بوش والديمقراطيون يتبادلون الاتهامات بشأن تمويل حرب العراق

08-04-2007

بوش والديمقراطيون يتبادلون الاتهامات بشأن تمويل حرب العراق

كثف الرئيس الامريكي جورج بوش يوم السبت من ضغوطه على الديمقراطيين للموافقة على تخصيص مئة مليار دولار لتمويل حرب العراق دون ارفاق التمويل بجدول زمني لسحب القوات بينما طالبه الديمقراطيون بضرورة التفاهم للتوصل لحل وسط.

وفي خطابه الاذاعي الاسبوعي شن بوش مجددا هجوما على الديمقراطيين الذين يسيطرون على الكونجرس الامريكي لعدم موافقتهم على تشريع لتخصيص الاموال يستطيع التوقيع عليه قائلا ان التأجيل الناجم عن ذلك قد يؤدي الى اطالة أمد فترات الخدمة التي يمضيها الجنود في العراق.

وقال بوش "الفكرة الاساسية هي أن تقاعس الكونجرس عن تمويل قواتنا سيعني أن أسر الجنود سينتظرون لفترة أطول لحين عودة احبائهم من الجبهة."

وقال هاوارد دين رئيس اللجنة القومية للحزب الديمقراطي الذي حارب لكسب تأييد الحزب في انتخابات الرئاسة في عام 2004 ان الوقت قد حان كي يكف بوش عن ترديد "اما طريقي والا فلا" وأن يحترم ارادة الناخبين الذين انتخبوا الديمقراطيين على أساس معارضتهم للحرب.

وقال دين "حان الوقت كي يكف الرئيس والجمهوريون في الكونجرس عن السعي للضغط في هذا الطريق وأن يعملوا مع الديمقراطيين على انهاء الحرب. حان الوقت كي يظهر الرئيس احتراما للشعب الامريكي الذي صوت بأغلبية ساحقة على مغادرة العراق."

وهذه التصريحات المتبادلة هي الاحدث في تبادل يومي للاتهامات بسبب تمويل حرب العراق من المتوقع على ما يبدو أن يستمر لاسابيع ان لم يكن لشهور.

ووافق مجلس النواب ومجلس الشيوخ بأغلبية ضئيلة في الشهر الماضي على مشروعي قانون يتضمنان صيغتين لجدول زمني لسحب القوات من العراق في العام القادم وستكون هناك حاجة للتوفيق بين الصيغتين في قانون واحد يرسلونه للرئيس.

وهدد بوش بأن يستخدم سلطته في النقض (الفيتو) واجبار الديمقراطيين على أن يرسلوا اليه صيغة يستطيع التوقيع عليها في أبرز حالة لسياسة حافة الهاوية منذ أن رفض الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون توقيع خطة للميزانية أيدها الجمهوريون في عام 1995 مما أدى الى اغلاق مكاتب الحكومة حتى تراجع الجمهوريون عن موقفهم على مضض.

ويعتقد مسؤولو البيت الابيض أن الجمهور سيكون في صف الرئيس رغم اضعافه سياسيا وتدني مصداقيته فيما يتعلق بالعراق.

ويعتقد الديمقراطيون أن لديهم اليد العليا لان انتخابات الكونجرس التي جرت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وجاءت بهم الى السلطة اعتبرت استفتاء على حرب العراق.

وقال ستيفن هيس استاذ الاعلام والشؤون العامة في جامعة جورج واشنطن بواشنطن انه يتوقع سيناريو يضطر فيه الديمقراطيون للتوصل الى حل وسط لان الامريكيين يريدون دعم القوات.

وقال الديمقراطيون انهم أكثر اهتماما بالجنود. وقال دين "يتعين علينا كأمريكيين أن نقف صفا واحد لدعم قواتنا. وأفضل طريقة لعمل ذلك هي اخراجهم من خضم حرب أهلية في العراق."

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...