طهران تفتتح اليوم مؤتمرها النووي

17-04-2010

طهران تفتتح اليوم مؤتمرها النووي

يفتتح الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم السبت في طهران، مؤتمرا دوليا حول نزع الاسلحة النووية، أكدت السلطات الايرانية انه سيسمح للشعب الايراني في أن «يبادر» في مجال إزالة هذه الأسلحة من العالم. عنصران من الشرطة الإيرانية الخاصة خلال تدريبات في طهران أمس
وذكرت وكالة الانباء الايرانية «ارنا»، ان «الرئيس محمود احمدي نجاد سيلقي الخطاب الافتتاحي للمؤتمر» الذي يحمل عنوان «الطاقة النووية للجميع ولا احد يملك السلاح النووي»، وسيشارك فيه 14 وزير خارجية وعشرة نواب وزراء.
من جهتها، نقلت وكالة الانباء الطلابية «اسنا» عن رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي، قوله انه «أثناء مؤتمر طهران، سنبحث في نزع الاسلحة النووية والحد من انتشارها واستعمال التكنولوجيا النووية لأغراض سلمية».
وتندد طهران منذ أيام بالسياسة الاميركية النووية الجديدة التي لا تستبعد استعمال السلاح النووي ضد ايران وكوريا الشمالية. وقال صالحي ان ايران تأمل ان يراجع الرئيس الاميركي باراك اوباما «سريعا تصريحاته لأنه قد تكون لها انعكاسات غير متوقعة وسلبية، لا سيما بشأن الاجتماع حول مراجعة معاهدة الحد من الاسلحة النووية» في نيويورك في أيار المقبل.
وفي وقت سابق، قال إمام جمعة طهران المؤقت كاظم صديقي، ان «تهديدات» الرئيس الاميركي «حماقة كبيرة وفضيحة علنية تتناقض مع المعايير الإنسانية والدينية والحقوقية والقانونية». وأضاف «ان اميركا لديها تاريخ مخز باستخدام القنابل النووية، وبما أن أيديها ملطخة باستخدام الأسلحة النووية، فهي لا تملك الحق بمنع الآخرين من استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية».
ووصف صديقي المؤتمر الأمني الذي عقد في بداية الأسبوع الحالي في واشنطن، بأنه «فاشل». وأشار الى المؤتمر الدولي لنزع الأسلحة النووية في طهران، قائلا «ان الشعب الايراني بإمكانه أن يبادر في مجال نزع الأسلحة النووية لأننا نحترم حياة جميع الكائنات». وأضاف» شاؤوا أم أبوا، فإن الشعب الايراني سيبلغ المكانة المرموقة بإمكانياته وطاقاته الفكرية الشابة».
من جهة اخرى، لم يمنع الرئيس الايراني السابق الإصلاحي محمد خاتمي امس الاول من مغادرة البلاد كما أفاد موقع معارض، على ما اعلن محاميه محمود علي زاده طبطبائي.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...