تشرين الأول (أكتوبر) 2024

22-10-2024

طبيب في جيش العدو لـ سي إن إن: الكثير منا خائفون من المشاركة في الحرب على لبنان

عرضت شبكة "سي إن إن" الأميركية تقريراً يتناول حال الجنود الإسرائيليين الذين يخدمون في الحرب، وتطرّقت إلى مخاوفهم من التجنيد في لبنان، وأعداد الجنود الذين يخرجون من الخدمة بفعل الاضطرابات النفسية وحالات الانتحار.

واستعرضت الشبكة الأميركية شهادة لطبيب في "الجيش" الإسرائيلي خدم 4 أشهر في غزة، وصرّح شرط عدم الكشف عن هويته، قائلاً: "الكثير منا خائفون للغاية من التجنيد مرة أخرى للمشاركة في الحرب في لبنان. كثيرون منا لا يثقون بالحكومة في الوقت الحالي".

22-10-2024

مستشفى زيف: استقبلنا 16 إصابة جديدة في الاشتباكات عند حدود جنوب لبنان

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بأنّ مستشفى "زيف" في صفد في الشمال، استقبل لوحده الليلة 16 جندياً إسرائيلياً أصيبوا في معارك جنوبي لبنان.

ووفق آخر تحديث لبيانات "جيش" الاحتلال فإنّه وصل عدد المصابين منذ بداية الحرب في غزّة ولبنان منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023 إلى 5 آلاف و18 جندياً.

وأمس الاثنين، أصيب 23 جندياً إسرائيلياً، 17 جندياً عند الحدود مع لبنان و6 جنود آخرين في قطاع غزّة.

22-10-2024

سوريا في المرتبة الثالثة.. تعرفوا على أغلى الدول العربية بأسعار البنزين

احتلت سوريا المرتبة الثالثة في قائمة لأغلى 10 دول عربية بأسعار البنزين المقومة بالدولار، إذ وصل سعر ليتر البنزين في سوريا لحوالي 0.882 دولاراً.

واحتلت الأردن المركز الأول بسعر قدره 1.545 دولاراً لليتر البنزين، حسب القائمة التي أصدرها موقع  Global petrol prices، وفقاً للأسعار المرصودة بتاريخ 14 تشرين الأول "أكتوبر"، فيما جاء المغرب بالمركز الثاني بسعر قدره 1.36 دولار.

وفيما يخص باقي المراكز فقد جاءت تونس  بالمركز الرابع بسعر بلغ  0.824لليتر، يليها لبنان إذ بلغ سعر ليتر البنزين فيه  0.741 دولاراً.

22-10-2024

مفوضية الأمم المتحدة: عبور 421 ألف شخص من لبنان إلى سوريا 30% منهم لبنانيون

أفاد مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة في سوريا بتحديث عاجل حول الاستجابة للنزوح الجماعي من لبنان إلى سوريا، حيث عبر 421 ألف شخص إلى الأراضي السورية منذ 24 أيلول وحتى 18 تشرين الأول 2023.

وأوضحت المفوضية بحسب البيان الذي إطلع عليه أن حوالي 30% من هؤلاء الوافدين هم من اللبنانيين، بينما يشكل السوريون النسبة الأكبر بواقع 70%.

وأشار البيان إلى أن هذا التدفق الكبير جاء نتيجة تصعيد الأوضاع في لبنان خلال تلك الفترة، ما دفع أعدادًا كبيرة من السوريين واللبنانيين لعبور الحدود نحو سوريا.

22-10-2024

مصرف التسليف الشعبي في سوريا يستأنف قروض الطاقة المتجددة 

كشف معاون مدير مصرف التسليف الشعبي عدنان حسن أن المصرف قد تنفيذ  كل طلبات قروض الطاقة المتجددة المتراكمة في المصرف، وسيتم العمل على تنفيذ الطلبات الجديدة التي ستصل من إدارة صندوق الطاقات المتجددة.

مشيراً إلى أن المصرف قد منح حتى الآن 100 مليار ليرة قروضاً للمستفيدين من خدمات صندوق دعم الطاقات المتجددة وأنه تم التعميم على فروع التسليف بالعودة لاستقبال الطلبات الواردة من الصندوق بعد أن تم التريث في استلام أي طلبات جديدة منذ شهر أيار الماضي وفقاً لصحيفة الوطن المحلية.

22-10-2024

إخماد حريق اندلع في قسم الغاز بمصفاة حمص

أخمد عناصر الإطفاء في مصفاة حمص بالتعاون مع الجهات العامة في المحافظة حريقاً كبيراً اندلع في قسم الغاز وامتدت النيران إلى بعض الخطوط التي تحتوي مواد نفطية.

وقال مدير المصفاة المهندس أكرم العلي: إنه تم إطفاء الحريق بالتعاون بين كل الجهات في محافظة حمص وتجري عمليات التبريد واقتصرت الأضرار على الماديات.

وبشأن أسباب اندلاع الحريق أوضح العلي أنها غير معروفة حتى الآن والتحقيقات تجري لمعرفة تلك الأسباب.

21-10-2024

استشهاد 23 فلسطينياً جراء قصف الاحتلال المتواصل على شمال قطاع غزة

استشهد 23 فلسطينياً جلهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، فجر اليوم جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على شمال قطاع غزة.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن 20 فلسطينياً استشهدوا، وأصيب آخرون بقصف مدفعي للاحتلال استهدف تجمعين للنازحين في بيت لاهيا وآخر في مخيم جباليا، إضافة إلى استشهاد 3 آخرين بقصف مسيرة إسرائيلية تجمعاً للفلسطينيين شمال غزة، مشيرة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي طالب عبر مكبرات الصوت من مسيرات “كواد كوبتر” عشرات آلاف المحاصرين في مستشفى كمال عدوان ومدرسة مشروع بيت لاهيا بالإخلاء الفوري نحو ممر صلاح الدين أو قصف المنطقة بالمدفعية والطيران.

21-10-2024

مشتركي السورية للاتصالات بدمشق يدفعون الفواتير لخدمات غير موجودة 

يعاني نحو 3000 شخص من مشتركي السورية للاتصالات من انقطاع في خدمات الانترنت والهاتف بمناطق باب شرقي والدويلعة والطبالة، وعلى الرغم من ذلك فلا يزال المشتركون يسددون ما يترتب عليهم من فواتير للشركة.

وحتى اللحظة بقيت المشكلة أسيرة المراسلات بين شركة الاتصالات ومحافظة دمشق ودائرة خدماتها وبلدية الشاغور والشركة العامة للصرف الصحي، إذ تسبب تسرُّب مياه الصرف الصحي إلى غرف شبكات الهاتف وكوابل النت التي يبلغ عددها 6 كابلات، وكلّ كابل يحتوي نحو 2000 خط انترنت، إلى تعطيل أكثر من ثلث هذه الخطوط بحسب رئيس مقسم دويلعة، المهندس خالد الرفاعي.

21-10-2024

 إعلام العدو يقر بإصابة 23 جندياً خلال 24 ساعة

أفادت وسائل إعلام العدو، اليوم الاثنين، بإصابة 23 جندياً إسرائيلياً خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقال إعلام العدو إنّه "أصيب 17 جندياً عند الحدود مع لبنان و6 جنود آخرين في قطاع غزّة".

وصباح اليوم، ذكرت وسائل إعلام العدو، نقلاً عن مركز "زيف" الطبي في صفد، أنه تمّ "نقل 15 إصابة خلال الليل من منطقة القتال عند الحدود الشمالية مع لبنان".

21-10-2024

المقاومة اللبنانية تقصف“ثكنة يفتاح”وتوقع قتلى وجرحى بصفوف العدو 

استهدفت المقاومة اللبنانية اليوم عدداً من مواقع العدو الإسرائيلي على الحدود اللبنانية محققة فيها اصابات مباشرة.

وذكرت المقاومة اللبنانية في بيانات منفصلة أنه “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة ودفاعاً عن لبنان وشعبه تصدت وحدات الدفاع الجوي بصواريخ أرض – جو لمروحيتين ‏عسكريتين للعدو الإسرائيلي فوق منطقة “الزهراني” جنوب لبنان ومنعتهما من تحقيق أهدافهما وأجبرتهما على مغادرة أجواء المنطقة على الفور”.

21-10-2024

شهيدان في عدوان إسرائيلي على سيارة بحي المزة بدمشق

Image

استشهد مدنيان جراء عدوان إسرائيلي استهدف سيارة في حي المزة بدمشق.

وقال مصدر عسكري في تصريح: حوالي الساعة 05 : 17 مساء اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً مستهدفاً سيارة مدنية في حي المزة السكني بدمشق، ما أدى إلى استشهاد مدنيين اثنين وإصابة 3 آخرين، ووقوع أضرار مادية بالممتلكات الخاصة في المنطقة المحيطة.

21-10-2024

حريق كبير في معمل للإسفنج

أفاد قائد فوج الإطفاء باللاذقية المقدم مهند جعفر بأن كوادر الإطفاء تمكنت من إخماد حريق نشب في معمل للإسفنج ضمن بناء سكني في حي بساتين الريحان، مشيراً إلى مشاركة  5 آليات في عملية الإطفاء
 
كما لفت المقدم جعفر إلى تعرض سيدة تسكن في نفس البناء للاختنا. ق نتيجة استنشاقها الدخان، وقد تم إسعافها إلى المشفى، مؤكداً أن الأضرار اقتصرت على الماديات.


غلوبال

21-10-2024

تركيب ثمانية آلاف لوحة جديدة في دمشق وريفها

كشف مدير النقل الطرقي في وزارة النقل سامر سليمان أن نحو ٨ آلاف مركبة حصلت على لوحات جديدة في دمشق وريفها اعتباراً من الأول من تشرين الجاري وحتى تاريخه، وتم تحديد سعر اللوحتين بـ250 ألف ليرة، مضيفاً: لدينا 2.5 مليون مركبة مستهدفة خلال ثلاث سنوات.

21-10-2024

ارتفاع جديد لسعر الذهب في السوق المحلية 

ارتفع سعر الذهب في السوق المحلية، الاثنين، 7 آلاف ليرة للغرام ‏الواحد ‏عيار 21 عن السعر الذي سجّله في آخر نشرة صادرة يوم السبت، بحسب النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع ‏المجوهرات ‏بدمشق.

وسجّل غرام الذهب عيار 21 سعر مبيع مليوناً ‏و 167 ألف ‏ليرة وسعر شراء مليوناً و 166 ألف ليرة، بينما بلغ سعر ‏الغرام عيار‌‏ 18 سعر مبيع 1000286 ليرة وسعر شراء 999286 ‏ليرة.‏

‏وحدّدت الجمعية سعر مبيع الأونصة عيار 995 بـ42 مليوناً ‏و 800 ‏ألف ليرة، وسعر مبيع الليرة الذهبية عيار 21 بـ9 ملايين ‏و 815 ‏ألف ليرة.‏

21-10-2024

شهادات لعائلات جنود إسرائيليين أصيبوا بأزمات نفسية إثر الحرب

على خلفية الحرب التي تشنها "إسرائيل" على غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، وارتفاع أعداد الجنود الذين يعانون أزمات نفسية واضطرابات عقلية، نشرت شبكة "سي أن أن" الأميركية شهادات لأهالي بعض الجنود الإسرائيليين الذين أصيبوا بصدمات بفعل الحرب.

وقالت والدة الجندي إيليران مزراحي، جندي الاحتياط الإسرائيلي، لـ"سي أن أن" إنّ ابنها عاد من غزة "شخصاً مختلفاً ومصاباً بصدمة بسبب ما شهده في الحرب".

وأضافت متحدّثة عما تركته الحرب على غزة من أثر فيه: "لقد خرج من غزة، لكن غزة لم تخرج منه. ومات بعد ذلك بسبب الصدمة التي تعرّض لها".

21-10-2024

الصناعيون يطالبون بتمديد إنذار نقلهم إلى المناطق الصناعية

تتباين آراء صناعيي القطاع النسيج والألبسة بين التفاؤل والتخوف على مستقبل صناعتهم التي كانت من أهم وأبرز القطاعات الإنتاجية التي تعتمد عليها السوق المحلية والخارجية، ويؤكد البعض ضرورة دعم هذا القطاع من خلال تعديل القوانين وتأمين الكهرباء والطاقة وكل مستلزمات الإنتاج وتوفير المواد الأولية، لافتين إلى أن ضعف العمالة لمهنة الألبسة دفع العديد من معامل الألبسة لتتوقف عن العمل.

21-10-2024

إعلام العدو يقر بإصابة 23 جندياً خلال 24 ساعة

أفادت إعلام العدو، اليوم الاثنين، بإصابة 23 جندياً إسرائيلياً خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقال الإعلام العدو إنّه "أصيب 17 جندياً عند الحدود مع لبنان و6 جنود آخرين في قطاع غزّة".

وصباح اليوم، ذكرت وسائل إعلام العدو، نقلاً عن مركز "زيف" الطبي في صفد، أنه تمّ "نقل 15 إصابة خلال الليل من منطقة القتال عند الحدود الشمالية مع لبنان".

وأمس الأحد، أقرت وسائل  بإصابة 26 جندياً إسرائيلياً معظمهم في الاشتباكات عند الحدود مع لبنان، فيما أعلن "الجيش" الإسرائيلي مقُتل قائد اللواء "401" العقيد إحسان دقسة، من جرّاء انفجار عبوة ناسفة في آلية إسرائيلية في جباليا، شمالي قطاع غزة.

21-10-2024

تقرير عبري: الاستعدادات لضرب إيران اكتملت

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت”نقلاً عن مصادر مطلعة، أن إسرائيل قد أكملت جميع التحضيرات اللازمة لتنفيذ ضربة عسكرية كبيرة ضد إيران، مع أخذ الرد الإيراني المتوقع بعين الاعتبار.

ووفقًا للصحيفة العبرية، من المقرر أن يناقش المجلس الوزاري الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو اليوم الهجوم المحتمل على إيران، إلى جانب تطورات الحرب في لبنان، ومسألة توزيع المساعدات في قطاع غزة.

وأكدت المصادر أن إسرائيل تفترض أن إيران سترد على الضربة، وأن هناك استعدادات جارية لمواجهة أي رد فعل إيراني.

21-10-2024

فصيل صقور الشمال الإرهابي يحل نفسه!

أعلن فصيل “صقور الشمال”، أحد الفصائل المدعومة من أنقرة شمال سورية، عن حل نفسه وتوزيع مقراته ومعداته على فصائل “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا.

جاء هذا القرار كجزء من خطة إعادة هيكلة الفصائل التي كشفت عنها “الحكومة المؤقتة” في 17 أكتوبر، وفقاً لموقع “عنب بلدي” المعارض.

هذا التطور يأتي بعد مواجهات دامية استمرت يومين بين “الجبهة الشامية” و”لواء صقور الشمال” من جهة، وما يُعرف بـ”القوة المشتركة” التابعة لـ”الجيش الوطني” من جهة أخرى، في محيط بلدة حوار كلس شمال حلب. أسفرت الاشتباكات عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين، وامتدت المواجهات إلى بلدة كمورك في ريف عفرين.