الأردنيون «غير مقتنعين» بأداء وزراء الحكومة الحالية

08-12-2009

الأردنيون «غير مقتنعين» بأداء وزراء الحكومة الحالية

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس أن الأردنيين قوّموا «سلبياً» أداء الفريق الوزاري لحكومة رئيس الوزراء نادر الذهبي، ووصفوه بأنه «غير مقنع». وأكد الاستطلاع الذي أجراه «مركز الدراسات الاستراتيجية» في الجامعة الأردنية أن «أكثرية الرأي العام توافقت على أن الفريق الوزاري غير قادر على تحمل مسؤولياته... وغير قادر على القيام بأعماله».

ووفق نتائج الاستطلاع الذي أجري مطلع الشهر الجاري على عينة من 1180 شخصاً لمناسبة مرور عامين على تشكيل حكومة الذهبي، فإن «تقويم أداء الفريق الوزاري هو تقويم سلبي، المواطنون وقادة الرأي يعتقدون أن الفريق الوزاري غير مقنع». ورأى 31 في المئة فقط أن الحكومة نجحت في الحد من البطالة، فيما اعتبر 34 في المئة أنها نجحت في الحد من الفقر، وتوافق 28 في المئة على أنها نجحت في ربط الرواتب بمعدلات التضخم.

وكشف الاستطلاع أن تقويم أداء الحكومة في القضايا الاقتصادية مثل حماية ذوي الدخل المحدود، وتوفير فرص عمل وربط الدخل بمعدلات التضخم «كان سلبياً جداً». وخلص إلى أن «الظروف الاقتصادية للمواطنين أسوأ مما كانت عليه قبل ستة أشهر، وتوقعاتهم لظروفهم الاقتصادية هي توقعات لا يحدوها الأمل، إذ يتوقعون أن لا يطرأ أي تحسن عليها، بل ستكون أسوأ خلال الأشهر الستة المقبلة».

وأكد أن «فجوة الثقة بين المواطنين والحكومة ما زالت قائمة، وهي أكبر من تلك التي عكستها الاستطلاعات التي نفذت لتقويم أداء هذه الحكومة». وأوضح أن «معالجة للجوانب الاقتصادية وإدارة كفؤة للملفات الاقتصادية يستطيع المواطن أن يتلمس أثرها على حياته اليومية، إضافة إلى خطاب حكومي اقتصادي قادر على التفاعل مع أولويات المواطنين، من شأنها العمل على جسر فجوة الثقة». وحذر من أنه «من دون التعامل المقنع والجدي مع الملفات الاقتصادية، فإن فجوة الثقة مهيأة للاتساع، مما يؤثر على ثقة المواطن بالدولة عموماً».

وتوقع مسؤولون أول من أمس أن يقوم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بتعيين رئيس وزراء جديد للبلاد خلفاً للذهبي الذي ترأس الحكومة منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2007.

وتشير الأوساط السياسية في المملكة إلى أن المرشح الأوفر حظاً لرئاسة هذه الحكومة هو رئيس الديوان الملكي الحالي ناصر اللوزي.

المصدر: أ ف ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...