برامرتز: التحقيق في اغتيال الحريري سيحتاج إلى سنة إضافية

10-11-2007

برامرتز: التحقيق في اغتيال الحريري سيحتاج إلى سنة إضافية

 رجحت مصادر دبلوماسية غربية في نيويورك أن يقدم رئيس لجنة التحقيق الدولية القاضي سيرج برامرتز آخر تقرير له الى مجلس الأمن الدولي في السابع والعشرين من الجاري، وقالت انه بعد حسم مقر المحكمة، وانطلاق عملية التمويل، فإن مسار انشاء المحكمة مستمر بسرعته الطبيعية، لجهة اختيار القضاة والمدعي العام، على أن تنجز هذه العملية قبل نهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل، وذلك بعد تذليل عقبات بينها مسائل تقنية متصلة بالقضاة اللبنانيين المقترحين.
وأكدت المصادر أن برامرتز أبلغ مسؤولين لبنانيين ودوليين أن التحقيق الدولي سيحتاج الى سنة اضافية على الأقل (حتى نهاية العام 2008)، وبالتالي، فإن تقريره المقبل، لن يكون مغايرا لتقاريره السابقة، أي أنه سيكون اجرائيا وتوصيفيا ولن يتضمن أية قضايا حاسمة لكي لا يؤثر على المرحلة المقبلة وربما الأخيرة من التحقيق الذي دخل في مرحلة انتقالية هامة للغاية.
وأضافت المصادر أن المساعي لاختيار خليفة برامرتز مستمرة وربما يصدر قرار تعيينه مدعيا عاما خلال عشرة أيام على أن يتسلم مهامه قبل نهاية كانون الثاني المقبل، ما يعني أن برامرتز سيواكب عمل المدعي العام الدولي في المرحلة الأولى.
وينعقد مجلس الوزراء، اليوم، في جلسة رسمية هي الأخيرة التي تتخذ فيها قرارات (وفق مهلة الـ15 يوما لسريان القرارات، يفترض أن تعقد الجلسة المقبلة في 25 تشرين الثاني)، وتناقش جدول أعمال بنده الثاني اقرار مشروع مرسوم يرمي الى تحديد الحقوق الوظيفية للقضاة العاملين الحاليين في المحكمة الخاصة بلبنان (المحكمة الدولية).
وقال مصدر وزاري لبناني ان هذا المشروع قدمه وزير العدل شارل رزق بعدما تم لفت انتباهه الى وجوب معالجة مشكلة مصير القضاة الذين سيتم تعيينهم في المحكمة الدولية لجهة رواتبه ورتبهم وازدواجية رواتبهم وتعويضاتهم (من السلك القضائي والأمم المتحدة) الخ...
يذكر أن النائب العام التمييزي في لبنان القاضي سعيد ميرزا عرض، أمس، مع القاضي برامرتز وفريقه لمسار التحقيقات الجارية بحضور القاضية جوسلين تابت والمحقق العدلي القاضي صقر صقر. وجاء الاجتماع قبل اسبوعين من موعد توجه رئيس لجنة التحقيق الى نيويورك لتقديم تقريره.

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...