3 قتلى في تركيا خلال تظاهرات دعما لعين العرب

08-10-2014

3 قتلى في تركيا خلال تظاهرات دعما لعين العرب

تظاهر الاف الاشخاص في العديد من المناطق التركية تعبيرا عن دعمهم لمدينة عين العرب السورية، ما ادى الى مواجهات مع قوات الامن التركية وسقوط ثلاثة قتلى في صفوف المتظاهرين.
وجاءت هذه التظاهرات تلبية لدعوة من الحزب الكردي التركي الرئيسي في تركيا بشكل أساسي، وضمت الاف الاشخاص في اسطنبول وانقرة والعديد من مدن جنوب شرق البلاد حيث اكثرية السكان من الاكراد.
وندد المتظاهرون برفض انقرة التدخل عسكريا لنجدة المدينة السورية التي باتت مهددة بالسقوط بأيدي قوات تنظيم "داعش" بين لحظة واخرى.الأمن التركي يواجه المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع في أنقرة اليوم (أ ف ب)
وتحولت التظاهرات في غالبية المدن التركية الى مواجهات مع قوات الامن.
وقتل شاب في الخامسة والعشرين من العمر في مدينة موش في جنوب شرق تركيا في حين اصيب اخر بجروح خطرة، بحسب ما نقلت وسائل الاعلام التركية.
وقالت صحيفة "حرييت" ان القتيل اصيب بطلق ناري لم يعرف مصدره، بينما اكدت محطة "ان تي في" انه اصيب براسه بقنبلة مسيلة للدموع اطلقتها الشرطة.
وفي مدينة ديار بكر جنوب شرقي البلاد، والتي تعتبر "عاصمة" الاكراد، قتل شخص خلال مواجهات بين ناشطين اكراد وانصار حزب اسلامي.
وكان "الحزب الجمهوري الشعبي" دعا مساء امس الاكراد في البلاد، الذين يزيد عددهم عن 15 مليون نسمة، الى الاحتجاج على سياسة حزب "العدالة والتنمية" الذي يتنمي اليه رئيس البلاد رجب طيب اردوغان والتي تقضي بعدم التدخل للدفاع عن كوباني.
وبعد سلسلة اولى من التظاهرات، مساء امس، جرت اليوم تظاهرات اخرى حاشدة ووجهت من قبل قوات الامن بالقنابل المسيلة للدموع في احياء غازي وسري غازي وكاديكوي وبيوغلو في اسطنبول.
كما جرت مواجهات عنيفة في انقرة وانطاليا على البحر في جنوب البلاد اضافة الى مرسين واضنه في الجنوب ايضا.
وفرضت قوات الامن حظر التجول في ديار بكر والعديد من احياء مدينتي ماردين وفان في شرق البلاد.
وسارع وزير الداخلية ايفكان علاء مساء اليوم الى توجيه دعوة للهدوء.


 (أ ف ب)


 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...