الزلزال السوري في يومه السابع

12-02-2023

الزلزال السوري في يومه السابع

 - مدير الطيران المدني السوري المهندس باسم منصور: عدد الدول التي تقدمت بإذن هبوط في المطارات السورية لتقديم المساعدات لمتضرري الزلزال بلغ 21 دولة، كان من بينها أربع دول تقدمت اليوم بطلبات هبوط، وتمت الموافقة عليها وهي السعودية وقبرص والسودان وبيلاروس

- قال الدكتور بشار الجعفري سفير سورية لدى روسيا إن الشعب الروسي متفهم لحجم الزلزال الذي نعاني منه منذ اثني عشر عاما والمتمثل بالحرب الارهابية والعقوبات الاقتصادية الاحادية الغير شرغية لان ذلك ايضا زلزال

الجعفري : بكل صدق نشعر بأكثر من تعاطف هناك تضامن منقطع النظير من جانب الشعب الروسي والحكومة الروسية والشعب الروسي بكل فئاته يأتي الى السفارة ويلقي الكلمات ويقدم المساعدات وأنا استقبل كل يوم خمسين وفدا في مكتبي وانقل لهم تقدير الشعب السوري..
 ,حول قرار الخزانة الامريكية تعليق جزئي للعقوبات على سورية اكد الدكتور الجعفري أنه وبمجرد صدور هكذا قرار يعني ان ضغوطا هائلة من اوساط داخل الادارة الأمريكية وداخل الجالية السورية ومن محللين ومختصين بالقانون الدولي باتجاه رفع العقوبات لأنها غير شرعية وكثير من الدول التي ارسلت المساعدات لسورية كسرت الحصار قبل القرار

 القرار رسالة اذا كانت صادقة يجب ان نحسن التعامل معها بطريقة تفيد بأن أبواب دمشق مفتوحة لأي تغيير ايجابي من الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو اي دولة تفرض العقوبات على سورية هذا امتحان ولنرى مدى صدقه على أرض الواقع.

- دعا محافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي خلال اجتماع للجنة تنسيق المبادرات التي تم تشكيلها إلى توحيد الجهود العاملة على الأرض لجميع الفعاليات والجمعيات الخيرية والمؤسسات الانسانية والمنظمات والجهات الحكومية والعمل بروح الفريق والتنسيق مع المحافظة لإيصال الدعم للمحافظات والأهالي المتضررين من الزلزال حسب الاحتياجات والأولويات. وأشار إلى إرسال تقارير يومية عن الأعمال التي يتم إنجازها على جميع المستويات.

-غيبريسوس يطلع على عدد من المواقع المتضررة جراء الزلزال ومراكز الإيواء وواقع القطاع الصحي في حلب

- انتشال 13 جثة من تحت أنقاض مبنى متهدم بجبلة 

- شعبان: الغرب لا يقيم أي اعتبار لحياة الناس وكل ادعاءاته حول الشأن الإنساني في سورية كاذبة

- وصول طائرة كازاخستانية محملة بمساعدات إغاثة إلى مطار حلب الدولي

- حمص:انطلاق قافلة مساعدات إغاثية من محافظة حمص إلى المنكوبين من الزلزال في محافظات حلب واللاذقية تضم أكثر من 15 شاحنة.

- محافظة ريف دمشق تسير قافلة مساعدات إنسانية مؤلفة من 25 شاحنة محملة بالمواد الإغاثية إلى المتضررين من الزلزال في حلب

- انخفاض سعر الدولار للحوالات في سوريا 300 ليرة عن السعر المحدد قبل أيام (6900) وتحديده سعر صرف  الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بـ 6600 ليرة للدولار الواحد وذلك في نشرة الحوالات والصرافة

- تسيير دفعة مساعدات جديدة من السويداء إلى متضرري الزلزال بحماة إضافة إلى سيارة إسعاف وعيادة متنقلة مع طاقمهما إلى اللاذقية لمؤازرة جهود مديرية الصحة فيها وذلك ضمن حملة (من الأهل إلى الأهل)

- وزارة التموين : تخصص الرقم 5161141 الخاص بالشكاوى على الفعاليات التجارية  التي تقوم باستغلال الكارثة ورفع أسعار المواد بشكل كبير.. وتؤكد الوزارة بأن العقوبة في فترة الكوارث تتضاعف فيها مدة السجن لتصل إلى 13 عاماً

_المركز الوطني للزلازل: محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي في المركز سجلت هزة أرضية بقوة 3.5 درجات على مقياس ريختر الساعة الـ 10 و12 دقيقة على   بعد 14 كيلومتراً شمال شرق مدينة اللاذقية، وعمق12 كيلومترا.

- وصول قافلة مساعدات لبنانية من حركة الناصريين المستقلين (المرابطون) والتنظيم الشعبي الناصري تضم 4 شاحنات محملة بالمواد الإغاثية لمتضرري الزلزال في حلب

-القائم بأعمال السفارة العراقية في دمشق : إقلاع طائرة عراقية منذ قليل من مطار بغداد محملة بمواد إغاثية وإعانات إنسانية من الهلال الأحمر العراقي باتجاه مطارحلب.

 

_هزة ارضية بقوة 3.2 تضرب مدينة الحسيمة الساحلية في المغرب

_هزتان أرضيتان تضربان جورجيا الأولى بقوة 4.2 والثانية بقوة 4 درجات على مقياس ريختر

_رئيس الوزراء الباكستاني "شهباز شريف": شخصاً باكستانياً مجهول الهوية يعيش في الولايات المتحدة، تبرع بمبلغ 30 مليون دولار، لإغاثة الأسر المتضررة من الزلازل المدمرة التي ضربت تركيا وسورية.

_اللاذقية: الدفاع المدني السوري يتابع مع فرق الإنقاذ بمساعدة من الدفاع المدني الاماراتي البحث تحت الأنقاض في منطقة #الفيض بمدينة جبلة.

_جامعة حماة: تأجيل امتحانات التعليم المفتوح في برنامجي التسويق والتجارة الالكترونية في كلية الاقتصاد وبرنامج رياض الأطفال ودبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية إلى يوم الأحد 5 آذار

*رئيس الدائرة الفنية في مجلس مدينة دير الزور المهندس معاذ ملا حويش: 

- بعد الكشف على أحد الأبنية في حي الثورة ضمن المدينة، تبيّن أنه يشكّل خطراً على السلامة العامة وعلى قاطنيه.

- تم إخلاء البناء بالكامل وتأمين سكن بديل للعائلات الثمانية القاطنة فيه، وهو البناء الثاني الذي يتم اخلاؤه خلال اليوميين الماضيين.

- تضرّر البناء يعود إلى مشكلة بالصرف الصحي، ما أدى إلى حدوث انهيار في إحدى أعمدته الخلفية.

_مطار حلب الدولي : وصول طائرة عُمانية تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين من الزلزال

_الأمم المتحدة: هيئة تحرير الشام -النصرة سابقاً- لم تمنحنا تصاريح لدخول المناطق شمال غرب سورية

_وزارة الإدارة المحلية: بلغ عدد مراكز الإيواء المفتتحة في المحافظات التي تضررت بفعل الزلزال 275 مركزاً، منها 235 مركزاً في حلب و32 باللاذقية و5 بحماة و2 في طرطوس ومركز واحد بحمص

_وصول طائرة عراقية إلى مطار حلب الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين من الزلزال

مدير الموارد المائية في محافظة الحسكة عبد العزيز أمين : 
- أعلى تدفق سجل لنهر الخابور خلال الموسم الحالي كان 15 متر مكعب بالثانية، وهو جريان موسمي اعتيادي ناجم عن غزارة الأمطار التي سجلت خلال الفترة الماضية.

-  سجل مستويات تدفق عالية خلال العام الماضي بمعدل 25 متر مكعب بالثانية، فيما سجل خلال 2019 اضراراً مادية في بعض المنازل بفعل طوفانه الموسمي ببداية الشتاء.

- التدفق الحالي ناجم عن مياه الأمطار، و تركيا لم تفتح سدودها الواقعة على رافدي نهر الخابور وهما نهري "جرجب - زركان".

- الخابور نهر شبه جاف منذ 2001 ومنابعه تقع ضمن الأراضي السورية ولا يوجد سدود تركية على مجراه، لكن هذه المنابع شبه جافة وتعتمد على مياه الأمطار ومياه الروافد ليحدث جريان موسمي.

 

_جامعة دمشق تقرر استئناف امتحاناتها الجامعية اعتبارا من الثلاثاء 21 الجاري.. وتحدد الأربعاء الأول من آذار القادم موعدا للامتحان المركزي المؤتمت لمقرر الثقافة الوطنية القومية للكليات كافة.

ستقبل الرئيس بشار الأسد سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة والوفد المرافق له لبحث تداعيات وآثار الزلزال الذي ضرب سورية.

ونقل الوزير الضيف تعازي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إلى الرئيس الأسد والشعب السوري.

وأعرب الشيخ عبد الله بن زايد عن خالص المواساة لعائلات الضحايا متمنياً الشفاء للجرحى والمصابين، وأكّد دعم بلاده ووقوفها إلى جانب سورية في هذه المحنة، واستمرارها بتقديم المساعدة المطلوبة لمساعدة الشعب السوري على تخطي الآثار التي خلفها الزلزال.

من جانبه شكر الرئيس الأسد دولة الإمارات العربية المتحدة قيادةً وشعباً على المساعدات التي تقدمها للشعب السوري، وأشار إلى أنّ الإمارات كانت من أوائل الدول التي وقفت مع سورية وأرسلت مساعدات ضخمة إغاثية وإنسانية وفرق بحث وإنقاذ، مؤكّداً أنّ الشعب السوري يُقدّر مواقف الإمارات واستجابتها السريعة والتي تعبر عن عمق العلاقات والروابط الثنائية التي تجمع البلدين، والمبادئ الإنسانية التي يمتلكها الشعب الإماراتي الشقيق.

وحمّل الرئيس الأسد الوزير الضيف تحياته لرئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولرئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتمنّى لدولة الإمارات المزيد من التقدم والازدهار.

وبعد اللقاء مع الرئيس الأسد زار وزير الخارجية الإماراتي المناطق المتضررة من الزلزال واطّلع على جهود فرق البحث والإنقاذ الإماراتية التي تعمل في تلك المناطق.
 

_وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد يلتقي نائب المفوض السامي لشؤون اللاجئين كيلي ت. كليمنتس والوفد المرافق.

 

_وصول مساعدات إغاثية إلى معبر نصيب الحدودي بكمية 28 طناً من المواد الغذائية مقدمة من رجال أعمال أردنيين وشركة مواد غذائية في الأردن تتسلمها الأمانة السورية للتنمية.

_بحث اللواء محمد الرحمون وزير الداخلية مع السيدة كيلي كليمنث نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعزيز وتطوير التعاون البنّاء مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بما يساهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
وبيّن الوزير الرحمون أنه منذ لحظة وقوع الزلزال المدمر الذي ضـ.رب سورية وخاصة محافظات ( حلب واللاذقية وإدلب وحماة ) عمدت الدولة السورية بجميع مؤسساتها وأجهزتها الحكومية بما فيها الوحدات الشرطية على إنقاذ العالقين وانتشالهم وإزالة الأنقاض وتقديم الاحتياجات اللازمة للمتضررين وتوجيه جميع الطاقات وإمكانيات الدولة للتصدي للآثار الناجمة عن هذه الكارثة الإنسانية، مبيناً أن هناك عدد كبير ممن تصدعت منازلهم وأصبحوا في مراكز الإيواء وهم بحاجة لبناء ما دمره الزلزال.
وأوضح الوزير الرحمون أن الدولة السورية قدمت جميع التسهيلات اللازمة لتأمين عودة المهجرين إلى بلدهم، وهي مستمرة بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تأمين عودتهم وتقديم أفضل الخدمات لهم.
بدورها نائب المفوض السامي تقدمت بخالص العزاء للحكومة والشعب السوري بضحايا الزلزال

 

_هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية: هزة أرضية شدتها ٤٫٢ درجة بمنطقة كيليس على الحدود السورية التركية.

 

_ الهلال الأحمر العربي السوري يتسلم شحنة مساعدات إيطالية تتضمن 4 سيارات إسعاف و6 طلبات من الإمدادات الطبية إضافة إلى معدات الإنقاذ اللازمة وهي أول شحنة مساعدات أوروبية تصل إلى سورية.

 

*الهلال الأحمر العربي السوري يتسلم مساعدات إنسانية لدعم متضرري الزلزال مقدمة من أبناء الجالية الصينية في سورية، وذلك في مبنى مشروع مسار بدمشق.

رئيس المنظمة المهندس خالد حبوباتي أوضح أن المساعدات تضمنت حليب أطفال وألبسة شتوية، إضافة إلى مستلزمات طبية، لافتاً إلى أن الصين كانت وما تزال تقف إلى جانب سورية، ويوجد عدد كبير من المتطوعين الصينيين موجودين في سورية حتى الآن.

بدوره أشار السفير الصيني شي هونغوي إلى أن المساعدات مقدمة من الجالية الصينية الموجودة في سورية تعبيراً عن تضامنهم ووقوفهم مع الشعب السوري وهي مجرد بداية، حيث يوجد المزيد من المساعدات ستصل في وقت قريب.

 

_وصول طائرة عُمانية  هي الثانية اليوم ، والخامسة خلال كارثة الزلزال محملة بمساعدات إغاثية للمتضررين من الزلزال.

 

_مطار اللاذقية الدولي:وصول 39,5 طن مواد مساعدات إغاثة ، مقدمة من القيادة العامة للجيش الوطني الليبي  .

 

_ باشرت نقابة المحامين بالعمل بعد ساعات قليلة من الزلزال الأليم، وحولنا في اليوم الأول 50 مليون ليرة سورية إلى الأمانة السورية للتنمية، وفي اليوم الثاني قمنا بتحويل مبلغ مماثل.

- تم تشكيل لجان في فروع النقابة بـ حلب و اللاذقية و جبلة و حماه و إدلب بشكل عاجل  للتواصل مع المحاميين المتضررين و لدراسة أوضاعهم السكنية و المعيشية.

- حاولت النقابة منذ الأمس الوصول إلى المناطق التي لم تصل إليها الإغاثة في جبلة، وتم إحصاء 150 أسرة لم يصلها حتى الآن مساعدة لتتكفل النقابة بذلك.

- وصلت كمية التبرعات من الزملاء المحامين إلى 180 مليون ليرة لغاية اليوم، حيث نقوم بنشر أسماء المتبرعين على صفحتنا الرسمية كنوع من التشجيع والشفافية، مع التأكيد على أن باب التبرعات مفتوح.

- نتقدم الى اتحاد المحامين العرب والأمين العام بالشكر بعد إعلانهم عن حملة لجمع التبرعات ستصلنا لاحقاً، كما سيتم تخصيص الرسوم المترتبة عن السنتين الماضيتين لحملة التبرعات القائمة حالياً.

 

_الرئيس بشار الأسد يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني أعرب فيه عن وقوف بلاده وتضامن شعبها مع سورية إثر تعرضها للزلزال المدمر.

وتقدم الرئيس الغزواني بأحر تعازيه للرئيس الأسد والشعب السوري، سائلاً الله الرحمة للضحايا وللمصابين الشفاء العاجل. 

من جانبه شكر الرئيس الأسد الرئيس الموريتاني على تعازيه ومواقف بلاده الداعمة للشعب السوري.

 

يتبع

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...