تموز (يوليو) 2021

31-07-2021

وزير التربية :الاتصالات لن تقطع بعد الثامنة والنصف صباحا

أكد وزير التربية الدكتور دارم طباع لصاحبة الجلالة أنه تم التنسيق مع وزارة الاتصالات بشأن الدورة التكميلية لطلاب الشهادة الثانوية التي تبدأ غدا  حيث لن يتم قطع الاتصالات بعد الساعة الثامنة والنصف صباحا.

وأوضح طباع أنه سيتم تخفيف القطع ليكون ما بين الساعة الرابعة  فجراً وحتى الساعة الثامنة والنصف صباحا وذلك خلال فترة إيصال الأسئلة فقط ولن يكون هناك قطع للاتصالات بعد هذه الفترة . 

31-07-2021

غداً.. تطبيق الآلية الجديدة لبيع الخبز في عدة محافظات سورية

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن عملية تطبيق الآلية الجديدة لبيع مادة الخبز للمواطنين في محافظات حماة وطرطوس واللاذقية ستبدأ يوم غد الأحد بعد أن تم استكمال الاجراءات المتعلقة بتحديد وتثبيت مخصصات المواطنين من الخبز لدى المعتمدين ومنافذ البيع.

وأكدت الوزارة في بيان أن الآلية الجديدة أخذت بعين الاعتبار احتياجات الأسر بحسب عدد أفرادها إضافة إلى الهواجس والآراء التي طرحت خلال ورشات العمل التي عقدت حول هذا الموضوع وتمت إضافة شرائح جديدة تستطيع الحصول على خمس أو ست ربطات خبز يومياً.

31-07-2021

ظواهر غريبة حيرت العلماء ١٠ ظواهر لم يستطيع العلم تفسيرها

مهما تعلمنا فلن نستطيع أن نصل إلى الكمال وك علم يصل إلينا يريد الله كشف به شئ ما لنا ولازلنا على الأرض نجهل الكثير إليكم ظواهر غريبة حيرت العلماء :


1. تاوس هوم Taos Hum:

مدينة تاوس هي أحد مدن المكسيك كل من زارها حتى سكانها يسمعون همهمة ذات تردد منخفض في هواء لصحراء حولها والغريب أن من أبلغ عن هذه الهمهمة رسميًا ما يقرب من 2% فقط من السكان. هناك من يعتقدون أن هذه الهمهمة نتيجة مجموعة من الأجهزة الصوتية غير العادية وهناك من يعتقد أنهم الفضائيين وهناك من يعتقد أيضًا أن هناك سر ما خلف ذلك ومهما كان السبب فهو غير محدد حتى الآن

31-07-2021

كيف تعرف أنك مصاب بفقر الدم؟

غالباً ما يقوم جسمك بتنبيهك في حال وجود مرض ما. فهو يعطيك إشارات تدل على شيء معين. فكيف يشعرك جسمك بأنك مصاب بفقر الدم؟


– الخمول:

وصول كمية أقل من الأوكسجين إلى أنسجتك، تشعر بالتعب والحرمان من الطاقة، ومع ذلك يتجاهل الناس التعب ويعتبرونه جزءاً من الحياة المتعبة.

– جفاف الجلد والشعر:

31-07-2021

غداً انطلاق مهرجان التسوق (صنع في سورية) بدورته الـ 121 في حماة

يشهد خان رستم باشا الأثري بمدينة حماة غداً انطلاق الدورة الـ 121 من مهرجان التسوق الشهري صنع في سورية ويستمر حتى الثامن من شهر آب المقبل.

وذكر طلال قلعه جي عضو مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان أن المهرجان يقام بالتعاون مع محافظة حماة وغرفة صناعتها حيث اتخذت اللجنة المنظمة له كل التحضيرات لإنجاحه وذلك من خلال المشاركة الواسعة والمتنوعة من الشركات الصناعية بما يؤمن احتياجات الزوار من السلع الاستهلاكية المتنوعة بالسعر الأنسب مقارنة مع الأسواق التجارية.

31-07-2021

إصلاح العطل في الكبل الضوئي وإعادة خدمة الإنترنت في حلب

أعادت ورشات فرع الشركة السورية للاتصالات في حلب خدمة الإنترنت للعمل بعد انقطاعها صباحاً من جراء انقطاع الكبل الضوئي قرب منطقة خناصر في ريف حلب.

وذكر المهندس أنور رهوان مدير فرع الشركة في تصريح لـ سانا أن ورشات الصيانة توجهت لموقع العطل وقامت بإجراء عمليات الإصلاح اللازمة وأعادت تفعيل خدمة الإنترنت.

 


سانا

31-07-2021

ضبط معمل ألبان وأجبان في جبلة يحوي كميات من الجبنة غير صالحة للاستهلاك البشري

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية معملاً لتصنيع الألبان والأجبان في المنطقة الصناعية بجبلة يحوي 24 تنكة جبنة فيها عفن وحشرات وغير صالحة للاستهلاك البشري.

وأوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سامر سوسي أن المديرية نظمت الضبط اللازم وأتلفت الكميات أصولاً وتمت إحالة المخالف موجوداً إلى القضاء المختص.

 


سانا

31-07-2021

العراق.. القضاء على متزعم بتنظيم (داعش) وتوقيف 5 إرهابيين

قضت القوات العراقية اليوم على متزعم في تنظيم “داعش” الإرهابي في تلال حمرين بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن المتحدث باسم الجيش العراقي اللواء يحيى رسول قوله في بيان إنه “في عملية نوعية تمكنت قوات مكافحة الإرهاب من قتل الإرهابي الملقب أبو سعد السمين المتزعم في تنظيم (داعش) بالقرب من بحيرة تلال حمرين” مشيراً إلى أن هذا الإرهابي كان مسؤولاً عن عمليات تفخيخ وتجهيز إرهابيين انتحاريين.

وفي السياق ذاته ألقت القوات العراقية القبض على خمسة إرهابيين شمال بغداد.

31-07-2021

إعلان موعد إطلاق النسخة الكاملة من “ويندوز 11”

تعتزم شركة مايكروسوفت إطلاق النسخة الكاملة من أحدث إصداراتها من نظام التشغيل “ويندوز”، وهو “ويندوز 11″، بحلول الخريف المقبل.

وذكر موقع Windows Latest أنه من المقرر أن تبدأ شركة مايكروسوفت طرح الإصدار الكامل من “ويندوز 11” خريف العام الحالي، حسبما ذكر الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، ساتيا نادالا.


وأشار نادالا إلى أن “النسخ التجربية من نظام التشغيل ويندوز 11، حظيت بشعبية كبيرة، إذ يتم تحميلها من قبل المستخدمين أكثر من أية إصدارات أخرى لأنظمة تشغيل الحواسب”.

31-07-2021

جديد برامج التجسس التي يجب أن نقلق بشأنها‏

كشف التحقيق الجديد الذي أجرته مجموعة Forbidden Stories ومنظمة العفو الدولية بشكل أكثر دقة عن مدى استخدام برامج التجسس Pegasus على أيدي مختلف الحكومات ، ومع ذلك ، هناك أنواع أخرى من برامج التجسس التي لا ترتبط بالضرورة باستخدام الحكومة والتي تشكل أيضًا مخاطر على الخصوصية والحقوق الرقمية.

31-07-2021

الروس يغيّرون قواعد اللعبة في سوريا.. رسائل بوتين في 3 اتجاهات

في 22 تموز الجاري، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي السوري أسقطت كل الصواريخ الأربع التي أطلقتها المقاتلات الإسرائيلية أثناء غارات الليلة السابقة. وآنذاك، قال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، اللواء البحري فاديم كوليت، إن “مقاتلتيْن إسرائيليتيْن من طراز “أف 16″ أَطلقت من المجال الجوي اللبناني بين الساعة 1:11 و1:19 في 22 تموز 4 أربعة صواريخ موجهة إلى مواقع في محافظة حمص”.

31-07-2021

مصادر إيرانية: استهداف السفينة الإسرائيلية جاء ردا على مهاجمة مطار سوري

صرحت مصادر مطلعة لشبكة إيرانية بأن استهداف السفينة “ميرسر ستريت” الإسرائيلية، الذي تم في بحر العرب قبالة السواحل العمانية، أمس الجمعة، جاء ردا على مهاجمة مطار سوري.

ونقلت شبكة “العالم” الإيرانية عن مصادر مطلعة في المنطقة، أفادت لها بأن الهجوم على السفينة الإسرائيلية الذي راح ضحيته شخصان، جاء ردا على هجوم إسرائيلي على مطار الضبعة في منطقة القصير في سوريا.

وفي وقت سابق، اتهمت إسرائيل ايران بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف سفينة مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر في بحر عمان.

31-07-2021

امرأة تطعن فتاة بمشاجرة قرب المؤسسة السورية للتجارة!

تعرضت شابة تبلغ من العمر 25 عاما لطعنة سكين بالكتف إثر مشاجرة مع امرأة في حي المهاجرين قرب المؤسسة السورية للتجارة وتم اسعافها إلى مشفى الباسل بحي الزهراء.

وقال مصدر في مشفى الباسل الإسعافي ان وضع الشابة مستقر حيث تعرضت لجروح وخدوش خارجية دون أي إصابة خطرة .


 الخبر

31-07-2021

رسائل أمريكية لإبعاد تركيا عن روسيا

نشرت صحيفة حرييت التركية، وهي يومية ناطقة باللغة الإنجليزية، مقالاً يعرض فيه الكاتب (سيدات إرغين) استنتاجات تتصل بتصريحات مسؤولة رفيعة المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية خلال جلسة استجواب في الكونغرس، حيث افتتحت الصحيفة مقالها بالقول إنه:خلال عطلة عيد الأضحى الأخيرة، كانت الجلسة التي عُقدت في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي حول تركيا مفيدة للغاية من حيث القدرة على قراءة مسار العلاقات مع الولايات المتحدة لكل من الإدارة والكونغرس.

31-07-2021

لماذا أوقفت إسرائيل جميع رحلات مطار بن غوريون؟

أوقفت سلطات مطار بن غوريون الدولي في الأراضي المحتلة، جميع الرحلات بسبب احتراق سيارة في إحدى ساحات الانتظار.

وبحسب معلومات حصلت عليها وكالة «الأناضول»، قامت قوات أمن المطار أيضاً باعتقال أحد الأشخاص، فيما أعرب أقارب الموقوف عن استنكارهم لتصرّف قوات الأمن.

ولم يصدر المسؤولون أي بيان حول سبب توقيف ذلك الشخص، الذي لم يتم الكشف عن هويته، وإن كانت له علاقة بذلك الحريق أم لا.

31-07-2021

«التحالف» السعودي: إحباط هجوم على سفينة تجارية في البحر الأحمر

أعلن «التحالف» العسكري الذي تقوده السعودية إحباط محاولة هجوم على سفينة تجارية سعودية بطائرة «مسيرة حوثية».


وذكر التحالف في بيان له إن «الحوثيين مستمرون في تهديد الملاحة البحرية جنوب البحر الأحمر بدعم إيراني».

31-07-2021

السودان يحذّر مواطنيه من ارتفاع منسوب مياه النيل على حدود إثيوبيا

حذّرت السلطات السودانية مواطنيها من ارتفاع منسوب مياه نهر النيل في المنطقة المتاخمة للحدود الإثيوبية.

وأصدرت وزارة الري والموارد المائية السودانية، بياناً صحافياً الجمعة، دعت فية المواطنين إلى «اتخاذ التحوّطات اللازمة جراء ارتفاع منسوب المياه في النيل الأزرق (بسبب الأمطار الخريفية) عند محطة الديم على الحدود مع إثيوبيا، إلى 590 مليون متر مكعب، مقترباً من إيراد الفيضان الذي يعادل 601 مليون متر مكعب».

وأوضح أن «معدل تصريف المياه خلف سدَّي الروصيرص، وسنار السودانيين قرب الحدود مع إثيوبيا بلغ حوالى 500 مليون متر مكعب».​​​​​​​

31-07-2021

ابن فرحان يزورُ سعيّد... ويُبلِغُهُ دعم السعودية لقراراته

استقبل الرئيس التونسي، قيس سعيّد، اليوم، وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في قصر قرطاج، في تونس.

ووفق بيان تونسي رسمي، أعرب الوزير السعودي عن احترام المملكة لـ«القرارات التي اتّخذها رئيس الجمهورية»، وقال إنها تُعدُّ كل ما يتعلّقُ بالشأن الداخلي التونسي «أمراً سيادياً».

وعبّر ابن فرحان عن دعم السعودية لتونس «في كلّ ما يدعمُ أمنها واستقرارها وفي مواجهة التحدّيات التي تعترضها»، داعياً المجتمع الدولي إلى «مُعاضدةِ جهود بلادنا (تونس) في هذه الظروف الاقتصادية والصحية الصعبة».

31-07-2021

إحالة 8 متّهمين إلى المحكمة في أكبر قضيّة اتجار بالبشر بمصر

أحيل 8 متهمين من جنسيات أردنية وفلسطينية ومصرية إلى محكمة الجنايات في القاهرة، على ذمة أكبر قضايا الاتجار بالبشر في مصر.

وجاء في أمر الإحالة أن «المتهمين أسسوا جماعة إجرامية منظّمة بهدف الاتجار بالبشر، وتعاملوا من خلال تلك الجماعة في شخص طبيعي، هو المجنى عليه فهد م. ع، بأن استقبلوه وتولّوا نقله وإيواءه، مستغلّين حاجته المادية وصولاً إلى استئصال عضو من أعضائه البشرية (كليته)، لنقلها وزرعها في شخص آخر، هو س. ب، وكانت تلك الجريمة ذات طابع غير وطني».