كانون الأول (ديسمبر) 2008

31-12-2008

وصـول رئـيـس الـوزراء الـتـركـي أردوغـان إلـى دمـشـق

وصل السيد رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا إلى دمشق ظهر اليوم في زيارة قصيرة لسورية.

وكان في استقباله في مطار دمشق الدولي المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية و خالد تشفيك سفير تركيا في دمشق وأعضاء السفارة.

31-12-2008

(وثائق سورية): البلاغ الرسمي الذي أصدره فيصل في 5-10-1918

    بعد دخول الأمير فيصل بن الحسين مع القوات الإنكليزية إلى دمشق، أعلن عن تشكيل الحكومة العربية في سورية، بصفته قائداً للجيوش الشمالية، وممثلاً لوالده الملك حسين، وفي دمشق أصدر البلاغ الرسمي الأول له في الخامس من تشرين الأول 1918م.
31-12-2008

جامعة دمشق تحرز مراكز متقدمة في بطولة الوطن العربي للبرمجة

ساهمت الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، إلى جانب جامعة دمشق، بدعم مشاركة فريق من طلاب كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة دمشق مركزاً متقدماً في ثاني مشاركة للجامعة في بطولة الوطن العربي وشمال افريقيا للبرمجة، والتي أجريت في مدينة الإسكندرية في مصر في 22 ـ 25 من تشرين الثاني 2008.
31-12-2008

الحرارة أدنى من المعدل وثلوج فوق المرتفعات

تتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو كافة يترافق بكتلة هوائية باردة ورطبة في طبقات الجو العليا حيث يكون الجو متقلبا بين الغائم جزئيا والغائم وتهطل زخات من المطر تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية أحيانا في أماكن متفرقة ويكون الهطل ثلجيا فوق المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الشمالية كما توالي درجات الحرارة انخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 3-4 درجات مئوية.
31-12-2008

غارات جديدة على غزة وعدد الشهداء يقارب الـ390

حلق الطيران الإسرائيلي ساعاتِ الصباح الأولى على علو منخفض فوق غزة, ونفذ غارات استشهد في إحداها مسعف, قرب جباليا ليقارب عدد الشهداء الـ390، بينما تمكنت المقاومة الفلسطينية من قصف بلدة بئر سبع على بعد نحو 46 كيلو مترا من حدود قطاع غزة. 
 وقال الجيش الإسرائيلي إنه دمر 31 هدفا في 70 غارة نفذت أمس. 
31-12-2008

تحفظ مصري سعودي أردني يعيق القمة والأسد يدعو لفتح المعابر

دعا الرئيس بشار الأسد امس، إلى الوقف الفوري للعدوان على غزة وفتح كل المعابر بشكل دائم، وذلك بعد ساعات قليلة على إعلان الرئيس المصري حسني مبارك رفضه فتح معبر رفح إلا بشروط، فيما أكدت مصادر دبلوماسية عربية واسعة الاطلاع، عدم اكتمال النصاب المطلوب لانعقاد قمة عربية طارئة يوم الجمعة المقبل،

31-12-2008

لعبة المفردات والفضيحة الأخلاقية

لم تكد شاشات التلفزة العربية والعالمية تكف عن بث المشاهد المروعة للصور الحية للمجازر في غزة التي صورتها وكالة الأنباء الفلسطينية »رامتان«، حتى عادت هذه الصور لتعيد إنتاج نفسها مجدداً وتستعمل لتغطي ساعات البث المفتوحة التي اختارها عدد من الفضائيات العربية تضامناً مع الفلسطينيين في غزة.
31-12-2008

حكايات «عادية»من غزّة: «هـل هـو حـيّ أم ميـت؟»

بعد المجزرة صارت غزة سوداء. قبلها كانت شاحبة. لا فرق، فالمشهد طبيعي، ليس بالنسبة لغزة، وإنما لكل من يشاهدها.
معروفة هي الحكاية. يوم أو يومان من الاستنكارات، وبعد ذلك تنتهي. وتصير الأرقام أكثر من عادية. فإسرائيل »بذكائها« قتلت ثلاثمئة في يومين،
31-12-2008

إلغاء احتفالات رأس السنة

أعلن التلفزيون السوري أنه تقرر إلغاء سهرة المنوعات التي كان يستعد لتقديمها بمناسبة رأس السنة الميلادية »تضامناً مع أهلــنا في غــزة الذين ما زالوا يتعرضون حتى اللحظة للقصـف الإســرائيلي العنيف«. وفي السياق ذاته،
31-12-2008

إيطاليا وفرنسا نحو قرار أمميّ

أعلن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني، أمس، أنه «تجري حالياً دراسة مبادرة إيطالية ـــــ فرنسية لتحديد نقاط أساسية لمشروع قرار أممي بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة»، محمّلاً «حركة حماس مسؤولية ما يحدث».
31-12-2008

تحويل 3.5 مليارات ليرة من فوائض الموازنة

أعلن الدكتور محمد الحسين وزير المالية أن رئيس مجلس الوزراء وافق على تحويل نحو 3.5 مليارات ليرة سورية منها نحو 1.8 مليار ليرة فوائض متبقية من الموازنة الاستثمارية لعام 2008 و1.7 مليار ليرة قامت الوزارة بتدبيرها إلى عدد من الجهات العامة والمؤسسات التي لها علاقة مباشرة مع حياة المواطنين.
31-12-2008

باكستان تعلق إمدادات الناتو عبر ممر خيبر

تفيد الأنباء الورادة من باكستان بأن السلطات الباكستانية قد أوقفت مرور الإمدادات المتجهة إلى قوات حلف الأطلسي والقوات الأمريكية في أفغانستان عبر ممر خيبر في الأراضي الباكستانية.
31-12-2008

الرئيس الروسي يوقع تعديلاً دستورياً بتمديد فترة الرئاسة

وقع الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف الثلاثاء، التعديلات الدستورية التي كان قد أقرها البرلمان في وقت سابق من الأسبوع الماضي، والتي من شأنها تمديد فترة الرئاسة من أربع إلى ست سنوات، وزيادة الدورة التشريعية للبرلمان من أربعة إلى خمسة أعوام.