تركيا تبدأ إجراءات فتح طريق M4 الاستراتيجي

22-01-2023

تركيا تبدأ إجراءات فتح طريق M4 الاستراتيجي

Image
طريق M4 الدولي

بالتزامن مع سعي أنقرة الحثيث خلال الآونة الأخيرة لتسريع مسار التواصل مع دمشق، بدأت تركيا سلسلة خطوات على الأرض تمهيداً لفتح أحد أبرز الطرق الاستراتيجية في سوريا.

وفي هذا الصدد، نقلت صحيفة الأخبار عن مصادر مطلعة على مسار التفاوض بين دمشق وأنقرة، بأن الأخيرة تتطلع إلى اختبار التعاون الثُلاثي مع دمشق وموسكو من خلال التحضير لفتح طريق M4 الذي يصل بين محافظتي حلب واللاذقية.

وأشارت المصادر إلى أن مسؤولين أمنيين أتراك أبلغوا الفصائل في إدلب بضرورة الاستعداد لتشغيل الطريق، بإشراف ثلاثي "سوري – تركي – روسي". 

وبحسب الصحيفة، عقد في الأسبوع الماضي اجتماعات بين مسؤولين أتراك وقياديين في "هيئة تحرير الشام"، تناولت مسألة طريق "M4" وتأمين النقاط التركية وعدم الاقتراب منها، وأن الأتراك حصلوا على تعهّدات بعدم المساس بالقواعد التركية، وعدم إفشال الخطّة التركية لفتح "M4" في حال تحققها.

وذكرت المصادر أن "الخطّة التي طرحتْها تركيا، إلى جانب تشغيل طريق حلب – اللاذقية، فتْح طريق الترانزيت عبر سوريا، من خلال إعادة تشغيل معبر باب الهوى بشكل رسمي".

ولم توضح أنقرة كيفية تطبيق خطة تشغيل باب الهوى في ظل سيطرة الهيئة على المعبر، حيث يعتبر أحد أفضل مصادر دخلها الذي لن تتخلى عنه ببساطة، بحسب المصادر.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...