المنامة تتراجع عن محاكمة رياضيين معارضين وتستهدف قيادياً من «الوفاق» في منزله

09-12-2011

المنامة تتراجع عن محاكمة رياضيين معارضين وتستهدف قيادياً من «الوفاق» في منزله

حاولت السلطات البحرينية أمس، إبراز نيات التراجع عن انتهاجها قمع المعارضين، متعهدة بوقف محاكمة أكثر من 100 رياضي لمشاركتهم في تظاهرات المعارضة، وبإحالة القضايا العسكرية المتعلقة بانتهاك حقوق الإنسان إلى النيابة العامة، فيما استهدفت القوى الامنية نائب الأمين العام لجمعية «الوفاق» المعارضة الشيخ حسين الديهي بوابل من الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.
وقالت وكالة أنباء البحرين الرسمية ان المحامي العام الاول صرح بأن النيابة العامة قررت تقديم طلب بوقف سير الدعوى الى المحكمة المختصة بنظر القضية الخاصة بالرياضيين الذين شاركوا في الاحتجاجات المعارضة. ولم تحدد الوكالة أيا من الشخصيات الرياضية التي تأثرت بذلك. وفي الاسبوع الماضي أصدرت محكمة عسكرية حكما على لاعب لكمال الاجسام ولاعب كرة قدم ولاعب كرة سلة مثلوا البحرين دولياً، بالسجن لمدة عام لمشاركتهم في الاضطرابات. وأشارت الوكالة إلى أن الملك «عفا» عن الرياضيين.
وأصدر وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة أمراً بإحالة جميع القضايا العسكرية المتعلقة باتهامات الوفاة أو التعذيب أو المعاملة اللاانسانية إلى النيابة العامة باعتبارها «جهة قضائية مستقلة وذلك تنفيذا لتوصية تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق». وذكرت وكالة أنباء البحرين ان ذلك يأتي في إطار حرص وزارة الداخلية على تنفيذ توصيات اللجنة المستقلة المتعلقة بالوزارة. كما أمر الوزير باتخاذ الإجراءات اللازمة لتركيب كاميرات من أجل ضمان توفير التسجيل السمعي والمرئي لكل المقابلات الرسمية للموقوفين وإعداد التشريع اللازم في هذا الشأن.
في المقابل، ذكرت «الوفاق» أن قوة أمنية بحرينية استهدفت نائب الأمين العام للجمعية الشيخ حسين الديهي، «وأطلقت عليه وابلاً من أسلحتها وبينها الرصاصات المطاطية والغازات الخانقة والقنابل الصوتية مباشرة. ونجا الشيخ الديهي بعد أن كانت القوة الأمنية قريبة من منزله ووجهت طلقاتها مباشرة اليه». وأصيب عدد من الموجودين في منزل الديهي باختناقات بعد إغراقهم بالغازات الخانقة والمسيلة للدموع.
وكانت قوات أمنية كبيرة قد هاجمت عدداً من المناطق البحرينية أول أمس، بعد انتهاء مواكب إحياء لموسم عاشوراء، ومن بين المناطق المستهدفة منطقة الدية التي يقطنها الديهي، وقد سقط عشرات الجرحى في مواقع متفرقة هاجمتها قوات الأمن بوحشية.

المصدر: السفير+ وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...