طن الذرة الصفراء بمليوني ليرة!

18-10-2022

طن الذرة الصفراء بمليوني ليرة!

Image
ذرة

أكد مدير عام المؤسسة العامة للأعلاف عبد الكريم شباط أن المؤسسة لم تستلم أي كميات من مادة الذرة الصفراء من المزارعين منذ فتح باب التسويق بداية الشهر الجاري.

وبيّن شباط أن مربي الدواجن والتاجر يشترون الذرة من المزارع مباشرة وبسعر يتراوح ما بين 1.7 مليون- 2 مليون ليرة للطن الواحد.

كما ذكر أنه مع بداية إنتاج الموسم الحالي من الذرة الصفراء توقف التجار عن استيراد المادة، ما أدى إلى توفير القطع الأجنبي، حيث بات الاعتماد حالياً على الموجود في السوق.

وأشار المدير إلى أن الإنتاج الأكبر من الذرة الصفراء يتركز في محافظة حلب التي تحتل المرتبة الأولى بواقع إنتاج متوقع بحدود 260 ألف طن وفي المناطق المحررة بالرقة هناك إنتاج متوقع بحدود 40 ألف طن، إضافة إلى الإنتاج في محافظة دير الزور ومنطقة الغاب في حماة.

وتوقع شباط أن كمية الإنتاج الكلية من الذرة الصفراء الرطبة للموسم الحالي بحدود 400 ألف طن والمزروعة بمساحة تقارب 53 ألف هكتار.

وأوضح أن حاجة السوق الكلية من المادة سنوياً تصل إلى 1.2 مليون طن، لافتاً إلى أن الإنتاج لهذا الموسم خفف من فاتورة الاستيراد بحدود 40% ووفر قطعاً أجنبياً بحدود 160 مليون دولار.

أما بالنسبة لتحديد المؤسسة سعر شراء الطن الواحد من مادة الذرة الصفراء المحلية المجففة دوكمة للموسم الحالي بمبلغ مليوني ليرة، قال المدير إن «المزارع كان يتمنى الوصول إلى سعر يتراوح ما بين 1.7 -1.8 مليون ليرة للطن الواحد لكن المؤسسة رفعت السعر أكثر من رغبة المزارع»، مشيراً إلى أن قيمة مليوني ليرة للطن الواحد تعادل الأسعار العالمية المحددة في بلد المنشأ

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...