اشتباكات بالأيدي وعبوات المياه تحت قبة البرلمان الأردني

05-02-2009

اشتباكات بالأيدي وعبوات المياه تحت قبة البرلمان الأردني

ختم البرلمان الأردني دورته العادية الثانية، أمس، على وقع مشاجرات ومشادات “عنيفة” بين النواب الإسلاميين ونواب وسطيين مقربين من النائب عبدالرؤوف الروابدة سببها بيان صدر عن “اللجنة الوطنية لمجابهة التطبيع” التي يرأسها النائب حمزة منصور رئيس كتلة نواب الحركة الإسلامية وصفه الروابدة بأنه “جلد للوطن” فرد عليه منصور بأنه “يتصيد في الماء العكر” ويعامل الأردن ك “بقرة حلوب”. وتطور الجدال إلى مشادات وتراشق بعبوات الماء بين النائبين محمد عقل (إسلامي) ومحمد زريقات (وسطي)، ومشادات بين النائب عبدالحمديد ذنيبات (إسلامي) والنائبين نصر الحمايدة والزريقات.

واضطرت حالة التوتر الشديد التي سادات الجلسة رئيس المجلس عبدالهادي المجالي إلى رفع الجلسة من دون استكمال بند التأزيم “بند ما يستجد من أعمال”.

وبدا واضحا منذ ساعات ما قبل الجلسة أن النائب الروابدة تحضر لرد عنيف على بيان لجنة “مجابهة التطبيع” الذي طالب مجلس النواب بتشريعات تمنع اختراق جهات “إسرائيلية” للأردن وإلغاء معاهدة وادي عربة. وقالت اللجنة إن الأردن فرط بالحقوق في فلسطين. وقال الروابدة “فوجئت ببيان يدين الوطن الذي يدعو لحمايته بأخطر الاتهامات بأسلوب بعيد عن الحقيقة”. وأضاف “أهذه مكافأة الأردن الرسمي بسلطاته الدستورية على مواقفه المشرفة من العدوان، بينما تتم الإشادة علنا وفي هذا المجلس بمواقف من جمدوا العلاقات مع العدو وهم ليسوا على الحدود مع العدو ولا يسألون لماذا أقاموا تلك العلاقات؟”.

وقال النائب منصور إن لجنة مجابهة التطبيع لجنة محترمة تضم أحزاب المعارضة والنقابات المهنية والاتحادات الشبابية والنسائية وشخصيات مستقلة، وهي من نبت هذا الوطن. وقال “كنا نظن أن أسلوب الاتهامات قد تركناه خلف ظهورنا، أما الاتهام بالتآمر فمرفوض ولا يعبر عن حس وطني”.

وأضاف “نحن نفرق بين الأردن.. وسياسات خاطئة أدناها وندينها وسنبقى ندينها وفي مقدمة ذلك معاهدة وادي عربة” مع “إسرائيل”. وأضاف “نعم كان هناك تفريط بالحقوق، بالباقورة والرشراش والمياه وحتى في القدس التي أعطينا حق رعايتها وها هي آيله للسقوط”.

وبعدما تبادل النائبان منصور والروابدة الشتائم والاتهامات، دخل النائب محمد الزريقات مدافعا عن الروابدة ومهاجما منصور فتدخل النائب محمد عقل للدفاع عن منصور مسمعا زريقات عبارات قاسية فرد الزريقات بعبوة ماء قذفها باتجاهه.         

وتطور الموقف إلى تدخل النائب محمد الذنيبات لمناصرة عقل ومنصور مهاجما محمد الزريقات الذي أطلق عبارات قاسية بحق النواب الثلاثة ليرد عليه الذنيبات بمثله، وما هي إلاّ لحظات حتى وقعت مشادة عنيفة بين الذنيبات والنائب نصر الحمايدة.

وكانت الشتائم تتطاير في كل أرجاء المجلس وحال تدخل العديد من النواب لفض الاشتبكات وإبعاد المتشاجرين عن بعضهم بعضاً من دون تطورها إلى مستوى أكثر خطورة، كما أدى رفع المجالي للجلسة إلى تخفيف حدة التوتر وإن انتقل تبادل الشتائم إلى الخارج.

المصدر: الخليج

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...