السعودية: حكم بإعدام 15 بتهمة التجسس لإيران

07-12-2016

السعودية: حكم بإعدام 15 بتهمة التجسس لإيران

حكمت محكمة سعودية بإعدام 15 من مجموعة تضمّ 32 شخصاً يحاكمون بتهمة التجسس لحساب إيران، وجميعهم اعتقلوا عام 2013 باستثناء أحدهم، بحسب ما ذكرت أمس، وسائل إعلام سعودية ومصدر مطّلع على القضية.
وأدين هؤلاء بتهمة «الخيانة العظمى»، فيما حُكم على 15 غيرهم بالسجن بين ستة أشهر إلى 25 عاماً، فيما تمت تبرئة اثنين منهم أحدهما غير سعودي، وفقاً لما ذكرته صحيفة «الرياض» ووسائل إعلامية أخرى على مواقعها الالكترونية.
وقالت صحيفة «الرياض» إن العديد من المتهمين موظفون سابقون في وزارتي الدفاع والداخلية واتهموا بتشكيل خلية للتجسس والسعي لارتكاب أعمال تخريبية ضد مصالح اقتصادية سعودية والإخلال بالأمن وإثارة فتنة مذهبية.
واتهم الادعاء العام أيضاً المجموعة «بالتعاون والارتباط والتخابر مع عناصر من الاستخبارات الإيرانية، وتقديم معلومات في غاية السرية والخطورة في المجال العسكري تمسّ الأمن الوطني للمملكة وإفشاء سر من أسرار الدفاع».
كما تضمنت لائحة الاتهام «إشاعة الفوضى وإثارة الفتنة الطائفية والمذهبية، وعملهم على التجنيد لغرض التجسس، وتأييد بعضهم لأعمال الشغب التي وقعت في القطيف، ومقابلة بعضهم للمرشد الأعلى لإيران السيد علي خامئني بالتنسيق مع عناصر الاستخبارات الإيرانية».
والأحكام الصادرة بحق المجموعة التي تضم إيرانياً وأفغانياً إلى جانب السعوديين الآخرين، قابلة للاستئناف بحسب المصدر المقرب من الملف، كما تجب إحالة أحكام الإعدام على الملك لاعتمادها.
وقد بدأت جلسات المحاكمة في شباط الماضي، بعد شهر من قطع الرياض العلاقات الديبلوماسية مع طهران، إثر حرق السفارة السعودية والقنصلية من قبل متظاهرين إيرانيين، احتجاجاً على إعدام المملكة الشيخ نمر النمر.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...