من بذور الكرفس.. عقار جديد يعزز الشفاء من السكتات الدماغية

05-02-2023

من بذور الكرفس.. عقار جديد يعزز الشفاء من السكتات الدماغية

أكد فريق من العلماء في دراسة حديثة، أن دواءً مصنوعًا من بذور الكرفس يعزز فرص التعافي من السكتة الدماغية.

وأثبتت التجارب أنه كان لدى المرضى الذين أعطوا دواء بذور الكرفس أعراضٌ عصبيةٌ أقل حدة ومهارات عقلية أفضل من أقرانهم الذين تلقوا العلاج الوهمي.

وقال المؤلف المشارك الدكتور Baixue Jia من مركز الصين الوطني للبحوث السريرية للأمراض العصبية في بكين: "هذه هي التجربة الأولى لإظهار فائدة استخدام دواء يحمي الدماغ من التلف الناجم عن نقص الأكسجين في أنسجة المخ"، موضحًا أنه "تم إعطاء الدواء للمرضى الذين يعانون من السكتة الدماغية الحادة الذين كانوا يتلقون العلاج أيضًا لاستعادة تدفق الدم إلى الدماغ".

وأضاف الباحث: "المرضى الذين تلقوا بوتيل فثاليد كانت لديهم أعراض عصبية أقل حدة وحالة معيشية أفضل في 90 يومًا بعد السكتة الدماغية مقارنة بأولئك الذين تلقوا الدواء الوهمي، إذا تم تأكيد النتائج في تجارب أخرى فقد يؤدي ذلك إلى مزيد من الخيارات لعلاج السكتات الدماغية التي تسببها الجلطات".

ويعد "بوتيل فثاليد " أحد المكونات الكيميائية في الكرفس وهو المسؤول عن رائحته وطعمه، وسبق أن ثبت أنه يحمي الدماغ ويحافظ عليه من أضرار السكتة الدماغية في تجارب أجريت على الفئران.

وفي الصين، تم ترخيص butylphthalide للاستخدام في علاج السكتات الدماغية الإقفارية الناجمة عن انسداد الأوعية الدموية. ويتم إعطاؤه عن طريق الحقن أو حبوب منع الحمل، لكن لم تتم الموافقة عليه حاليًّا في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...