الآلاف يحتفلون في ساحة كنيسة المهد بعيد الميلاد

25-12-2011

الآلاف يحتفلون في ساحة كنيسة المهد بعيد الميلاد

احتشد آلاف الفلسطينيين والأجانب، أمس، في ساحة كنيسة المهد في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية مع بدء احتفالات عيد الميلاد حسب التقويم الغربي . وشق موكب البطريرك فؤاد طوال بطريرك اللاتين طريقه بصعوبة وسط ساحة كنيسة المهد قادماً من القدس المحتلة التي يفصلها جدار اسمنتي يعلو عدة أمتار يتوسطه باب حديدي ضخم جعل الدخول إلى مدينة بيت لحم يقتصر عبره . وقال البطريرك طوال للصحافيين عند المدخل الشمالي لمدينة مهد السيد المسيح عليه السلام “المدينة اليوم بدها تفرح رغم كل الجدران” .

ودخلت مئات عناصر الكشافة من مختلف الطوائف المسيحية وهم يعزفون ألحاناً متعددة وسط الآلاف من المسيحيين والمسلمين الذين اصطفوا على جنبات ساحة كنيسة المهد التي يجاورها مسجد عمر بن الخطاب لمشاهدتها ورؤية دخول موكب البطريرك . وتمنى البطريرك طوال ان يحل السلام في الشرق الأوسط، وقال “نطلب من طفل بيت لحم ان يعطينا السلام الذي نسعى إليه . . السلام في كل بلاد الشرق الأوسط وسلام في الأرض المقدسة بنوع خاص سلام في القلوب والعائلة ويعطي شبابنا ما يبحث عنه من كرامة وعمل وديمقراطية” .

وتعلو شجرة عيد الميلاد وسط ساحة كنيسة المهد التي تزينت بالأضواء إيذاناً ببدء الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد . وقال فيكتور بطارسة رئيس بلدية بيت لحم خلال انتظاره وصول موكب البطريرك “هذه هي مدينة بيت لحم، هي أهم مدينة لاحتفالات عيد الميلاد، ولكن نحن نقول ان عيد الميلاد مميز لأننا نحتفل بعيد ميلاد الأمل . . . الأمل للشعب الفلسطيني أن يحصل على حقه في الحياة على هذه الأرض المقدسة، حقه في إنشاء دولته الديمقراطية الحرة على أرض فلسطين” . وأضاف “هذا هو املنا ونحتفل بهذا الأمل لعل وعسى رؤساء ما يدعون العالم الحر ان يعطوا الشعب الفلسطيني حقه في أرضه وإنشاء دولته الفلسطينية” . ويرى بطارسة أن الجدار حول مدينة بيت لحم إلى “سجن كبير” . وقال “لا شك بيت لحم محاطة بهذا الجدار العنصري وهناك 22 مستوطنة على أراضي بيت لحم ما يجعل بيت لحم سجناً كبيراً لأهاليها ويعوق الحجيج والسياحة إلى هذه المدينة” . وأضاف “الحضور جيد جداً ونأمل من هنا حتى ساعات المساء أن يزداد الحضور إلى هذه المدينة” . وتوقعت وزيرة السياحة الفلسطينية خود دعيبس أن يصل عدد المشاركين في احتفالات عيد الميلاد إلى ما بين أربعين وخمسين ألف زائر منتصف الليل . وقالت خلال حضورها في ساحة كنيسة المهد “فلسطين تحتفل بالأمل والصمود وتبعث برسالة إلى الجتمع الدولي ان يتحمل مسؤولياته وأن ينهي الظلم الواقع على شعبنا الفلسطيني” . وأضافت “احتفالات أعياد الميلاد هي احتفالات دينية ووطنية وعالمية لاتقتصر على بيت لحم، يشاركنا فيها أناس من كل أنحاء العالم” . 

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...