دوي انفجارات في محيط دير الزور شرقي سوريا‎‎

24-03-2023

دوي انفجارات في محيط دير الزور شرقي سوريا‎‎

 

قالت مصادر محلية في محيط قاعدة حقل العمر النفطي، في دير الزور، لـ "سبوتنيك"، إن ألسنة اللهب تتصاعد من داخل قاعدة الجيش الأميركي ضمن الحقل (المنطقة الخضراء) وسط استنفار كبير لقوات الاحتلال الأميركي وطيرانه الحربي وطيرانه الاستطلاعي فوق القاعدة، وفي محيطها.

وقالت المصادر إن أصوات الانفجارات هزت أرجاء المنطقة المحيطة بقاعدة كونيكو شرقي نهر الفرات، في ريف دير الزور من جراء القصف الصاروخي، مع تصاعد أعمدة الدخان من داخلها.

وتابعت المصادر المحلية أنه "لا توجد معلومات دقيقة بشأن الخسائر في صفوف الجنود الأميركيين داخل قاعدتي العمر وكونيكو، وسط سماع دوي صفّارات الإنذار، تزامناً مع تحليق للطائرات الحربية والاستطلاعية الأميركية".

"هجوم قاتل"

تعليقاً على هذه الضربات، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في أوتاوا أنّ الولايات المتّحدة "لا تسعى إلى صراع مع إيران".

وفجر أمس الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية ("البنتاغون") أنّ قواتها شنّت غارات جوية في سوريا، "رداً" على هجومٍ "قاتل" عبر طائرات مسيّرة.

وقال "البنتاغون" إنّ طائرة من دون طيار أسفرت عن مقتل أميركيّ وإصابة 6 آخرين، في قاعدة للتحالف قرب الحسكة، شمالي شرقي سوريا، عند الساعة الـ1:38 مساءً بالتوقيت المحلي.

وعلّق مصدر مسؤول من المستشارين الإيرانيين في سوريا، على الاعتداء الأميركي على دير الزور، ليل الخميس -الجمعة، قائلاً إنّ "الأهداف التي تمّت مهاجمتها هي عبارة عن مخازن تغذية ومراكز خدمات"، وأنّه "نتيجة لهذا الاعتداء، سقط 7 شهداء و7 جرحى من الأبرياء، الذين لا ذنب لهم سوى أنهم يقومون بخدمة أهلهم في تلك المنطقة".

وحذّر المصدر الاحتلال الأميركي، قائلاً: "إنا نملك اليد الطولى، ولدينا القدرة على الردّ في حال تمّ استهداف مراكزنا وقواتنا على الأراضي السورية، ولن يكون انتقامنا سهلاً وبعيداً".

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أمس الجمعة، عن مسؤولين أميركيين، قولهم إن الدفاعات الجوية "لم تكن تعمل بكامل طاقتها" قبل الضربة، التي تعرَّضت لها قاعدة عسكرية في سوريا، ليل الخميس الجمعة.

ولم يتضح، بحسب الصحيفة، سبب عدم تشغيل النظام بصورة كاملة، وما الفارق الذي أحدثه هذا النظام في الدفاع عن القاعدة.

رفض سوري

وترفض سوريا وجود القوات الأميركية في أراضيها، وتصفه بـالاحتلال. وطالبت أكثر من مرّة بخروج تلك القوات.

وفي 9 آذار/مارس الجاري، رفض أعضاء مجلس النواب الأميركي، خلال عملية تصويت على مشروع قرار قدّمه النائب الجمهوري مات غويتز، انسحاب قوات الولايات المتحدة من سوريا.

وقدّم غويتز مشروع القرار الذي يشير إلى أنّ عدد القوات الأميركية في أراضي سوريا بلغ 900 شخص، في شباط/فبراير الماضي.

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...