118 قتيلا جراء تفجيرين بسيارتين مفخختين في نيجيريا

21-05-2014

118 قتيلا جراء تفجيرين بسيارتين مفخختين في نيجيريا

قتل 118 شخصا على الأقل جراء تفجيرين بسيارتين مفخختين أمس في سوق مكتظ فى مدينة غوس وسط نيجيريا بينما وافق البرلمان على تمديد حالة الطوارئ في شمال شرق البلاد الذى يشهد انتشارا لجماعة "بوكو حرام" المتطرفة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محمد عبد السلام منسق إدارة الازمات في نيجيريا قوله إن عدد القتلى حاليا وصل إلى 118 لافتا إلى إمكان وجود مزيد من الضحايا تحت الانقاض. وأضاف.. إن 56 اخرين اصيبوا جراء التفجيرين اللذين نفذا بواسطة اليتين مفخختين الاولى شاحنة كبيرة والثانية شاحنة صغيرة.

وكانت الحصيلة السابقة التي نشرها في وقت سابق المتحدث باسم حاكم المنطقة بام ايوبا تشير الى مقتل 46 شخصا معظمهم من النساء واصابة العشرات.

من جهة أخرى صوت أعضاء مجلس الشيوخ النيجيري بالاجماع على تمديد حالة الطوارىء في ولايات يوبى واداماوا وبورنو شمال شرق البلاد كما فعل النواب الاسبوع الماضي.

وهذا التدبير كان ساريا منذ عام في هذه الولايات وفي ولاية بورنو خطفت جماعة "بوكو حرام" في منتصف نيسان اكثر من مئتي تلميذة واثارت العملية تعبئة دولية واسعة للافراج عنهن.

يشار إلى أنه منذ بداية السنة أسفرت هجمات "بوكو حرام" عن سقوط أكثر من ألفي قتيل أغلبهم من المدنيين.

وواجه الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان انتقادات كثيرة لفساد ادارته وعجزه عن انهاء الازمة في البلاد حيث طلب تمديد حالة الطوارىء ستة اشهر اضافية بعد ان عبر عن قلقه على الضحايا المدنيين الذين يتزايد عددهم واصفا العنف فى الولايات الثلاث بالمخيف.

يذكر أن فرض حالة الطوارئ شمال شرق البلاد في 14 ايار عام 2013 ترافق مع هجوم عسكرى واسع على /بوكو حرام/ انتشر فيه آلاف الجنود وفرض حظر التجول وقطعت شبكة الهاتف الجوال ما أسهم في زيادة عزلة منطقة تفتقر كثيرا للخطوط الثابتة ولوسائل النقل.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...