آب (أغسطس) 2022

31-08-2022

عدوان إسرائيلي بالصواريخ على مطار حلب الدولي

Image

أقدم العدو الإسرائيلي على استهداف مطار حلب الدولي مساء اليوم بعدة صواريخ ما أدى إلى أضرار مادية.
وذكر مصدر عسكري أنه “حوالي الساعة الثامنة من مساء اليوم استهدف العدو الإسرائيلي مطار حلب الدولي بضربة صاروخية أدت إلى وقوع أضرار مادية بالمطار”.

 

31-08-2022

انفجار في أكبر مصفاة للنفط بإيران

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أن انفجاراً قوياً وقع في المصفاة النفطية في مدينة آبادان بمحافظة خوزستان جنوب غرب ايران.

وقالت الوكالة إنه سمع دوي انفـجار قوي، مساء الخميس، في مدينة آبادان ناتج عن انفجار أحد أفران وحدة تصنيع الكبريت في المصفاة النفطية بعد تشغيل إحدى وحدات المرحلة الثالثة للمصفاة.

وتابعت الوكالة نقلاً عن مصادر أن فرن صنع الكبريت من المرحلة الثالثة، والذي كان من المقرر أن يدخل مرحلة التشغيل مساء الخميس بعد خضوعه لعملية إصلاح، انفجر خلال الفحص التجريبي.

31-08-2022

أشياء سيئة تحدث للدماغ بعد حلول الظلام

تكشف فرضية بحثية جديدة أنه عندما يكون البشر مستيقظين أثناء الليل البيولوجي اليومي، أي بعد منتصف الليل بالنسبة للكثيرين، فإن هناك تغيرات فيزيولوجية عصبية تطرأ في الدماغ بما يغير طريقة التفاعل مع العالم من حولهم، وخاصة الإجراءات المتعلقة بالتحكم في الانفعالات ومعالجة المعلومات.

وتم طرح الفرضية في ورقة بحثية حديثة نشرها موقع SciTechDaily نقلاً عن دورية Frontiers in Network Physiology. 

سلوكيات ضارة

31-08-2022

دار لرعاية المسنين باليابان توظف أطفالاً لإسعاد كبار السن

أعلنت دار لرعاية المسنين في جنوب اليابان عن "توظيف" أطفال مهمّتهم مرافقة كبار السنّ وجعلهم سعداء، فيما تقدم لهؤلاء الصغار الحفاضات والحليب، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، الثلاثاء 30 أغسطس/آب 2022.

ينبغي أن يكون الأطفال الذين ستوكل لهم هذه المهمة في دار لرعاية المسنين الواقعة في كيتاكيوشو دون 4 سنوات، كما على أولياء أمورهم توقيع عقد ينص على أن الأطفال الرضع والأكبر سنّاً يمكنهم الحضور إلى العمل "عندما يرغبون في ذلك".

كما يذكر العقد الموقع بين الطرفين أنّ الأطفال الموظفين في دار لرعاية المسنين يمكنهم أخذ استراحة "متى شعروا بالجوع أو النعاس أو وفق مزاجهم".

31-08-2022

كيف نعالج الخجل عند التلاميذ

الخجل شعور يصيب الإنسان، ويسيطر عليه في درجات مختلفة، تتفاوت بين البسيطة والشديدة جدا، بحيث تؤثر بحسب حدّتها على حال الإنسان النفسي والسلوكي، واندماجه في المجتمع. فيشعر معها الشخص بنقص او عيب، يدفعه للشعور بعدم القبول من الآخرين، وكأن الإنتباه كله مسلّط عليه فيتلعثم ويتعرق ويشعر بعدم الراحة.

من منا لم يمر به هذا الشعور، في وقت ما أو مرحلة ومناسبة ما. والخجل الإيجابي غالبا ما يكون دافعا للإنسان لتطوير مهاراته، وتحدي نفسه، ومواجهة الاحاسيس المرافقة لكل موقف جديد بثقة عالية يكسر معها شعور عدم الراحة المرافق،ليكون الخجل في هذه الحالات محفزا إيجابيا.

31-08-2022

مقتل جندي إسرائيلي قي دبابته خلال مناورة في الجولان

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن "جندياً في سلاح المدرعات وجد ميتاً في دبابة خلال مناورة في الجولان".

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن "الجندي الذي يخدم في اللواء 7، أغمي عليه وارتطم رأسه بجزء من الدبابة التي كان يقبع فيها خلال مناورة أجريت هذه الليلة في الجولان".

وأضافت أنه يجري التثبت من أسباب "الحادث وما إن كان ناجماً عن عارض صحي أو حادث في أثناء التدريبات".

وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي قرر وقف التدريبات وفتح تحقيق في ملابسات الوفاة".

31-08-2022

إيران وروسيا: علاقاتنا استراتيجية وملتزمون بمواثيق الأمم المتحدة

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، أن العمل على وثيقة العلاقات بين روسيا وإيران في مرحلته الأخيرة، مؤكدًا على أنها ذات أهمية استراتيجية.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في موسكو: "نحن راضون عن الطريقة التي تتطور بها علاقاتنا الثنائية، لقد وصلت إلى مستوى نوعي جديد، والذي سيتم تحديده في اتفاقية كبيرة بين الدولتين. العمل على هذه الوثيقة الآن في مراحله النهائية. ستكون ذا أهمية استراتيجية، وستحدد المبادئ التوجيهية الأساسية لمواصلة بناء النطاق الكامل للعلاقات الروسية الإيرانية في العقود المقبلة".

31-08-2022

الأمم المتحدة: الانتخابات هي السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الليبية

أكّدت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة، رزماري كارلو، أنّ "إجراء الانتخابات الليبية لا يزال هو السبيل الوحيد للخروج من المأزق الحالي"، وأضافت أنّه "على الرغم من الجهود المبذولة لم يتم إلى الآن إحراز أي  تقدم بشأن التوصل إلى توافق حول إطار دستوري للانتخابات".

وأشارت كارلو إلى أنّ الأمم المتحدة "قلقة للغاية من أن تُشكّل حالة الجمود المستمرة والتأخير في إجراء الانتخابات تهديداً متزايداً للأمن في طرابلس والمناطق وحتى للشعب الليبي"، لافتةً إلى أنّ الهدوء الهش السائد في طرابلس لا يبدو واضحاً إلى متى سيستمر".

31-08-2022

رئيس أوروبي طلب من رئيسي التوسط لحل الأزمة الأوكرانية

كشف مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، محمد جمشيدي، أنّ "أحد كبار رؤساء أوروبا الغربية طلب من الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي المساعدة في التوسط لحل أزمة الحرب في أوروبا".

وقال في تغريدة في تويتر، إنه "بعد تقييم الأمر تم وضع مبادرة يحملها وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إلى موسكو مع رسالة مهمة".

من جهتها، كشفت وكالة "إيسنا" الإيرانية، بأنّ "الرئيس الغربي الذي طلب من الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، التوسط لحلّ أزمة الحرب في أوروبا، هو الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون".

31-08-2022

تدمير مواقع استراتيجية لفصائل ريف إدلب

شهد ريف إدلب الجنوبي غارات جوية من قبل الطيران الحربي السوري-الروسي المشترك صباح اليوم الأربعاء، حيث استهدفت هذه الغارات مواقع تابعة لمسلحي “حراس الدين” و”أنصار التوحيد”.

مصدر ميداني قال: “إن طائرات الاستطلاع الروسية رصدت مواقع تابعة للمسلحين غرب مدينة إدلب وبالجهة الجنوبية، حيث تستخدم هذه المواقع كمقرات عسكرية تحوي على معدات لوجستية وغرف اتصالات ومعسكر تدريب، مما استدعى تدخلاً مباشراً من قبل الطيران الحربي السوري-الروسي المشترك عبر عدة غارات”.

31-08-2022

قيادي في المعارضة: قد نتجه إلى واشنطن عندما تتخلى أنقرة عنا

التحول الذي أبدته تركيا إزاء سوريا، والحديث عن البدء بمفاوضات بين أنقرة ودمشق بوساطة موسكو وفق بنود وشروط محددة من قبل الطرفين، لم تثر مخاوف فصائل أنقرة في الشمال السوري فحسب بل أثارت أيضاً مخاوف لدى الفصائل الجهادية المنتشرة في إدلب التي تتلقى دعماً تركياً باستمرار.

31-08-2022

عرض إيراني لإنشاء شركة مشتركة مع سوريا في مجال التنقيب والحفر

بحث معاون وزير النفط والثروة المعدنية خالد العليج مع المدير التنفيذي لجمعية الصداقة الشعبية السورية ـ الإيرانية رئيس اللجنة الاقتصادية حسن شاخصي آفاق التعاون بين البلدين في مجالي النفط والغاز.

حيث شدد العليج على أهمية التعاون في مجال المسح السايزمي والحفر والمواد البتروكيميائية والخدمات النفطية.

كما، عرض الجانب الإيراني إنشاء شركة مشتركة في مجال التنقيب والاستكشاف والحفر والمواد البتروكيميائية بحيث تشكل نواة لدول الجوار يتم من خلالها التعامل مع الشركات العامة لأن جمعية الصداقة السورية الإيرانية لديها خبراء مختصون في هذا المجال.

31-08-2022

غرق شاب في وادي قنديل بريف اللاذقية: الشاب كان يسبح بالمكان الخطأ

غرق شاب من مواليد 1992، فجر اليوم في أثناء نزوله للسباحة بوادي قنديل في ريف اللاذقية.

تفاصيل الحادثة رواها مصدر محلي في قرية وادي قنديل : “كان الشاب برفقة عدد من الأشخاص قادمين من محافظة حلب، حيث نزلوا إلى البحر بوادي قنديل في مكان لا توجد فيه شاليهات أو استثمارات شاطئية ولا حتى مطاعم”، وأضاف: “نزل الشاب للسباحة عند الساعة الثالثة والنصف فجراً، ثم تبين لمن كانوا برفقته أنه يغرق، وما أن وصلوا إليه حتى كان قد فارق الحياة”.

31-08-2022

تعرفوا على الفرق بين عيارات الذهب وكيف يتم تصنيعها

قال رئيس الجمعية الحرفية للصاغة بدمشق غسان جزماتي إن الذهب شهد عالمياً انخفاض سعره بمقدار 30 دولاراً وصولا الى سعر أونصته الحالي 1725 دولاراً نتيجة تراجع سعر صرف اليورو امام الدولار ما أفرز تراجع سعر الذهب، مبينا ان هذا التراجع ناجم عن إقبال المستثمرين على شراء الدولار وضخه في الاستثمارات بدلا من شراء الذهب واكتنازه فتحسن العرض على حساب الطلب.

31-08-2022

الكاظمي يهدد بالاستقالة

هدد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس الثلاثاء، بإعلان منصبه شاغرا إذا استمر الخلاف بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري على تشكيل الحكومة الجديدة.
وقال الكاظمي، في كلمة متلفزة: "أحذر من هنا إذا أرادوا الاستـمرار في إثارة الفوضى، والصـراع، والخلاف، والتناحر، وعدم الاستماع لصوت العقل، سأقوم بخطوتي الأخلاقية والوطنية بإعلان خلو المنصب في الوقت المناسب، حسب المادة 81 من الدستور، وتحميلهم المسؤولية أمام العراقيين، وأمام التاريخ".

31-08-2022

ثلث باكستان مغمور بالماء

ثلث باكستان مغمور تحت الماء، الممرات المائية أصبحت وحوشا تحمل كل ما في طريقها من أبنية ومنازل وجسور وحقول ورجال ونساء لم يتمكنوا من الفرار في الوقت المناسب، والحكومة تعلن حالة الطوارئ وتطلب المساعدة من المجتمع الدولي، وتم نشر الجيش، ولكن الوضع كارثي والتحدي هائل.

هكذا صورت صحيفة "لوتان" السويسرية ومجلة "لوبس"  الفرنسية، في تقريرين منفصلين، باكستان التي تعاني من الفيضانات منذ 3 أشهر، قتل خلالها أكثر من 1130 شخصا ودمر مليون منزل و80 ألف هكتار من الأراضي الزراعية، وأصبح الملايين من الناس بلا مأوى وبلا طعام ولا مياه شرب، ونفق أكثر من 800 ألف رأس من الماشية.

31-08-2022

هذه قدرات الجيش الإثيوبي

أصدرت وزارة الدفاع الإثيوبية، أمس، بيانا، قالت فيه إن الجيش الإثيوبي يمتلك قوة لا يستهان بها، مؤكدة قدرته على صد "العدو" وحماية سيادة البلاد.

ويصنف الجيش الإثيوبي في المرتبة رقم 65 بين أقوى 142 جيشا في العالم ويأتي في المرتبة رقم 6 بين أقوى الجيوش الأفريقية.

ويصل عدد سكان إثيوبيا إلى نحو 110 ملايين نسمة ولديه قوة عسكرية تضم 150 ألف جندي جميعهم قوات عاملة، حسبما ذكر موقع "غلوبال فاير بور" الأمريكي في إحصاءات 2022.

31-08-2022

ناقلتان للغاز بين الأمس واليوم..!

ما أن انتهى ميناء بانياس النفطي بعد ظهر الأحد الماضي من تفريغ ناقلة للغاز حمولتها أكثر من ألفي طن حتى أمت الميناء ناقلة غاز جديدة أمس الاثنين مماثلة لناقلة الأمس.

وأكدت مصادرنا أن عمليات تفزيغ وشحن الغاز تتم بشكل مباشر باتجاه وحدات التعبئة في المحافظات وفق الحصص المقررة.

31-08-2022

مئات صهاريج النفط على أبواب القامشلي

أظهر مقطع فيديو توقف مئات الصهاريج في مدخل مدينة القامشلي، الواقعة في شمال شرقي سوريا، للعبور إلى حقول نفط للتزود بالنفط الخام ونقله إلى مصفاتي حمص وبانياس.

وتوقف رتل من الصهاريج  عند مدخل القامشلي الغربي للعبور إلى حقول النفط في الرميلان والسويدية.

وتسيطر “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) منذ نحو عشر سنوات، على أهم حقول النفط في مناطق شمال شرقي سوريا، بدعم من القوات الأمريكية.

وتبيع “قسد” النفط إلى عدة جهات، منها الحكومة السورية، والسوق المحلية، إضافة إلى ما يجري تهريبه إلى شمالي العراق.

المصدر: RT

31-08-2022

وضع أهم جسر حيوي في سوريا بالخدمة اعتباراً من اليوم

أعلنت وزارة النقل الانتهاء من أعمال صيانة وتأهيل جسر قمحانة للسكك الحديدية على نهر العاصي، ووضعه في الخدمة.

وبحسب ما نشرت الوزارة، تمت إعادة تأهيل الجسر المعدني السككي الواقع في منطقة قمحانة فوق نهر العاصي، والذي تسببت الحرب والمعارك في المنطقة بإحداث فجوات كبيرة في الجوائز المعدنية للجسـر.