الكولير في سورية: ٢٠٠ إصابة و ١٤ وفاة

20-09-2022

الكولير في سورية: ٢٠٠ إصابة و ١٤ وفاة

أكد أستاذ الأمراض الإنتانية بكلية الطب البشري بجامعة دمشق الدكتور وحيد رجب بك أن مرض الكوليرا في سورية لم يصل إلى مرحلة الجائحة حيث بلغ إجمالي الإصابات المثبتة بالاختبار السريع 201 إصابة فيما بلغ إجمالي الوفيات 14 حالة.
وأوضح الدكتور رجب بك أن الوقاية من الكوليرا أمر مرتبط بالتثقيف الصحي ونظافة الطعام ومياه الشرب والإكثار من السوائل وغسل الخضراوات جيداً.
وخلال ندوة توعوية نظمتها كلية الطب البشري بالتعاون مع كلية الصيدلة بجامعة دمشق بين الدكتور رجب بك أن أعراض الكوليرا تبدأ بالإسهال المائي والتجفاف ثم القصور الكلوي وقصور الدوران واضطراب الشوارد موضحاً أن علاج المرض مرتبط بتعويض السوائل والشوارد وتناول الصادات الحيوية وهو ينتقل عن طريق الطعام ولا سيما الخضراوات النيئة وأن التشخيص المبكر وتناول العلاج يسهم في الشفاء التام.


بدوره تحدث الأستاذ في كلية الصيدلة الدكتور خليل القوتلي خلال مشاركته بالندوة التي أقيمت في مدرج كلية الطب عن التشخيص المخبري للجراثيم والتشخيص المباشر والزرع والعزل الجرثومي كما تطرق إلى أنواع الصادات الحيوية للعلاج واللقاحات المستخدمة للوقاية.

أما شرق الفرات فقد بلغ عدد حالات الاشتباه بالكوليرا  2867، والحالات المُثبتة 78 حالة، والوفيّات 16 حالة حتى اللحظة.  

المرض مُنتشر في الريف الغربي لدير الزور، الذي سُجِّلت فيه أول حالة مُثبتة بالزرع الجرثومي، الشهر المنصرم، وكذلك الرقة، الطبقة، والحسكة.

والحالات المُثبتة بالزرع الجرثومي، هي: “43 حالة في الريف الغربي لدير الزور، و4 في الطبقة، 16 في الرقة، و15 في  الجزيرة؛ معظمها من الحسكة”

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...