بيونغ يانغ تشترط معاهدة سلام مع واشنطن للتنازل عن النووي

12-01-2010

بيونغ يانغ تشترط معاهدة سلام مع واشنطن للتنازل عن النووي

اعلنت بيونغ يانغ أمس، انها تشترط توقيع معاهدة سلام مع الولايات المتحدة قبل التنازل عن اسلحتها النووية، كما دعت الى رفع العقوبات المفروضة عليها قبل استئناف المفاوضات.
وتشكل هذه الدعوة، التي جاءت في بيان صادر عن وزارة الخارجية الكورية الشمالية، اول موقف علني يصدر عن بيونغ يانغ بشأن المفاوضات حول برنامجها النووي منذ زيارة المبعوث الاميركي الخاص ستيفن بوسوورث في شهر كانون الاول الماضي.
وجاء في البيان أنه «من الجيد تغيير استراتيجية العمل»، في ضوء فشل المفاوضات السداسية. واضاف البيان «سيساعد توقيع معاهدة سلام على وضع حد للعلاقات العدائية مع الولايات المتحدة وسيشجع على نزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية بوتيرة اسرع».
وتنص الاتفاقات الموقعة بين مجموعة الست (الكوريتان والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا) في العامين 2005 و2007 على اجراء محادثات بهدف توقيع معاهدة تنهي رسميا الحرب الكورية شرط نزع اسلحة كوريا الشمالية بالكامل.
واعلنت بيونغ يانغ ان المحادثات حول معاهدة السلام يمكن ان تتم ضمن اطار مجموعة الست او خارجها. وتابع بيان وزارة الخارجية ان «ازالة حاجز التمييز وانعدام الثقة المتمثل بالعقوبات يمكن ان يفسح المجال قريبا امام استئناف المحادثات السداسية».

المصدر: أ ف ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...