مجرة درب التبانة ترفرف كالراية

07-11-2013

مجرة درب التبانة ترفرف كالراية

أعد فريق من العلماء برئاسة كينت فريمان في الجامعة الأسترالية الوطنية خارطة ثلاثية الأبعاد من شأنها أن تبين بأي سرعة يبتعد نصف مليون نجم عن مركز المجرة وإلى أي مدى وذلك في مجال يعادل قطره 6500 سنة ضوئية من الأرض.

وذكر موقع قناة روسيا اليوم أن فريمان وعلماء آخرين من معهد لايبنيتس الألماني للفيزياء الفلكية عالجوا المعلومات التي تم الحصول عليها لدى قياس سرعة الأشعة وقارنوا المعلومات عن الحركة الأفقية للنجوم مع تحركاتها العمودية "من الأعلى إلى الأسفل والعكس بالعكس".

وأضاف العلماء إن النجوم الواقعة قريبا من مركز المجرة تقوم بحركة عمودية بالنسبة إلى قرصها الأفقي فيما تسعى النجوم البعيدة إلى المركز وتبدو أن تلك الحركات عشوائية.

وتوصل العلماء إلى أن النجوم تتذبذب من الأعلى إلى الأسفل وبالعكس كأنما هناك راية ترفرف بتأثير الهواء وهذه الراية هي مجرتنا لافتين إلى أن هناك قوى خارجية تجعل الراية ترفرف.

ويرى العلماء أن تلك الحركة المتذبذبة ظهرت جراء اصطدام درب التبانة بمجرات أخرى أصغر حجما وعلى سبيل المثال فبوسع سحابتي ماجلان الكبيرة والصغيرة التأثير فيها.

يذكر أن درب التبانة يعتبر مجرة حلزونية تدور نجومه حول مركز وهمي يمر بثقب أسود عملاق يتوزع في مركز مجرتنا عموديا لقرص النجوم والغازات.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...