الليرة السورية تتحسن والأسعار ثابتة ما السبب !

04-08-2023

الليرة السورية تتحسن والأسعار ثابتة ما السبب !

حققت الليرة السورية مزيداً من المكاسب خلال اليومين الماضيين ، لكن هذه المكاسب لم تنعكس بشكل مباشر على أسعار السلع و الخدمات في سورية، الأمر الذي فسره الخبير الاقتصادي جورج خزام بأن الانخفاض السريع للدولار الذي سوف يلحق به إرتفاع بنفس السرعة خلال فترة قصيرة ، وفقاً لموقع المشهد اليوم.

ونقل الموقع عن منشور للباحث أن هذا الإنخفاض ليس حقيقي طالما بأنه ليس إنخفاض بطيء ناتج عن زيادة الحوالات الخارجية و الإنفراجات السياسية و الإقتصادية و زيادة الإنتاج القابل للتصدير و البديل عن المستوردات و الإنتاج الكافي لتلبية الطلب الداخلي.

مستعرضاً الطريقة التي يمكن بها تخفيض و رفع الأسعار بشكل حقيقي مع كل إنخفاض و إرتفاع بسعر صرف الدولار وهي التسعير المزدوج بالدولار و الليرة السورية.

واوضح خزام كل بضاعة بالسوق يدخل في تكلفتها مستوردات بالدولار و مصاريف و أرباح تجارية بالليرة السورية (السعر  =  تكاليف بالدولار  +  مصاريف بالليرة + أرباح) واعتبر في منشوره أنه في حال طباعة هذا السعر على المنتجات ستتحقق العدالة بالتسعير للمنتج و المستورد و التاجر و الزبون.

خزام نوه أن شروط تحقيق ما سبق ذكره هو إلغاء قرار تجريم التعامل بالدولار و إنشاء منصة لبيع و شراء الدولار من قبل المصرف المركزي لمعرفة سعر الدولار الحقيقي عند البيع و الشراء.
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...