينها الاغتصاب آخرها في شهر آب الماضي حين أوقف جندي بتهمة الاعتداء الجنسي على امرأة والتسبب بجرح في رأسها.

وفي عام 2008 احتجت الحكومة اليابانية رسمياً ضد الولايات المتحدة بشأن حادث اغتصاب جندي أميركي لفتاة يابانية قاصر في أوكيناوا وتظاهر وقتها ستة آلاف شخص احتجاجاً على جرائم الجنود الأميركيين في المحافظة.

كما أدى اغتصاب ثلاثة جنود لفتاة عمرها 12عاماً عام 1995 الى غضب عارم في الجزيرة وادى إلى وضع خطة للحد من الوجود الامريكي في اوكيناوا .

ويوجد نحو 26 الف جندي اميركي في اوكيناوا حيث توجد معارضة للوجود الاميركي في الجزيرة.

ويتمركز نحو نصف القوات الاميركية في اليابان في اوكيناوا التي تقع جنوبي الجزر الرئيسية لليابان ويقول سكان الجزيرة إنها تستضيف عددا كبيرا من القوات الاميركية وتشكو من الجرائم التي يقوم بها الجنود الاميركيون ومن تخصيص مساحات كبيرة من الارض للقاعدة العسكرية الاميركية .

وتقع قاعدة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأميركية في منطقة غينوان المكتظة بالسكان بمحافظة أوكيناوا وتسعى الحكومة اليابانية بموجب اتفاق مع الولايات المتحدة إلى نقل القاعدة إلى مكان أقل ازدحاماً في منطقة ناغز على ساحل هينوكو.

المصدر: يو بي آي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...